استعرض برنامج "8 الصبح" المذاع على قناة dmc، اليوم الأحد، تقريرًا بعنوان "مسجد الرفاعي تحفة معمارية ومقبرة ملكية في قلب القاهرة ".

وأكد الدكتور جمال عبد الرحيم، أستاذ الآثار الإسلامية بجامعة القاهرة، أن مسجد الرفاعي موقعه في ميدان القلعة الشهير، والذي تطور حاليًا وبه 6 مساجد أثرية، وقريبًا سنرى هذا الميدان في ثوبه الجديد بعد التطوير.

وأضاف عبد الرحيم، عبر مداخلة هاتفية على قناة dmc، اليوم الأحد، أن هذا الميدان كانت تقام فيه الاحتفالات، لا سيما الاحتفالات الدينية حتى الستينيات، وأيضًا الميدان به مدرسة السلطان حسن.

وأوضح أستاذ الآثار الإسلامية بجامعة القاهرة، أن مسجد الرفاعي بدأته خوشيار هانم والدة الخديوي إسماعيل في عام 1869، وتوقف العمل بعد وفاتها، ولكن اكتمل فيما بعد على يد المعماري عباس حلمي الثاني نجل الخديوي محمد توفيق، وتم افتتاحه في 1912.

وأشار أستاذ الآثار الإسلامية بجامعة القاهرة، إلى أنه قبل بناء مسجد الرفاعي، كان يوجد زاوية صغيرة اسمها "زاوية ذخيرة الملك" وهي من الفترة الفاطمية أي القرن الثاني عشر، معقبًا: "شهدت هذه الزاوية إهمالًا، ثم استقرت الطريقة المتصوفة الرفاعية في هذه الزاوية، واتخذوا منه المقابر، ولدينا أيضًا زاوية رفاعية بالقرب من شارع سوق السلاح، وهي استمرار للطرق الصوفية".

وتابع: المسجد يحتوي على مقبرة أبي شباك الرفاعي، لذلك سمي بمسجد الرفاعي.

https://fb.watch/n6ywtes518/

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: قناة dmc القاهرة

إقرأ أيضاً:

20 تحفة فريدة بمعرض «نوادر المخطوطات» بالشارقة

الشارقة (وام) نظم مجمع القرآن الكريم بالشارقة بمقره معرض نوادر المخطوطات للآيات البيّنات بهدف تعزيز الحفاظ على الإرث الحضاري والثقافي لكتاب الله وعلومه. يتيح المعرض - الذي انطلق أمس ويستمر حتى 3 أكتوبر الجاري- لزوّاره من الباحثين والمهتمين والجمهور الاطلاع على ما يقرب من 20 مخطوطة نادرة يصل عمرها إلى أكثر من 1000 عام يعود تاريخها إلى القرنين الثاني والثالث الهجريين. ويوفر المجمع لزوّار المعرض مختلف صنوف العلم والمعرفة الخاصة بالقرآن الكريم وعلومه عبر زيارة المتاحف القرآنية، التي تأخذ الزائر في رحلة بين كنوز ونفائس معرفية تكرّس العلوم والحضارة المعنية بالقرآن الكريم وتاريخه وعلومه، والتي تسهم في تطور الحضارة الإنسانية وتعزز قيمها وهويتها وتعكس رؤية الشارقة ورسالتها الثقافية. وأكد الدكتور عبدالله خلف الحوسني الأمين العام للمجمع، أن المعرض يهدف إلى تعزيز دور المجمع في توسيع آفاق تواصله مع الباحثين والمهتمين والمتخصصين والطلبة، إلى جانب تعميق التعاون بين المجمع والمؤسسات والجامعات والهيئات المعرفية وبحث تجاربها وخبراتها، في توثيق المقتنيات والمخطوطات القديمة، وتيسير إطلاع الجمهور عليها وعلى الكنوز والنفائس الثقافية الأخرى.

أخبار ذات صلة «مكتبات الشارقة» تكرّم الفائزين بجوائز «الشارقة للأدب المكتبي» خاص.. الشارقة يقترب من ضم الهولندي تايرون كونراد

مقالات مشابهة

  • كاريكاتير محمود الرفاعي
  • 20 تحفة فريدة بمعرض «نوادر المخطوطات» بالشارقة
  • بحضور وزير الأوقاف.. اختتام كتاب الشمائل المحمدية بالمجلس الحديثي من مسجد الإمام الحسين
  • اليوم.. الملتقى القمي الأول لتحالف جامعات القاهرة الكبرى للموسيقى بجامعة عين شمس
  • تفاصيل انطلاق النسخة الثالثة من مهرجان FMD في سينما زاوية
  • مصروفات كلية الآداب في جامعة المنصورة.. اعرف الأقسام والأوراق المطلوبة
  • «القاهرة الإخبارية»: أنباء تتردد عن اغتيال أحد قادة الجماعة الإسلامية بلبنان
  • رابط التسجيل لطلاب المدن الجامعية في جامعة القاهرة
  • منها أبراج كانت ستُبنى في مصر.. ألق نظرة على تصاميم معمارية لم تبصر النور قط
  • رابط تسكين طلاب المدن الجامعية في جامعة القاهرة.. اعرف طريقة التسجيل