الوطن:
2024-10-05@00:21:29 GMT

مشروع «مصري- نرويجي» لدعم 5 آلاف من منتجي الأسماك

تاريخ النشر: 17th, September 2023 GMT

مشروع «مصري- نرويجي» لدعم 5 آلاف من منتجي الأسماك

افتتح المركز الدولي للأسماك بمصر، اليوم الأحد، أعمال مشروع استخدام الطاقة المتجددة في الاستزراع السمكي بدعم من السفارة النرويجية بالقاهرة، وذلك بحضور سفيرة النرويج في مصر هيلدي كليمتسدال.

وضم الحدث ممثلي قطاع الثروة السمكية في مصر وعدد من الشركاء الحكوميين والدولي، وافتتح الدكتور أحمد نصر الله مدير المركز الدولي في مصر أعمال الورشة، إلى جانب السفيرة والدكتور صلاح الدين مصيلحي رئيس جهاز حماية البحيرات وتنمية الثروة السمكية وعضو مجلس أمناء المركز الدولي.

حلول مبتكرة لدعم القطاع السمكي

ويسعى المشروع إلى تطوير واختبار حلول الطاقة المتجددة والتوسع فيها عن طريق إيجاد حلول مبتكرة لدعم القطاع السمكي المصري؛ مما يعزز التحول إلى سلاسل غذائية أكثر كفاءة تتسم بالذكاء المناخي الصديق للبيئة بما يتماشى مع رؤية الحكومة المصرية والخطة الوطنية للمناخ 2050، وسيقدم الدعم إلى خمسة آلاف من مزارعي ومنتجي ومصنعي الأسماك وآخرين من سلاسل القيمة الغذائية، مما سيمكن هؤلاء من زيادة الدخل والإنتاجية والحد من الهدر والنفايات الغذائية ودعم التحول نحو أنظمة الطاقة ذات كفاءة وتكنولوجيا المناخ الصديقة للبيئة في سلاسل القيمة الغذائية.

من جانبه، أعرب نصر الله عن سعادته بهذا التعاون مع سفارة النرويج، قائلًا: «نسعي منذ عام 2017 لتبني عدد من الممارسات الجيدة في مجال الاستزراع السمكي، واستخدام الطاقة المتجددة بديلًا للكهرباء والوقود الحفري وذلك حرصًا علي النهوض بقطاع الثروة السمكية بما يتماشى مع رؤية الحكومة المصرية واستراتيجية المركز سعيًا نحو ابتكار حلول صديقة للبيئة والمناخ بحلول 2023».

وأضاف نصر الله: «أن هذ التعاون جاء في صميم عمل المركز نحو دعم مقدمي الخدمات والمزارعين لتبني حلول بديلة من شأنها الحد من التغييرات المناخية في مختلف المحافظات، التي ينتشر بها الاستزراع السمكي مثل الشرقية وكفر الشيخ والبحيرة».

وفي كلمتها قالت سفيرة النرويج بالقاهرة هيليدي كليمتسدال، إن البرنامج يقدم الدعم إلى خمسة آلاف من مزارعي ومنتجي ومصنعي الأسماك وآخرين من سلاسل القيمة الغذائية مما سيمكن هؤلاء من زيادة الدخل والإنتاجية والحد من الهدر والنفايات الغذائية.

دعم التحول نحو أنظمة الطاقة ذات كفاءة

وأوضحت أن البرنامج يقدم كذلك دعم التحول نحو أنظمة الطاقة ذات كفاءة وتكنولوجيا المناخ الصديقة للبيئة في سلاسل القيمة الغذائية، حيث أن المشروع يعتبر مثالًا رئيسيًا لمبادرة رائدة تتماشى مع أولويات التعاون الإنمائي بين البلدين، ويتسق مع أهداف دولة النرويج في تحسين التغذية وتوفير فرص عمل وتمكين الفاعلين في القطاع السمكي، بالتركيز علي صغار المزارعين ومتوسطي صغار المزارعين في افريقيا.

ومن جانبه قال الدكتور صلاح مصيلحي رئيس هيئة تنمية الثروة السمكية إن قطاع الثروة السمكية يوجه العديد من التحديات على رأسها التغيرات المناخية، التي تستلزم البحث عن حلول مبتكرة من خلال توفير الطاقة الجديدة والمتجددة للمربين، لافتا إلى أنه بالرغم من ذلك فان مصر تتربع على عرش الإنتاج في افريقيا بكمية تصل إلى 2 مليون طن سنويا.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القطاع السمكي التغير المناخي الطاقة الطاقة المتجددة الثروة السمکیة

إقرأ أيضاً:

أبرز تصريحات «مدبولي».. الحكومة تعلن خطوات جريئة لدعم الاقتصاد وخفض التضخم وتحقيق الاستقرار في ظل الظروف الراهنة

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، بعدد من القامات الفكرية، لاستعراض بعض القضايا المثارة على الساحة، وذلك بحضور الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج.

وجاء ذلك في إطار حرص الرئيس السيسي على عقد لقاءات مستمرة مع القامات الفكرية، والصحفيين، و رؤساء تحرير الصحف والإعلاميين، لتعريف المواطنين بوجهة نظر الحكومة في العديد من القضايا المهمة، وتوضيح ما يواجه الدولة من تحديات، وتوجهات الدولة في التعامل مع هذه التحديات، هذا إلى جانب الرد على استفسارات الرأي العام، وما يثار و ينشر على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة في العديد من القضايا.

وتستعرض «الأسبوع» أبرز تصريحات رئيس الوزراء المصري في لقائه مع القامات الفكرية، وجاءت كما يلي:

لقاء مدبولي مع القامات الفكرية أبرز تصريحات رئيس الوزراء المصري في لقائه مع القامات الفكرية:

- توجيه رئاسي: أكد رئيس الوزراء على توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بأهمية التواصل المستمر مع المواطنين، شرح مختلف التحديات، والاستماع إلى مختلف الآراء لتحقيق رؤية متكاملة للتعامل مع التحديات.

- أهمية الحوار: أوضح مدبولي حرصه على عقد لقاءات دورية مع المفكرين والإعلاميين لتعريف المواطنين برؤية الحكومة، وتوضيح التحديات الراهنة، والرد على استفسارات الرأي العام.

- الأحداث المستجدة: أشار رئيس الوزراء إلى المستجدات المتسارعة في المنطقة، مؤكدًا أن التغييرات قد تحدث في ساعات قليلة، مما يجعل من الصعب على الحكومات وضع تصورات طويلة الأمد.

- الحفاظ على الاستقرار الداخلي: شدد مدبولي على أن الحفاظ على التماسك الداخلي للدولة المصرية هو من أهم الأولويات، خاصة في ظل التحديات الخارجية التي تواجهها البلاد.

- الدين الخارجي: كشف رئيس الوزراء عن انخفاض الدين الخارجي بأكثر من 15 مليار دولار خلال 6 أشهر، من 168 مليار دولار في ديسمبر الماضي إلى 152.8 مليار دولار في يونيو.

- الإصلاحات الاقتصادية: تحدث مدبولي عن الجهود المبذولة في الإصلاح الاقتصادي، بما في ذلك السياسات النقدية والمالية، والإجراءات التي تهدف لتحسين المناخ الاستثماري، وتشجيع القطاع الخاص.

- زيادة إنتاج المياه المحلاة: أوضح أن حجم إنتاج المياه المحلاة وصل إلى 1.5 مليون متر مكعب/ يوم، مقارنة بـ 80 ألف متر مكعب/ يوم خلال عام 2015/2016، وذلك لضمان موارد إضافية للمياه.

- مؤشر مديري المشتريات: أعلن رئيس الوزراء أن مؤشر مديري المشتريات تجاوز حاجز الـ50 نقطة لأول مرة منذ أربع سنوات، ليصل إلى 50.4 نقطة، مما يعكس الثقة في مستقبل الاقتصاد.

- التحديات الخارجية: أكد مدبولي أن التأثيرات الخارجية، مثل الصراعات الجيوسياسية واضطرابات حركة التجارة، تشكل تحديات كبيرة على الاقتصاد المصري، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع والخدمات.

- الاستقرار الأمني: أشار إلى أن مصر لا تزال واحة الأمن والاستقرار في المنطقة، وأكد حرص الدولة على حماية حدودها ومصالحها.

- الشائعات: حذر من الشائعات المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تستهدف زعزعة ثقة المواطن بالدولة ومقدراتها، داعيًا إلى تقديم المعلومات الصحيحة للمواطنين.

لقاء مدبولي مع القامات الفكرية

- مستقبل الاقتصاد: أكد مدبولي أن الحكومة تعمل على تحقيق معدلات نمو مرتفعة، وتخطط لخفض معدلات التضخم إلى ما دون 10% بحلول نهاية عام 2025.

- خطط الطاقة النظيفة: تسعى الدولة لزيادة نسبة الطاقة النظيفة إلى أكثر من 42% من مزيج الطاقة بحلول عام 2030، من خلال تعزيز استخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والهيدروجين الأخضر.

- تحسين مناخ الأعمال: تعمل الحكومة على تبسيط الإجراءات المتعلقة بمناخ الأعمال وتقديم تسهيلات ضريبية سيتم إعلانها قريبًا.

- ملف الصناعة: تتحرك الدولة بقوة لدعم القطاع الصناعي لزيادة الصادرات واستدامة الموارد الدولارية.

اقرأ أيضاًمدبولي: نشهد الآن إعادة تشكيل موازين القوى في العالم

رئيس الوزراء: بناء الإنسان من أهم التحديات أمام الدولة حاليًا

رئيس الوزراء: قادرون على مواجهة أي تحديات خارجية

مقالات مشابهة

  • وزير الطاقة يُعلن إطلاق 6 مبادرات لدعم الاستدامة وابتكارات الطاقة النظيفة
  • «الجيل»: مشروع رأس الحكمة يعكس رؤية السيسي الاستراتيجية لدعم الاستثمار
  • «البيئة» ترصد حلول الطاقة المتجددة واستخداماتها في العمليات الزراعية
  • الوزير السقطري يبحث مع البرنامج الإنمائي التدخلات في القطاع السمكي
  • مطارات دبي تطلق مشروعا للألوح الشمسية للحد من الانبعاثات
  • أبرز تصريحات «مدبولي».. الحكومة تعلن خطوات جريئة لدعم الاقتصاد وخفض التضخم وتحقيق الاستقرار في ظل الظروف الراهنة
  • طلاب زراعة عين شمس يحصدون المركز الأول في هاكاثون بالعاصمة الأردنية عمان
  • أزمة ارتفاع أسعار اللحوم في اليمن: تراجع الثروة الحيوانية(تقرير)
  • زراعة عين شمس تحصد المركز الأول في هاكاثون الابتكارات الخضراء
  • الوقائع المصرية تنشر قرار منح منتجي ومستوردي السلع الهندسية مهلة سنة لتوفيق أوضاعهم