قال وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطيني حاتم البكري، إن تصاعد اقتحامات المستوطنين بحماية من شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى المبارك، تهدف للوصول إلى التقسيم الزماني والمكاني، وإفراغ المدينة من أهلها بشكل تدريجي وممنهج.

عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال تخفيض الحد الأقصى لرواتب لاعبي برشلونة عشرات المستوطنين يقتحمون باحات المسجد الأقصى

وأضاف البكري - في بيان نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) اليوم الأحد أن الاستمرار في هذه الجرائم، يلزم العالم أن يقف عند مسؤولياته، وأن يتدخل بشكل جاد لوضع حد لهذه الانتهاكات.

ودعا البكري، الدول العربية والإسلامية إلى التحرك العاجل من أجل حماية المسجد الأقصى، والتصدي لهذه الممارسات العنصرية غير الشرعية وغير القانونية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اقتحامات المستوطنين الاحتلال الإسرائيلى

إقرأ أيضاً:

في سبتمبر فقط.. 21 اقتحاما للأقصى ومنع الأذان 69 مرة بالإبراهيمي

قالت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، الثلاثاء، إن المستوطنين الإسرائيليين اقتحموا المسجد الأقصى 21 مرة خلال سبتمبر/أيلول الماضي، فيما مُنع رفع الأذان 69 مرة في المسجد الإبراهيمي بمدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وذكرت الوزارة في بيان أن الاحتلال والمستوطنين صعَّدوا من اعتداءاتهم على المسجد الأقصى، سواءً بعدد الاقتحامات أو بأعداد المقتحمين، مضيفة أن الاقتحامات تضمنت أداء المقتحمين طقوسا دينية تلمودية بمن فيهم عضو الكنيست المتطرف موشيه فيجلن".

وتابع بيان الأوقاف قائلا: "أما في المسجد الإبراهيمي فمنعت قوات الاحتلال رفع الأذان 69 مرة خلال سبتمبر، منها 19 وقتًا متتاليًا لأذان الفجر، في محاولة واضحة لإنهاء الطابع الإسلامي للمسجد".

وأضافت: "أقام الاحتلال شمعدانات وأعلاما إسرائيلية على سطح المسجد، ونظم صلوات تلمودية داخل الجزء المغتصب منه، واعتدى على المؤذن".

واعتبرت وزارة الأوقاف الفلسطينية أن "هذه الاعتداءات تشكل تحديًا خطيرًا لمكانة المقدسات الإسلامية، ودعت المجتمع الدولي إلى التدخل الفوري لوقف هذه الانتهاكات وحماية حق المسلمين في أداء شعائرهم الدينية في الأماكن المقدسة".

ويقع المسجد الإبراهيمي في البلدة القديمة من مدينة الخليل التي تقع تحت السيطرة الإسرائيلية، ويسكن بها نحو 400 مستوطن يحرسهم نحو 1500 جندي إسرائيلي.

ومنذ 1994 قسمت إسرائيل المسجد بواقع 63 بالمئة لليهود، و37 بالمئة للمسلمين، عقب مذبحة ارتكبها مستوطن أسفرت عن مقتل 29 مصليا فلسطينيا، وفي الجزء المخصص لليهود تقع غرفة الأذان.

مقالات مشابهة

  • في سبتمبر فقط.. 21 اقتحاما للأقصى ومنع الأذان 69 مرة بالإبراهيمي
  • 21 اقتحامًا للأقصى و69 منعًا للآذان في الإبراهيمي بأيلول
  • القدس في سبتمبر.. شهداء ومعتقلون وآلاف المستوطنين يقتحمون الأقصى
  • 149مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى
  • عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى
  • مستوطنون صهاينة يقتحمون المسجد الأقصى المبارك
  • مستوطنون يقتحمون الأقصى ويؤدون "السجود الملحمي"
  • 195 مستوطنًا يقتحمون الأقصى وسط إجراءات مشددة
  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى
  • عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى وسط إجراءات مشددة