استقبل سعادة الدكتور وليد خليفة المانع وكيل وزارة الصحة سعادة السيد سليمان الدخيل مدير عام مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي وذلك بحضور الوكيل المساعد للصحة العامة بالوزارة الدكتورة إجلال العلوي. وفي مستهل اللقاء رحب سعادة وكيل الوزارة بالمدير العام للمجلس، مشيداً بالدور المثمر الذي يقوم به مجلس الصحة لدول مجلس التعاون والجهود الحثيثة المبذولة في تحقيق التكامل والعديد من الأهداف والمنجزات المرتبطة بالقطاع الصحي في إطار منظومة العمل الخليجي المشترك.

كما أكد الدكتور وليد المانع على أن الخطط والبرامج التي يقوم بها مجلس الصحة لدول مجلس التعاون ساهم في تحقيق العديد من الأهداف المنشودة والتطلعات التي تستهدف تعزيز سبل الارتقاء بصحة المواطن الخليجي، إلى جانب تطوير آليات العمل وسلسلة البرامج التوعوية والمشاريع الوقائية التي تواكب المستجدات الحالية والمستقبلية وذلك في مجال الترصد والتصدي للأمراض ومكافحتها. ومن جهته أعرب السيد سليمان الدخيل عن عميق شكره وتقديره للجهود والمبادرات المقدمة من جانب وزارة الصحة بمملكة البحرين، مثمناُ للدور الداعم الذي تقوم به مملكة البحرين في الدفع بالعديد من الخطط والبرامج والحملات الصحية وتبادل الخبرات المشتركة وتوحيد السياسات والإجراءات والذي أثمر عنه الوصول إلى تحقيق العديد من المنجزات والنجاحات المهمة على صعيد الخارطة الصحية الخليجية. كما تم خلال اللقاء المشترك بحث ومناقشة عدد من أبرز الموضوعات ذات الاهتمام المشترك ذات العلاقة بالمجال الصحي، إلى جانب ومواصلة تفعيل البرامج وخطط العمل لتطوير القطاع الصحي في ظل مواكبة كافة المستجدات والتطورات الصحية على المستويين الإقليمي والعالمي. وفي ختام اللقاء أعرب الدكتور وليد المانع عن خالص شكره وتقديره إلى سعادة السيد سليمان الدخيل لجهوده المقدمة في صالح تطوير مسيرة وعطاء مجلس الصحة لدول مجلس التعاون، معرباً عن تمنياته للمجلس بكل التوفيق والسداد في مواصلة تحقيق كافة الأهداف والغايات الخليجية المشتركة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا مجلس الصحة لدول مجلس التعاون

إقرأ أيضاً:

الصحة: حماية خصوصية المرضى وسرية بياناتهم الطبية من أهم أولوياتها

قالت وزارة الصحة غنه انطلاقاً من التزامها بتطبيق القوانين المعمول بها في البلاد، وحفاظاً على أخلاقيات وضوابط ممارسة المهنة الطبية، جددت الوزارة التأكيد على ضرورة الالتزام بالقوانين والضوابط التي تحكم المؤسسات الصحية، وتنظم سير العمل بها، ومنها الحفاظ على خصوصية المرضى وسرية بياناتهم، ومراعاة الضوابط المُحْكَمة التي حددها المشرع في التصوير أثناء التواجد داخل المنشأة الصحية.

وأكدت الوزارة في بيان على أن حماية خصوصية المرضى وسرية بياناتهم الطبية من أهم أولوياتها، مشيرًة إلى المادة 21 من قانون 70 لسنة 2020 والتي حظرت على الغير تصوير المريض أو مزاول المهنة في أثناء تواجدهما بالمنشأة الصحية لأي سبب من الأسباب، وبأي وسيلة من الوسائل، إلاّ بعد الحصول على موافقة خطية مسبقة من المريض أو مزاول المهنة من جهة، ومن إدارة المنشأة الصحية من جهة أخرى.

كما أضافت أن المادة ذاتها من قانون مزاولة المهنة أجازت لمزاول المهنة إجراء أي نوع من أنواع التصوير بغرض التعليم، أو التوثيق، أو البحث، أو النشر العلمي، أو لتبادل الخبرات، أو المعلومات في المجال الطبي، أو للتوعية الصحية، بشرط الحصول على موافقة مكتوبة وصريحة من المريض، ويجب أن يحدد فيها غرض وحدود الاستخدام والنشر، وذلك مع مراعاة عدم الإفصاح عن شخصية وهوية المريض كلما انتفت المصلحة المعتبرة لذلك.

هذا وقد أوضحت أن إجراء أي نوع من أنواع التصوير غير المُحكم بالضوابط التي حددها القانون، قَد تُعدُّ انتهاكاً لخصوصية المرضى، مؤكدة على أن احترام خصوصية المرضى وكرامتهم هو جزء أساسي من الأخلاقيات المهنية، والواجبات المجتمعية، والتي يجب على الجميع مراعاتها، تعزيزا لثقة المجتمع في النظام الصحي، ولضمان حصول كافة المراجعين على الرعاية الصحية في بيئة آمنة، يُراعى فيها أقصى درجات الراحة والخصوصية.

كما دعت جميع المواطنين والمقيمين، والزملاء الإعلاميين الكرام، إلى التعاون والالتزام بهذه التشريعات، وأنها مستمرة في جهودها لضمان تقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطنين والمقيمين في بيئة تحترم حقوق المراجعين، مثمنة تعاون ووعي الجميع بأهمية مواد القانون الخاصة بالحفاظ على خصوصية وسرية المريض، وأبعادها وغاياتها، مؤكدة على المضي دوماً لتعزيز الثقة بين القطاع الصحي والمجتمع. 

المصدر وزارة الصحة الوسومالتصوير وزارة الصحة

مقالات مشابهة

  • X7 تطلق خدمة إي أم أكس انترناشونال لتوصيل الطرود في منطقة الخليج
  • الأبيض: وزارة الصحة ستبقى دائمًا إلى جانب العاملين الصحيين
  • X7 تطلق خدمة «إي أم أكس إنترناشونال» لتوصيل الطرود في منطقة الخليج
  • X7 تطلق خدمة “إي أم أكس انترناشونال” لتوصيل الطرود في منطقة الخليج
  • وكيل صحة الدقهلية يتابع سير العمل بصدر المنصورة
  • الصحة: حماية خصوصية المرضى وسرية بياناتهم الطبية من أهم أولوياتها
  • وزيرة التنمية تستعرض مع العبيدلي مشروع التحوّل المؤسسي "2025-2029"
  • مجلس التعاون يؤكد أهمية استقرار العراق
  • اختتام فعاليات ملتقى الشعر الخليجي 2024
  • مجلس التعاون الخليجي يدين بشدة قصف الاحتلال لمدرسة الجاعوني بغزة