كشف محافظ أسوان، اللواء أشرف عطية، تفاصيل مهمة عن السياحة في المحافظة، مؤكدًا أن أسوان تتعاون مع المحافظات السياحية المجاورة لزيادة عدد الليالي السياحية، موضحًا أن أسوان تنفذ ممشى أهل مصر السياحي الجديد على شاطئ نهر النيل بطول 13 كيلومترا، والذي يحتوي على العديد من المطاعم والمحال السياحية التي تقدم خدماتها للسائحين.

نقلة نوعية في السياحة الأسوانية

وأشار المحافظ إلى أن الممشى الجديد قد تمت مراعاة أن يتلاءم مع احتياجات ذوي الهمم، مما يحقق نقلة نوعية في السياحة الأسوانية، وذلك في تصريحات له لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء.

كما أكد أن أسوان من أفضل المشاتي في العالم، وتتميز بتنوع أنماط وأنشطة السياحة المختلفة، بما في ذلك السياحة الثقافية والتراثية والتاريخية والعلاجية ومراقبة الطيور البرية.

12 مزارًا سياحيًّا

وأشار المحافظ إلى أن أسوان تضم 12 مزارًا سياحيًّا وأربعة متاحف، فضلا عن استمرار السياحة طوال العام خلال هذا الموسم بكثافات مختلفة، حيث كان المعتاد في السابق هو ازدهار السياحة خلال الشتاء فقط.

وأرجع المحافظ ذلك إلى تكامل كافة جهود الدولة والتنسيق مع سفراء الدول التي يأتي منها السائحون.

 

متحف أسوان القديم

ونوه إلى أن أسوان من المحافظات العريقة التي مر عليها 8 حضارات وثقافات مختلفة؛ مما أعطى لها طابعًا مميزًا، وأشار المحافظ إلى أن أسوان تضم 4 متاحف، هي متحف النوبة ومتحف أسوان القديم ومتحف التماسيح ومتحف النيل، والتي تشهد أعمال تطوير مستمرة.

كما أكد المحافظ، أن هناك العديد من بعثات التنقيب عن الآثار من مختلف دول العالم تعمل على أرض أسوان؛ مما يشجع السائحين على زيارتها، وكذلك المواطنين المصريين.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السياحة محافظة أسوان أسوان المقاصد السياحية إلى أن

إقرأ أيضاً:

باسم حلقة يكتب: لهذه الأسباب شاركنا في الثورة

لم تدرك يوماً جماعة الإخوان الإرهابية أو تضع فى ذهنها، أن السياحة إحدى قاطرات التنمية الاقتصادية، وأنّ مصر دولة صاحبة تاريخ وحضارة منذ أكثر من 7000 عام، ولديها آثار من مختلف العصور لا يوجد مثيل لها فى أى دولة من دول العالم، فضلاً عن ما حباها الله من أماكن سياحية عديدة سواء بحار أو نهر أو صحراء وجبال، بالإضافة إلى المتنزهات وغيرها من وسائل السياحة الجاذبة للسياح سواء فى الخارج أو حتى السياحة الداخلية.

ولم يشغل بال الإخوان فى عام حكمهم العاملون بمجال السياحة، وأنه يعمل فى السياحة بمختلف قطاعاتها سواء شركات سياحة أو فنادق أو مطاعم أو بازارات أو مراكز غطس وغيرها ما يقارب ملايين من العاملين وما يعولون خلفهم من أسر وأطفال (بيوت مفتوحة ورزقها كله من الشغلانة دى).

ورغم التطمينات السياسية والوعود الرئاسية مع بداية حكم جماعة الإخوان الإرهابية فى عام 2012، بشأن ملف السياحة وتطوير المنظومة ومدى أهميتها، فإن هناك التصريحات التى كانت تخرج عن قيادات الجماعة فى مضمونها تضر بالوضع السياحى فى مصر، ولا سيما أن الأمر حينها كان صعباً، خاصة أن السياحة المصرية تأثرت بما حدث فى ثورة 25 يناير 2011، وانحسرت بشدة الحركة السياحية إلى مصر بل امتد هذا الانحسار لسنوات تالية.

وازداد الأمر والوضع سوءاً لقطاع السياحة بشكل عام والعاملين به بشكل خاص، فبعدما تولى الرئيس الإخوانى محمد مرسى لم تتحسن الأحوال السياحية على الإطلاق بل زادت الأزمات مع عدم الاستقرار السياسى والأمنى فى مصر، ووصل الأمر إلى أنّ كثيراً من منظمى الرحلات فى أوروبا غيروا وجهاتهم السياحية بعيداً عن مصر وتحولت إلى دول أخرى لا تمتلك حتى ربع ما تمتلكه مصر، ولذلك انقطع الأمل خلال حكم الإخوان فى أى انطلاق حقيقى للسياحة إلى مصر.

للأسف لقد دفع العاملون فى السياحة ضريبة توقف المنظومة وزيارات السياح إلى مصر، وهم من تحملوا فى صبر وجوع فترات عصيبة امتدّت لسنوات دون عمل أو مورد رزق يعول أسرهم أو مصاريف أبنائهم فى التعليم، ومع ذلك تحملوا فى صبر وتوجهوا إلى مهن وأعمال أخرى بعيدة عن السياحة ليفقد القطاع عمالة ماهرة مدربة ويحتاج إلى تدريب آخرين بعد ذلك.. ولا بد أن نتذكر كيف كانت الضغوط والأعباء المالية الصعبة على رجال الأعمال أصحاب المنشآت السياحية والفنادق والمطاعم والشركات من كافة مؤسسات الدولة، سواء فواتير كهرباء ومياه وتأمينات اجتماعية ورواتب عاملين وغيرها فى ظروف خارجة عن قدراتهم أوقفت أعمالهم ودمرت كثيراً من تطلعاتهم وواجهوا خسائر فادحة فى منشآتهم التى توقفت وتقادمت.

أستطيع القول فى ختام ما أكتب، إن كل ما سبق كان سبباً رئيسياً وضرورياً لنزول ومشاركة السياحيين بكل طاقتهم فى ثورة 30 يونيو من أجل التغيير والعودة إلى مسار طبيعى يأذن بعودة السياحة للعمل مرة أخرى

مقالات مشابهة

  • الدقم ليست اقتصادية فقط؛ وهذا الخبر يكشف جانبًا من تميّزها السياحي
  • تنشيط السياحة: زيادة في الحركة الوافدة من روسيا والسعودية والصين
  • مراكش تعزز اتصالاتها الجوية مع دول البنلوكس بخط جوي جديد يربط مراكش بروكسيل
  • باسم حلقة يكتب: لهذه الأسباب شاركنا في الثورة
  • 400 مليار لتجديد 25 ألف غرفة فندقية استعدادا لكأس إفريقيا
  • خطة حكومية لتحديث 25 ألف غرفة فندقية ب 4 مليار درهم استعدادا للمونديال وكأس إفريقيا
  • شاطئ صور ينجو ...الحرب تقوّض النشاط السياحي في جنوب
  • محافظ جنوب سيناء يهنئ رئيس مكتب هيئة الرقابة الإدارية الجديد بالمحافظة
  • الغرف السياحية: أرباح شركات الحج لا تتجاوز 10% ومصر ملتزمة بإجراءات السعودية
  • الآثار والسياحة فى مصر