رحبت وزارات ومؤسسات فلسطينية، اليوم الأحد، بقرار لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو»، بتسجيل موقع أريحا القديمة -تل السلطان- على قائمة التراث العالمي.

«الخارجية الفلسطينية»: القرار اجماع على اصالة تراثنا الفلسطيني

قالت وزارة الخارجية والمغتربين، إنَّ قرار لجنة التراث العالمي بإدراج مدينة أريحا القديمة -تل السلطان- على قائمة التراث العالمي لليونسكو، يؤكّد القيمة العالمية الفريدة للموقع ولفلسطين بشكل عام، ويكشف عن الأصول التاريخية والجمالية والإثنولوجية والأنثروبولوجية للشعب الفلسطيني.

واعتبرت وزارة الخارجية القرار اثباتاً إضافيا على عمق وقدم الوجود الفلسطيني الأصيل في أرضه، واستمراره في البقاء عليها منذ أكثر من 10 آلاف عام، وصدق الرواية الفلسطينية، وشهادة عالمية استثنائية على واحدة من أقدم المجتمعات التي أنشأت أول نظام اجتماعي واقتصادي وسياسي مجتمعي في العالم بالإضافة إلى أنه يمثل حقاً لدولة فلسطين العضو في منظمة اليونسكو في ممارسة سيادتها على أراضيها ومواقعها التراثية استناداً للمادة السادسة لاتفاقية الحفاظ على التراث العالمي للعام 1972.

وأكّدت أهمية الحفاظ على مواقع التراث العالمي فيها من محاولات التخريب المتعمد الذي تتعرض له من قبل سلطات الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي وادواته المختلفة التي تحاول طمس هذا التراث وتدميره وتشويه وتزوير التاريخ والرواية، وطالبت دول المجتمع الدولي واليونسكو بحماية فلسطين وشعبها.

وشكرت الدول الأعضاء في لجنة التراث العالمي التي ساهمت في تسجيل اريحا على لائحة اليونسكو وكافة الجهات الوطنية والدولية بما فيهم الخبراء.

تل السلطان يمثل حضارة استثنائية

أكّدت وزيرة السياحة والآثار الفلسطينية رولا معايعة أهمية القرار، باعتبار الموقع جزءا اصيلا من التراث الفلسطيني المتنوع، ذو القيمة الإنسانية الاستثنائية، واهميته العالمية كأقدم مدينة محصنة في العالم، وكمثال نموذجي ناجح لرحلة الاستقرار البشري منذ العصر النطوفي، وبداية تدجين النباتات، والحيوانات، ونشوء الزراعة، ويستحق ان يكون أحد مواقع التراث العالمي.

وأشارت إلى التعاون الكبير مع كافة الجهات ذات العلاقة لتحقيق هذا الإنجاز، خاصة وزارة الخارجية وبعثة فلسطين لدى اليونسكو وأيضا بلدية أريحا والخبراء المحليين والدوليين، وكل من شارك بإعداد ملف الترشيح.

وشكرت جميع الشركاء الدوليين والمحليين الذين ساهموا للوصول لهذا الإنجاز، خاصة صندوق التراث العالمي الذي مول اعداد الدراسات التحضيرية للملف ومكتب اليونسكو في رام الله، واعتبرته ثمرة التعاون المشترك بين فلسطين والدول الصديقة والداعمة لهذا الإنجاز.

«اللجنة الوطنية»: تسجيل أريحا القديمة في قائمة التراث العالمي إنجاز وطني هام

أكّد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم علي زيدان أبو زهري، أن هذا التسجيل لموقع أريحا، هو أول تسجيل لدولة فلسطين على قائمة التراث العالمي، بينما كانت المواقع الأخرى هي على قائمة التراث المهدد بالخطر، وبالتالي فإن هذا التنوع في الملفات المقدمة للمنظمات الدولية، يعتبر إنجازا وإضافة لما تقوم به دولة فلسطين من توثيق وإعداد للملفات، وترتيب للأولويات الوطنية، ومواءمتها مع التطلعات الدولية والعالمية.

وأشاد بكل الجهود الوطنية والعالمية التي بذلت في سبيل تسجيل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو» لمدينة أريحا القديمة (تل السلطان) في قائمة التراث العالمي، والتي تساهم في تثبيت الحق الفلسطيني بتاريخه العريق والممتد لآلاف السنين لحماية الحقوق والمقدرات الحضارية لشعبنا الفلسطيني، خاصة في ظل ما يمارسه الاحتلال من عرقلة على الصعيد الدولي، وانتهاك وسرقة على المستوى المحلي.

وثمن كل الجهود العربية والمنظمات المتخصصة (الألكسو والإيسيسكو) ومواقف الدول الصديقة التي دعمت الملف الفلسطيني (أريحا القديمة) في تسجله على لائحة تراث اليونسكو.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فلسطين اليونسكو قائمة التراث على قائمة التراث العالمی أریحا القدیمة

إقرأ أيضاً:

ندوة في “كتاب الرياض” تؤكد أن استدامة القطاع الثقافي تحافظ على التراث وتعزز الهوية الوطنية

المناطق_الرياض

ندوة في “كتاب الرياض” تؤكد أن استدامة القطاع الثقافي تحافظ على التراث وتعزز الهوية الوطنية في ندوة حوارية، تناول معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 جانب الاستدامة في القطاع الثقافي، وحملت الندوة عنوان “الاستدامة في القطاع الثقافي”، بمشاركة الاستشاري الأول في هيئة الطهي الدكتور محمد حموض، ومديرة صون الطبيعة في محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية كوثر الشلاش، والخبير في إستراتيجية وحوكمة وإدارة البيانات والإحصاءات الرسمية منذر الأنصاري، وأدار الندوة الدكتور أحمد العوفي.
أشار حموض في بداية الندوة، إلى حرص وزارة الثقافة على منهج الاستدامة في المجالات المنوطة بها كافة، وقال : “هيئة الطهي لها خططها نحو الاستدامة، في كل ما يخص الطهي والأكلات الشعبية، ومن خلال برامج عدة”.
وتناول الاستشاري الأول في هيئة الطهي الدكتور محمد حموض، مبادرات وبرامج هيئة الطهي على المستوى المحلي والعالمي، ومنها “مبادرة أطلس الغذاء”، وهي إحدى المبادرات المهمة التي تعمل على توثيق الأكلات الشعبية التي تمثل هوية المملكة و أطياف مناطقها .
وأضاف: “ثقافة أي مجتمع حيوية ودائمة التغيير، والتقدم البشري أثر في ثقافتنا ولابد من تسخير الإمكانات لمجابهة التغيير وصوالا إلى الاستدامة”، مبيناا أن مفهوم الاستدامة مفهوم دولي يهدف إلى محاولة الإبقاء على احتياجات المجتمع بما لا يضر الأجيال القادمة، وله علاقة بالظروف البيئية والتغير المناخي.
وأضاف: “أضحت الاستدامة جان با ا يغطي مناحي الحياة كافة، وفي الجانب الثقافي، تحافظ على المكونات الثقافية للبلد لتبقى للأجيال القادمة، مع تعزيز الهوية الوطني ة؛ فالمحرك ا لأساسي للاستدامة هو الحفاظ على البيئة، والحد من استنزاف الممتلكات أو الموارد الطبيعية، وهناك استهلاك عالمي أضر بما يت وافر في الأرض، وهو ما أوجد الاستدامة”.
وأكدت الشلاش، على الارتباط الوثيق الذي يجمع بين التراث الطبيعي والثقافة، وخاصة مع رؤية السعودية 2030 ، وهناك مستهدفات يجري العمل عليها، وخاصة في جانب حماية البيئة واستدامة ما يتصل بها، مبينة أن طريقة الإدارة مع المواقع البيئية تضمن استدامتها، من خلال إشراك جهات مختصة، والتركيز على التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وتفعيل دور المجتمعات القريبة من المحميات وإقامة الرحلات، وخلقت فرصا وظيفية واعدة ، لافتة إلى أن الاستهداف الذي يجري العمل عليه وفق مبادرة السعودية الخضراء بحماي ة 30 % من مساحة المملكة البرية والبحرية.

 

أخبار قد تهمك محافظ الأحساء يستقبل عددًا من المواطنين والمقيمين بالمحافظة 29 سبتمبر 2024 - 3:34 مساءً وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تُقدم خدماتها في 36 موقعًا حول المملكة 29 سبتمبر 2024 - 3:22 مساءً نسخ الرابط تم نسخ الرابط 29 سبتمبر 2024 - 3:52 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد29 سبتمبر 2024 - 9:01 صباحًا“صناعة الأديب المثقف ” .. أمسية ثقافية في تبوك أبرز المواد29 سبتمبر 2024 - 7:03 صباحًامركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري يسلط الضوء على برامجه في معرض “الرياض تقرأ” ثقافة وفنون29 سبتمبر 2024 - 1:07 صباحًا“قضايا معاصرة” للمؤلف الدكتور عايض القحطاني في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024م أبرز المواد28 سبتمبر 2024 - 11:44 مساءً“الفكر العربي وتحديات الوضع الراهن” ندوة ضمن أعمال معرض الرياض للكتاب ثقافة وفنون28 سبتمبر 2024 - 9:48 مساءًهيئة الأدب والنشر والترجمة تُسخر التقنيات الحديثة لخدمة زوار “كتاب الرياض”29 سبتمبر 2024 - 9:01 صباحًا“صناعة الأديب المثقف ” .. أمسية ثقافية في تبوك29 سبتمبر 2024 - 7:03 صباحًامركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري يسلط الضوء على برامجه في معرض “الرياض تقرأ”29 سبتمبر 2024 - 1:07 صباحًا“قضايا معاصرة” للمؤلف الدكتور عايض القحطاني في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024م28 سبتمبر 2024 - 11:44 مساءً“الفكر العربي وتحديات الوضع الراهن” ندوة ضمن أعمال معرض الرياض للكتاب28 سبتمبر 2024 - 9:48 مساءًهيئة الأدب والنشر والترجمة تُسخر التقنيات الحديثة لخدمة زوار “كتاب الرياض” محافظ الأحساء يستقبل عددًا من المواطنين والمقيمين بالمحافظة محافظ الأحساء يستقبل عددًا من المواطنين والمقيمين بالمحافظة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • تفاصيل الاجتماع التنسيقي للجنة العليا لإدارة مواقع التراث العالمي بحضور محافظ أسوان
  • بالتعاون مع اليونسكو… المتحف المصري بالتحرير يفتتح معرضًا للتراث المصري غير المادي
  • مرشح مصر لمنصب مدير عام اليونسكو يزور الأرجنتين لعرض برنامجه
  • وزارة السياحة والآثار ومكتب اليونسكو بالقاهرة يحتفلان بالتراث غير المادي لمصر
  • «الرياضة في مصر القديمة»... ندوة لرفع الوعي الأثري لدى الطلاب في الفيوم
  • المنشاوي يعلن تسجيل طب أسيوط الأهلية بموقع الاتحاد العالمي للتعليم الطبي
  • رئيس جامعة أسيوط يعلن عن تسجيل كلية الطب بالجامعةالأهلية على موقع الاتحاد العالمي للتعليم الطبي  
  • تسجيل كلية الطب بجامعة أسيوط الأهلية على موقع الاتحاد العالمي للتعليم الطبي
  • ندوة في “كتاب الرياض” تؤكد أن استدامة القطاع الثقافي تحافظ على التراث وتعزز الهوية الوطنية
  • “لحظات العُلا” تطرح تذاكر مهرجان الممالك القديمة لهذا العام