سبتمبر 17, 2023آخر تحديث: سبتمبر 17, 2023

المستقلة /- حافظ رجل الأعمال المصري ناصف ساويرس على صدارة الأثرياء العرب بحسب قائمة فوربس 2023، إذ تبلغ ثروته الصافية 7.4 مليار دولار، بالرغم من تراجعها 300 مليون دولار عن عام 2022. وتعد حصته البالغة %6 تقريبًا في شركة أديداس لصناعة الملابس الرياضية، من أهم استثماراته.

كذلك يدير ساويرس شركة (OCI) إحدى أكبر منتجي الأسمدة النيتروجينية في العالم، ولها مصانع في ولايتي تكساس وأيوا الأميركية.

وحلّ في المرتبة الثانية الملياردير الجزائري يسعد ربراب وعائلته، بثروته البالغة 4.6 مليار دولار، أقل بـ 500 مليون دولار مقارنة بعام 2022. وهو المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة سيفيتال، أكبر شركة جزائرية خاصة.

وشهدت ثروة الملياردير الإماراتي، حسين سجواني، ارتفاعًا بنسبة 66.7% عن عام 2022، ليعد أكبر الرابحين بين أثرياء العرب. كذلك شهدت ثروة محمد منصور زيادة نسبتها 44% هذا العام.

وتضم مصر ولبنان أكبر عدد من الأثرياء العرب بواقع 6 أثرياء لكل منهما. بينما يبلغ صافي ثروات أصحاب المليارات المصريين 19.1 مليار دولار، وهم الإخوة: محمد ويوسف وياسين منصور، والشقيقان ناصف ونجيب ساويرس، بالإضافة إلى محمد الفايد، المالك السابق لمتجر (Harrods) البالغ من العمر 94 عامًا.

وتبلغ صافي ثروات الأثرياء اللبنانيين 11.8 مليار دولار. وهما الشقيقان ميقاتي، وقطب المجوهرات الراقية روبرت معوض، وإخوة الملياردير السابق ورئيس وزراء لبنان السابق سعد الحريري: بهاء وأيمن وفهد الحريري.

فيما تضم الإمارات 3 أثرياء في قائمة عام 2023: حسين سجواني، وعبد الله بن أحمد الغرير وعائلته، وعبد الله الفطيم وعائلته، مع صافي ثروات تبلغ 9.9 مليار دولار.

وضمّت القائمة من المغرب، رئيس الحكومة عزيز أخنوش، ورجل الأعمال المصرفي عثمان بنجلون وعائلته. بينما مثّل قطر، فيصل بن قاسم آل ثاني، وحمد بن جاسم آل ثاني، وهما من أفراد العائلة المالكة القطرية.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

المركزي المصري: ميزان المدفوعات يحقق فائضا كليا بقيمة 4.1 مليار دولار خلال 9 أشهر

أسفرت معاملات الاقتصاد المصـري مع العالم الخارجي خلال الفترة يوليو/مارس من السنة المالية 2023/ 2024 عن فائض كلي في ميزان المدفوعات بلغ نحو 4.1 مليار دولار حيث حقق حساب المعاملات الرأسمالية والمالية صافي تدفق للداخل بلغ نحو 20.0 مليار دولار، وعلى الجانب الآخر، ارتفع العجز في حساب المعاملات الجارية مسجلا نحو 17.1 مليار دولار، وفق بيان صادر من البنك المركزي المصري.

وذكر البنك المركزي، أن الفترة الممتدة من أول يناير حتى نهاية مارس 2024 حقق ميزان المدفوعات فائض كلي بلغت قيمته 4.5 مليار دولار، بدعم من الإجراءات الإصلاحية التي تم اتخاذها في 6 مارس الماضي والتي انعكست بصورة إيجابية على حساب المعاملات الرأسمالية والمالية.

وأشار بيان أداء ميزان المدفوعات الصادر من المركزي المصري اليوم الإثنين إلى أن صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر سجل نحو 23.7 مليار دولار خلال الفترة من أول يوليو حتى نهاية مارس 2024، جاء من بينها 18.2 مليار دولار في الربع الأول من العام الجاري، ذلك بالتزامن مع تحول الاستثمارات بمحفظة الأوراق المالية في مصر إلى صافي تدفق للداخل بلغ 14.6 مليار دولار تركز معظمة في الربع الأول من 2024.

اقرأ أيضاًعاجل.. البنك المركزي: 2.7 مليار دولار تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال مايو 2024

البنك المركزي: ارتفاع الاحتياطى الأجنبي لـ46.384 مليار دولار نهاية يونيو

مقالات مشابهة

  • الاستثمارات الأجنبية المباشرة في القطاعات غير البترولية بمصر تحقق صافي تدفق 23.9 مليار دولار
  • محفظة الأوراق المالية في مصر تتحول لصافي تدفق استثماري للداخل بقيمة 14.6 مليار دولار
  • المركزي المصري: ميزان المدفوعات يحقق فائضا كليا بقيمة 4.1 مليار دولار خلال 9 أشهر
  • مصر تتصدر قائمة أهم الدول العربية المستقبلة لمشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر في 2023
  • عاجل.. 2.7 مليار دولار تحويلات المصريين العاملين بالخارج في مايو 2024
  • مصر.. ارتفاع صافي الاحتياطيات الأجنبية إلى 46.4 مليار دولار
  • البنك المركزي يعلن ارتفاع صافي الاحتياطيات الأجنبية إلى 46.3 مليار دولار
  • البنك المركزي: ارتفاع صافي الاحتياطي الأجنبي إلى 46.383 مليار دولار بنهاية يونيو
  • المشاريع العقارية تقود نمو قطاع الإنشاءات بأبوظبي
  • 1.4 مليار دولار .. قيمة العملات المشفرة المسروقة بالنصف الأول لـ2024