أخبارنا المغربية ـــ الحوز
في مشهد تقشعر له الأبدان وتشيب له الولدان؛ فقدت الطالبة المغربية "إيمان"، البالغة من العمر 19 سنة، 10 من أفراد أسرتها بعد "زلزال الحوز" المدمر.
وقالت إيمان، في شريط فيديو مؤثر، إنها ترك قريتها للدراسة في فاس يومين قبل الهزة الأرضية، لتصدم بكون 10 من أفراد عائلتها لقوا مصرعهم جميعها ولم ينجو منهم أحد.


وبغصة في الحلق ودموع في العين تروي الطالبة المغربية كيف فقدت، كذلك، شقيقها البالغ من العمر 12 سنة فقط، لتكون بذلك "إيمان" نجت بأعجوبة من هذا "الزلزال المدمر" الذي خلّف آلاف القتلى والجرحى ودمارا وخرابا، يتطلب شهورا أو سنوات لإعادة الإعمار والبناء مجددا.
وبذلك؛ تنضاف "إيمان" إلى مئات وربما آلاف الأشخاص الذين فقدوا عددا من أقاربهم وذويهم، بفعل الزلزال الذي أخرج الساكنة إلى الشوارع والأزقة منذ ليلة الجمعة المنصرم في أغلب المدن والمناطق المغربية.
تجدر الإشارة إلى أن آخر تحيين لوزارة الداخلية مساء يوم الأربعاء المنصرم على الساعة السابعة مساء؛ أفادت في بلاغها أن عدد الوفيات، الذي خلفته الهزة الأرضية، بلغ 2946 شخصا، تم دفن 2944 منهم، تغمدهم الله بواسع رحمته وأسكنهم فسيح جناته، فيما وصل عدد الجرحى إلى 5674 شخصا.
يُذكر أيضا أن عدد الوفيات وصل إلى 1684 بإقليم الحوز، و980 بإقليم تارودانت، في حين لم يتم تسجيل أي حالة وفاة جديدة في باقي العمالات والأقاليم المعنية.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

الوزيرة عمور تبرز الدينامية الاستثنائية لقطاع السياحة بالمغرب

أبرزت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور،الأربعاء خلال اجتماع مجلس إدارة الشركة المغربية للهندسة السياحية، الدينامية الاستثنائية التي يشهدها قطاع السياحة بالمغرب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وذكر بلاغ للوزارة أن عمور سلطت الضوء على التقدم الكبير في خارطة طريق السياحة، خاصة على مستوى بعض الرافعات الاستراتيجية التي تهم الربط الجوي والتكوين وعرض الإيواء والترفيه، والتي تضطلع فيها الشركة المغربية للهندسة السياحية بدور محوري.

ولتعزيز العرض السياحي، يضيف المصدر ذاته، تم إطلاق عدة مبادرات مثل البرنامج الوطني “GO سياحة” الذي يهدف إلى مواكبة 1700 مقاولة سياحية، وكذا برنامج “مقاولة سياحية” الذي يقدم الدعم المالي والتقني للشركات السياحية على مستوى الجهات.

كما أشارت الوزارة إلى برامج احتضان في مجالات الطبخ، والألعاب والرقمنة، بغرض ضمان بروز أنشطة تنشيط مبتكرة، إضافة إلى البرامج المتصلة بالتثمين السياحي لعدة قرى.

وإضافة إلى ذلك، توجت عدة مشاريع كانت بمثابة قاطرات لخارطة الطريق بالتوقيع على اتفاقيات تعاون مع مستثمرين أجانب.

وخلال هذا الاجتماع، تم التركيز بشكل خاص على الاستثمار في مجال الإيواء، مع التذكير بإطلاق البرنامج الحكومي “CAP Hospitality” الذي يقترح آلية تمويل فريدة لإعادة تأهيل الحظيرة الفندقية المغربية.

كما استحضرت عمور جهود الشركة المغربية للهندسة السياحية من أجل إيجاد مقتنين للفنادق المغلقة وحفز الاستثمار في الطاقات الجديدة، بغية بلوغ الأهداف الطموحة لرؤية 2030 وتلبية احتياجات التظاهرات الرياضية المستقبلية.

ونقل البلاغ عن الوزيرة تأكيدها على الدور الرئيسي الذي يلعبه الاستثمار الخاص في خارطة الطريق السياحية، مشيرة إلى وضع إطار تحفيزي متين، ينطوي على فرص استثمارية جذابة وآفاق واعدة من حيث المردوجية، وكذا الحاجة إلى اغتنام هذا الزخم لجذب استثمارات ذات وقع قوي على الساحة بالمغرب، حيث إن الشركة المغربية للهندسة السياحية مدعوة إلى النهوض بدور محوري في هذه الدينامية.

من جهته، أكد المدير العام للشركة المغربية للهندسة السياحية، عماد برقاد، النمو المستمر للاستثمارات الخاصة في الفصل الأول من سنة 2024، مع افتتاح عدة منشآت تحت علامات تجارية معروفة.

كما جدد التزام الشركة المغربية للهندسة السياحية، للتعاون مع الأطراف المعنية للنهوض بفرص الاستثمار السياحي بالمغرب وتسريع وتيرته، استعدادا للتظاهرات الرياضية المقبلة ككأس أمم أفريقيا 2025، وكأس العالم 2030.

اقرا ايضا يوميات

الوزير لقجع: القانون التنظيمي للمالية ساهم في الارتقاء بدور قانون التصفية إلى المساءلة حول جدوى الإنفاق العمومي ونجاعة السياسات يوميات

الوزيرة عمور تبرز الدينامية الاستثنائية لقطاع السياحة بالمغرب الفنية

بالفيديو.. الكنيدري: المهرجان ليال موضوعاتية لتقديم عروض حول الفن الصيني-المغربي الفنية

الدورة ال53 للمهرجان الوطني للفنون الشعبية.. استعراض للفرق المشاركة في أجواء احتفالية بهيجة +فيديو

الرئيسية أخبار المغرب سياسة مجتمع حوادث سري رياضة دولية الفنية منوعة فيديو أراء

Marrakechalaan.com 2024 © | جميع الحقوق محفوظة

مقالات مشابهة

  • الوزيرة عمور تبرز الدينامية الاستثنائية لقطاع السياحة بالمغرب
  • المغرب يوقّع اتفاق تمويل من البنك الدولي بقيمة 350 مليون دولار
  • بنسعيد يطلع على تقدم أشغال ترميم المواقع التاريخية المتضررة من زلزال الحوز
  • البنك الدولي: زلزال الحوز يرفع وتيرة التحويلات المالية في المغرب بنسبة 5.2% في 2023
  • فرنسا تنشر مزيداً من أفراد الشرطة بعد انتخابات الأحد
  • تقرير.. زلزال الحوز كشف عن ضعف الجاهزية الاستباقية للبنيات الاستشفائية وفك العزلة
  • تركت بيت أهلها.. تفاصيل مقتل فتاة على يد والدتها وشقيقها في كرداسة
  • لقجع : مدن مغربية ستحتضن مباريات المونديال وأخرى ستستقبل المنتخبات والوفود
  • نظام متطور لمراقبة سواحل مدينة مغربية
  • مجلس حقوق الإنسان يحذر السلطات من المخاطر المترتبة عن زلزال الحوز والتدبير السيء للأزمات في المستقبل