موقع 24:
2024-07-01@19:51:33 GMT

البرلمان العربي يدين اقتحام القوات الإسرائيلية للأقصى

تاريخ النشر: 17th, September 2023 GMT

البرلمان العربي يدين اقتحام القوات الإسرائيلية للأقصى

محذراً من خطورة هذا التصعيد كونه يقوض فرص السلام ويهدد الأمن والاستقرار في المنطقة.. أدان البرلمان العربي بشدة اقتحام المستوطنين بحماية قوات الاحتلال المسجد الأقصى المبارك، وإغلاق الحرم الإبراهيمي الشريف في وجه المصلين فيما يسمى "رأس السنة العبرية".

واستنكر البرلمان العربي، في بيان نشره على موقعه الالكتروني، اليوم الأحد، بشدة الجريمة النكراء التي قامت بها القوات الإسرائيلية باعتدائها السافر على المرابطين داخل المسجد واعتقال عدد منهم، مثمّناً في الإطار نفسه التضحيات التي يقدمها هؤلاء المرابطون الشرفاء الذين يقدمون أنفسهم لحماية المسجد الأقصى المبارك.

ودعا البرلمان العربي، المجتمع الدولي والأمم المتحدة لتحمل مسؤولياتهم ووقف الاعتداءات الإسرائيلية والحفاظ على حرية العبادة وحُرمة المسجد الأقصى، وعدم السماح بتدنيسه من قبل المتطرفين الصهاينة، كون هذا ينتهك بشكل صارخ مشاعر ملايين المسلمين.

كما أكد البرلمان العربي "رفضه التام لهذه الإجراءات التي تنافي كافة القوانين الدولية والإنسانية وتدخل المنطقة في أتون الحرب الدينية، مطالباً مجلس الأمن الدولي بالعمل على توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، وعدم تركه فريسة لآلة الحرب الإسرائيلية التي تحمي المستوطنين في انتهاكهم ساحات المسجد الأقصى المبارك". 

الاعتداء على المرابطات بالضرب امام بوابات المسجد الاقصى pic.twitter.com/rgXU5pEcEw

— المرأة الفلسطينية | The Palestinian woman (@palestinewomen_) September 17, 2023

واقتحم عشرات المستوطنين صباح، اليوم الأحد، المسجد الأقصى المبارك بحماية مشددة من القوات الإسرائيلية، وفقاً لمدير دائرة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى عزام الخطيب.

وأكّد الخطيب أن القوات الإسرائيلية أفرغت المسجد الأقصى من الصباح، حيث منعت دخول الشباب والنساء إلى المسجد، وبين أن القوات الإسرائيلية حولت المسجد الأقصى ومحيطه إلى "ثكنة عسكرية".

وأكّد أنه تم التواصل مباشرة مع الديوان الملكي الهاشمي والحكومة الأردنية، لإبلاغهم عما يجري في المسجد الأقصى.

ووفقاً لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، شددت الشرطة الإسرائيلية من إجراءاتها في محيط المسجد الأقصى، وأعاقت وصول المصلين إلى باحات المسجد، كما أعاقت دخول المواطنين وطلبة المدارس إلى باحاته.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في بيان صحافي، بأنه منذ ساعات الصباح شرعت القوات الإسرائيلية بإدخال أعداد كبيرة من المستوطنين إلى باحات الأقصى بشكل استفزازي بالتزامن مع الاعتداء على المصلين ومنع دخول من تقل أعمارهم عن 50 عاماً.

وزارة الأوقاف الإسلامية: ما يقارب من 180 مستوطناً اقتحموا باحات المسجد الأقصى المبارك حتى هذه اللحظة pic.twitter.com/WyidRdMQhn

— Newpress | نيو برس (@NewpressPs) September 17, 2023

وتأتي هذه الإجراءات بالتزامن مع بدء الأعياد اليهودية، حيث تعمد السلطات الإسرائيلية على تسهيل وصول المستوطنين إلى باحات المسجد، وتعرقل وتمنع دخول المسلمين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني البرلمان العربي المسجد الأقصى الحرم الإبراهيمي المسجد الأقصى المبارک القوات الإسرائیلیة البرلمان العربی إلى باحات

إقرأ أيضاً:

البرلمان العربي يرحب بانضمام أسبانيا إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي

رحب البرلمان العربي بانضمام أسبانيا إلى الدعوى التي رفعتها جمهورية جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية لمحاكمته على حرب الإبادة الجماعية والمجازر التي يرتكبها ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة منذ شهر أكتوبر الماضي.

الاحتلال الاسرائيلي يعتقل أربعة مواطنين ويداهم منازلهم جنوب الخليل الاحتلال الإسرائيلي يعتقل مواطنين من نابلس فجر اليوم

وأضاف البرلمان العربي، في بيان اليوم الأحد، أن انضمام أسبانيا لهذه الدعوى يمثل انتصارًا لصوت الحق والقانون، وتعزيزًا للعدالة الدولية في ملاحقة ومحاسبة مجرمي الحرب على ما يرتكبونه من جرائم تطهير عرقي ضد الشعب الفلسطيني.

وأكد البرلمان العربي أن هذه الخطوة تعكس تنامي إدراك العالم للطبيعة العنصرية والإجرامية لكيان الاحتلال الغاشم ، وطالب دول العالم إلى الانضمام إلى هذه الدعوى، والتخلي عن حالة الصمت المخزي تجاه ما يرتكبه الاحتلال من جرائم ومجازر في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

 

واشنطن بوست: مستشفيات غزة المتبقية تتوقف عن العمل خلال الساعات ال 48 المقبلة بسبب نفاذ الوقود

ذكرت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية اليوم الأحد أن المستشفيات والمراكز الصحية ومحطات الأكسجين التي لا تزال تعمل في غزة ستتوقف عن العمل خلال الساعات ال 48 المقبلة ، بسبب نفاذ الوقود اللازم لتشغيل المولدات.

وبحسب بيان وزارة الصحة في غزة، فإن المستشفيات المتبقية في غزة ستتوقف عن العمل خلال يومين ، فيما حذرت جماعات الإغاثة من أن إغلاق إسرائيل لمعبر رفح الحدودي الحيوي الشهر الماضي أدى إلى قطع خطوط الإمداد الرئيسية ، مما أدى إلى منع وصول الغذاء والوقود والإمدادات الطبية إلى داخل القطاع.

وذكر تقرير للأمم المتحدة صدر في وقت سابق من الشهر الجاري أن أكثر من مليون شخص في غزة من المتوقع أن "يواجهوا الموت والمجاعة" بحلول منتصف يوليو المقبل.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن العديد من المرافق الطبية في غزة تعرضت لأضرار أو تم مداهمتها أو إخلائها منذ 7 أكتوبر الماضي ، حيث جعلت إسرائيل المستشفيات هدفا رئيسيا لحربها، زاعمة أن حماس تستخدمها في أنشطة مسلحة.

وكانت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) قد أشارت الأسبوع الماضي إلى أن النقص الحاد في الأدوية والوقود يؤخر عمليات إنقاذ الحياة التي تقوم بها فرقها داخل القطاع. 

وحذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) يوم الجمعة الماضية من أن نقص الأدوية والوقود "أجبر منظمات الإغاثة على تقليص خدماتها".

وقال الرئيس التنفيذي لمنظمة "بروجيكت هوب "الدولية للرعاية الصحية ربيع تورباي، إن وضع الوقود أمر بالغ الأهمية وفقًا لتعليقات فريقنا والمجتمع الإنساني، مؤكدا أن فريقه يعمل على تقليل الحركات للحفاظ على الوقود... وأضاف أن "مولدات المستشفى على وشك النفاد، ويحاول فريقنا جاهداً الحصول على بعض منها حتى لا تتوقف العمليات الجراحية".

من ناحية أخرى، يواصل الجيش الإسرائيلي عملياته في غزة، وفي الأسبوع الماضي، أمر السكان الفلسطنيين بإخلاء المنطقة المكتظة بالسكان بحجة وجود مسلحين مع تكثيف الغارات.

مقالات مشابهة

  • 74 مستوطنًا و20 عنصرًا من مخابرات الاحتلال يقتحمون الأقصى
  • حريق هائل بالقرب من المسجد الأقصى المبارك .. فيديو
  • البرلمان العربي يرحب بانضمام أسبانيا إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي
  • مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى
  • مستوطنون إسرائيليون يقتحمون باحات المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال
  • 85 مستوطنًا يقتحمون ساحات المسجد الأقصى
  • مُستوطنون إسرائيليون يقتحمون باحات المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال
  • البرلمان العربي يدين قرار إسرائيل بشرعنة بؤر استيطانية في الضفة الغربية
  • البرلمان العربي يدين قرار الاحتلال الإسرائيلي شرعنة بؤر استيطانية بالضفة الغربية
  • الاتحاد الأوروبي يدين عنف المستوطنين في الضفة الغربية ويطالب بـ«عقوبات»