حققت 5 طالبات من الشرقية الفوز بالمركز الأول في تحدي"هاكاثون الصناعة 2023"، تحت شعار "دع أفكارك تضيء" والتي تعتبر النسخة الثانية، وذلك لدعم وتطوير وإتاحة الفرصة للمبدعين من المواطنين والمقيمين في المملكة للمشاركة في المسارات الثلاثة التصميم، والإنتاج، والاستدامة.

وامتد هاكاثون الصناعة من 13 أغسطس 2023 وحتى 14 سبتمبر 2023 م، وتنقسم مراحل الفعالية 4 مراحل مرحلة التسجيل ومرحلة الفرز، ومرحلة المعسكر التدريبي، والرابعة مرحلة اختيار الفائزين في الحفل الختامي الذي كان يوم 16 سبتمبر، وقد بلغ مجموع جوائز الهاكاثون مليون ريال توزع على الفائزين والمشاركين.

أخبار متعلقة المملكة تعرض تجربتها الناجحة في "الأسبوع الجيومكاني 2023" بالقاهرةلتأهيل الخريجين لسوق العمل.. جامعة الأميرة نورة تنظم "يوم المهنة 2023"الأرصاد يوضح لـ "اليوم": هل تقلبات الشرقية الجوية لها علاقة بإعصار "دانيال"؟

وقد فازت الطالبات الخمس في مسار الاستدامة، كما تم حصولهن على براءة اختراع في مجال الاستدامة، وكانت فكرة الابتكار المقدمة من الطالبات هي إعادة ابتكار وتطوير بكرة السلك الكهربائي، وهي عبارة عن بكرة ذات هيكل اسطواني ونمط سداسي الشكل، مستلهمة من هندسة الطبيعة العبقرية، مما يجعله هيكلًا هندسيًا قوي، بحيث يوزع الضغط على المساحة وبالتالي الحصول على بكرة خفيفة الوزن في ذات الوقت، فتكون ذات استهلاك أقل للبلاستيك في المنتج وصديقة للبيئة وللمستخدم ذاته.

وقد ضم الفريق كلا من الطالبة آيات محمد الحرز "هندسة تصميم داخلي"، والطالبة فاطمة أحمد النزر" هندسة تصميم داخلي"، والطالبة فضيله عبدالله آل يعقوب "هندسة تصميم صناعي"، والطالبة روان حسين أبو السعود "هندسة تصميم صناعي"، والطالبة بيان حيدر القصاب "هندسة تصميم صناعي".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 الشرقية السعودية معسكر تدريبي الاستدامة هندسة تصمیم

إقرأ أيضاً:

مصر تفوز بالمركز الأول في هاكاثون الابتكارات الخضراء

شارك وفد وزارة الشباب والرياضة في حفل ختام النسخة الثالثة من المؤتمر الإقليمي الشبابي للتغير المناخي 2024 لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (RCOY MENA 2024)، والذي عٌقد بالعاصمة الأردنية عمّان في الفترة من (27 - 29) سبتمبر الجاري.

وشهدت فعاليات حفل الختام تكريم الفائزين بالمراكز الثلاث الأولى بمسابقة هاكاثون الابتكارات الخضراء، وقد فاز مشروع "قطفة" من مصر بالمركز الأول هو مشروع ناشئ في مجال التكنولوجيا الزراعية (AgTech) والتعبئة المستدامة، يركز على تطوير طلاءات صالحة للأكل للفواكه والخضروات، ويهدف هذا المنتج إلى تمديد فترة صلاحية المنتجات الزراعية من خلال إبطاء عملية النضج وتقليل فقدان الرطوبة، مما يقلل من الهدر أثناء النقل والتخزين، كما أن الطلاءات مصنوعة من مكونات طبيعية قابلة للتحلل، مما يوفر بديلًا صديقًا للبيئة للتغليف البلاستيكي التقليدي.

تستهدف "قطفة" محطات التصدير والمصدرين، وتسعى لتقديم حلول مبتكرة تدعم الاستدامة البيئية وتحسن من جودة المنتجات الزراعية المصدرة.

عقب ذلك استعراض لوثيقة السياسات التي تم إعدادها خلال فعاليات المؤتمر لتعد وثيقة تمثل أصوات الشباب العربي يتم رفعها الي السياسيين وصناع القرار لتمثل آمال وطموحات الشباب فيما يتعلق بمستقبل البيئة والمناخ والتنمية المستدامة، ليتم استعراضها خلال مؤتمر المناخ القادم COP29، وتضمنت توصيات متعلقة بموضوعات التغير المناخي والصراع المسلح وعدم الاستقرار، العدالة المناخية وحقوق الانسان، الهجرة المناخية، التمويل المناخي، الفنون والثقافة والتراث، التعليم والتدريب، وقد تسلم السيد اللواء مساعد وزير الشباب والرياضة المصري نسخة من هذه الوثيقة.

يذكر أن مشاركة مصر تأتي عبر وفد من وزارة الشباب والرياضة برئاسة اللواء مساعد الوزير لشؤون قطاع الشباب والعلاقات الحكومية، ومعاون الوزير لشؤون التنمية الثقافية والمجتمعية، ومادونا عبده، عضو اللجنة الوطنية للشباب والمناخ، بالإضافة إلى عدد من ممثلي المجموعات والمنظمات الشبابية المصرية، مثل "You Think Green - Acts"، المشاركين في اللجنة المنظمة للمؤتمر وعدد من الشباب المصري.

وضمن الفعاليات، شارك معاون وزير الشباب والرياضة المصري لشئون التنمية الثقافية والمجتمعية بجلسة بعنوان " تمكين أصوات الشباب العربي في السياسات المناخية" حيث استعرض الجهود المبذولة من وزارة الشباب والرياضة المصرية لإشراك ودمج الشباب في العمل المناخي علي المستوي الوطني وكذلك الدولي انطلاقا من المؤتمر العالمي للشباب COY17 الذي عُقد في مصر عام 2022، فوضع علي مصر مسئولية كبيرة لاستكمال ما بدأته في هذا الصدد لشباب العالم.

كما شارك ممثلي وزارة الشباب والرياضة المصرية في فعاليات المؤتمر الإقليمي للتنوع البيولوجي والتكيف مع المناخ" بدعوة من الجمعية الملكية لحماية الطبيعة والذي عقد بمقر الاكاديمية بمحمية عجلون، وأكد مساعد وزير الشباب والرياضة المصري لشئون التنمية  الشبابية والعلاقات الحكومية في كلمته على أهمية التنوع البيولوجي كأداة رئيسية للتكيف مع التغير المناخي، مشددًا على ضرورة تمكين الشباب من خلال برامج التوعية والمبادرات البيئية. وأوضح أن مصر تسعى لتكثيف جهودها لتعزيز التعاون الإقليمي والدولي في مجال حماية البيئة، بما يضمن مستقبلًا مستدامًا للأجيال القادمة. كما أشار إلى أن الحلول المستدامة تتطلب شراكة فاعلة بين الحكومات والمجتمع المدني والشباب.

مقالات مشابهة

  • انطلاق “هاكاثون تحدي تطبيقات الفضاء 2024” بجامعة الإمام محمد بن سعود الإٍسلامية
  • قلب صناعي لمحمد الباشا: استعادة الوجود
  • والد همام الهمامي يُهديه بكرة من الهجن ويطلق عليها اسم الخلود
  • اكثر من مليون ريال للفائزين بالمراكز الأولى في سباق الشرقية الدولي” الخبر 26″
  • الوزير يبحث مع ممثلي شركة بادما البولندية خطة إنشاء مجمع صناعي لإنتاج الأثاث بالعلمين الجديدة
  • وزير الصناعة يبحث إنشاء مجمع صناعي لإنتاج الأثاث بمدينة العلمين الجديدة
  • انطلاق منافسات النسخة الأولى من دوري أبطال آسيا للسيدات
  • زراعة عين شمس تحصد المركز الأول في هاكاثون الابتكارات الخضراء
  • معرض “الرياض تقرأ” يناقش الدور التنموي لـ”جائزة الأمير محمد بن سلمان”
  • مصر تفوز بالمركز الأول في هاكاثون الابتكارات الخضراء