RT Arabic:
2024-06-29@22:53:20 GMT

دراسة تكشف عن خطورة معدن الرصاص على صحة البشر

تاريخ النشر: 17th, September 2023 GMT

دراسة تكشف عن خطورة معدن الرصاص على صحة البشر

كشفت نتائج دراسة علمية جديدة، أن معدن الرصاص أكثر خطورة على صحة البشر، مما كان يعتقد سابقا



وتشير مجلة "Lancet Planetary Health"، إلى أن نتائج الدراسة التي أجراها علماء أمريكيون، أظهرت أن تأثير معدن الرصاص، يساهم سنويا في الوفاة المبكرة لملايين الأشخاص، وانخفاض مؤشرات الذكاء في البلدان النامية، وكذلك التلوث البيئي.

إقرأ المزيد اكتشاف ارتباط بين تلوث الهواء وتهديد صحي عالمي قد يسبب 10 ملايين حالة وفاة بحلول 2050

وضمن هذه الدراسة، صمم الباحثون نموذجا إحصائيا، عن تأثير الرصاص في الوفيات الناجمة عن أمراض القلب، والأوعية الدموية، وانخفاض مؤشر الذكاء IQ لدى الأطفال في البلدان النامية. كما حللوا مؤشر الرصاص في عينات دم، أخذت من أشخاص يقيمون في 183 دولة.

ووفقا لتقييم الباحثين، توفي 5.5 مليون شخص بالغ بأمراض القلب بسبب التعرض للرصاص في عام 2019. منهم 90 بالمئة كانوا يعيشون في بلدان منخفضة، أو متوسطة الدخل. وهذا أعلى بست مرات من نتائج الدراسات السابقة، ويمثل حوالي 30 بالمئة من جميع الوفيات المبكرة الناجمة عن أمراض القلب، والأوعية الدموية في العالم. ويدل هذا على أن التعرض للرصاص يبدو أكثر خطورة لأمراض القلب من التدخين أو الكوليسترول.

وبالإضافة إلى ذلك، أظهرت نتائج الدراسة، أن الأطفال دون الخامسة من العمر، فقدوا عام 2019 في جميع أنحاء العالم 765 مليون درجة من معدل الذكاء "IQ" بسبب تعرضهم لمعدن الرصاص، وأن 95 بالمئة من هذا المعدل كان في البلدان النامية. وهذا يعني أن كل طفل فقد في المتوسط حوالي 6 درجات اختبار.

المصدر: لينتا. رو + fine-news.ru

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا اكتشافات الصحة العامة امراض القلب دراسات علمية معلومات عامة

إقرأ أيضاً:

دراسة بحثية تناقش 5 وثائق حوثية خطيرة

 

خلصت دراسة بحثية جديدة إلى أن المشروع الحوثي يسعى لترسيخ وجوده ومشروعيته من خلال فرض تشريعاته الخاصة، وتجريف مؤسسات الدولة، وإنشاء كيانات موازية، وذلك في ظل غفلة وتنازع الصف الجمهوري وتواطؤ أطراف خارجية.

 

وكشفت الدراسة التي اصدرها مركز المخا للدراسات الاستراتيجية عن مخطط جماعة الحوثي، يهدف لهدم الدولة اليمنية الجمهورية واستبدالها بدولة طائفية وسلالية.

 

وناقشت الدراسة التي حملت عنوان "مشروع الحوثيين في إحياء الإمامة وتغيير الهوية"، خمس وثائق رئيسية أصدرتها جماعة الحوثي قبل وبعد استيلائها على السلطة، وهي: الوثيقة الفكرية والثقافية، وثيقة الشرف القبلية، الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة، مدونة السلوك الوظيفي، وورقة التعليم في اليمن. وقدمت الورقة تحليلاً شاملاً لمضامين هذه الوثائق لتفكيك أبعادها وأهدافها.

 

وأوضحت الورقة البحثية أن الوثيقة الفكرية والثقافية تجعل من الجارودية الزيدية مرجعية عليا للدولة، على غرار ما تفعله إيران مع المذهب الاثنا عشري. وبيّنت أن هذه الوثيقة، مع الوثائق الأخرى، تحدد ملامح النظام السياسي الحوثي وتسعى لتأسيس هوية طائفية بديلة عن الهوية الوطنية.

 

كما تناولت الدراسة وثيقة الشرف القبلي، واعتبرتها خطوة عملية لتطويع القبائل اليمنية وإضعاف دورها السياسي على المدى البعيد، بما يتماشى مع مخططات الحوثيين في السيطرة على السلطة وإلغاء دور القبائل المستقل.

 

فيما يتعلق بالرؤية الوطنية لبناء الدولة، أشارت الورقة إلى أن الحوثيين يسعون لإلغاء المرجعيات الجمهورية وإحلال مرجعيات حوثية طائفية، مقدمةً نظامًا سياسيًا غامضًا لا يعترف بانتخابات رئاسية ولا يخضع لأي تشريعات قانونية واضحة، بل يضع السلطة في يد قائد الثورة.

 

أما مدونة السلوك الوظيفي، فقد أكدت الدراسة أنها تهدف لتكريس الهوية الحوثية وإلغاء الحقوق الجمهورية، فيما تسعى ورقة التعليم لتكريس عقيدة الحوثيين وإلغاء النظام التعليمي الوطني، مستخدمةً التعليم كوسيلة لغسل العقول وتجنيد الأتباع.

  

مقالات مشابهة

  • بيل جيتس: الذكاء الاصطناعى يمكنه إنقاذ البشر من تغير المناخ والأمراض
  • «الراية» القطرية تحذر من خطورة الوضع الإنساني للأطفال في قطاع غزة
  • حل سحري لمشكلة انكماش الملابس القطنية بعد غسلها.. دراسة تكشف مفاجأة
  • دراسة تكشف تأثير تلوث الهواء في الطفولة على صحة الرئة في البلوغ
  • دراسة تكشف فوائد البرقوق المجفف في تعزيز صحة العظام
  • دراسة حديثة تكشف علاقة شرب القهوة وتأثيرها على الصحة العامة
  • دراسة بحثية تناقش 5 وثائق حوثية خطيرة
  • انخفاض تحويلات المغتربين في الشرق الأوسط 15% في 2023
  • دراسة مفاجئة تدحض علاقة مكملات الفيتامينات اليومية بطول العمر
  • الأردن .. تراجع كبير في الاستثمار الأجنبي بنسبة 33% في العام الماضي