وكالة سوا الإخبارية:
2024-07-07@06:47:26 GMT

موعد عاصفة التنين ومكانها - هل تضرب مصر؟

تاريخ النشر: 17th, September 2023 GMT

موعد عاصفة التنين ومكانها - هل تضرب مصر؟ - بعد مضي أسبوع تقريبًا على وقوع إعصار "دانيال" الذي تسبب في كارثة إنسانية في منطقة درنة الليبية، حيث بلغ عدد الضحايا والمفقودين فيها عشرات الآلاف، باتت القلوب مليئة بالخوف والقلق.

وفي الساعات الأخيرة، زادت التساؤلات حول "عاصفة التنين" المتوقعة في مصر، والتي سبق أن اجتاحت البلاد في عام 2020 وأحدثت سلسلة من الكوارث.

هل تضرب عاصفة التنين مصر من جديد؟

أفادت هيئة الأرصاد الجوية المصرية بأن هناك توقعات بعودة عاصفة "التنين" إلى مصر خلال الأيام القليلة القادمة في فصل الخريف.

موعد عاصفة التنين ومكانها

من المتوقع أن تعود هذه العاصفة مع بداية فصل الخريف في 23 سبتمبر الحالي، حيث من المتوقع أن يشهد هذا الخريف معدلات أمطار أعلى من السنوات السابقة.

وتقول عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، منار غانم، لا يمكن التنبؤ بدقة إذا ما كانت "عاصفة التنين" ستعود مجددًا إلى مصر أو لا خلال الفترة المقبلة.

وتجدر الإشارة إلى أن فصل الخريف غالبًا ما يتسبب في حدوث تقلبات جوية نتيجة للاحترار العالمي والتغيرات المناخية التي تؤدي إلى زيادة في حدوث الظواهر المناخية القوية.

قد يهمك:

الأمم المتحدة: ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في ليبيا إلى 11300 حرائق الغابات تشتعل مجددا في الجزائر ومحاولات لإخمادها ما هي عاصفة التنين


 

عاصفة التنين هي ظاهرة جوية تحدث نتيجة التقاء عدة عوامل جوية مختلفة. يتضمن ذلك منخفضًا حارًا ينشأ في مناطق ليبيا الصحراوية خلال فصل الخريف، هذا المنخفض يتداخل مع تدفق منخفض بارد يأتي من جنوب أوروبا ويتجه نحو البحر المتوسط، كما ينتج عن هذا التداخل تقلبات جوية متنوعة تشمل انخفاضًا في درجات الحرارة وزيادة في كميات الأمطار.

تلعب السحب العالية والمتوسطة دورًا هامًا في هذه العملية، حيث تزيد من احتمال سقوط الأمطار بكميات كبيرة، ونتيجة لهذه الظروف الجوية، تمثل عاصفة التنين" تهديدًا بالكوارث البيئية بسبب الفيضانات والسيول وغيرها من الآثار الجوية السلبية.

عام 2020، شهدت مصر واحدة من هذه العواصف، والتي أطلق عليها اسم "عاصفة التنين"، تسببت هذه العاصفة في هطول أمطار غزيرة وحدوث سيول في العديد من المناطق، وأدت إلى خسائر بشرية ومادية، وعلى أثرها تم تأجيل الدراسة واتخذت الحكومة إجراءات للتعامل مع تداعيات العاصفة على البنية التحتية والمجتمع.

سبب تسمية عاصفة التنين بذلك؟

تم تسمية عاصفة "التنين" بهذا الاسم بسبب شكل المنخفض الجوي المتوقع على الخرائط الجوية الذي يشبه نوعًا ما شكل التنين.

كما تم تداول هذا الاسم بواسطة نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي وليس من قبل مواقع الرصد الجوي أو الجهات الرسمية، وقد تم استخدام هذا الاسم للإشارة إلى الظاهرة الجوية المحددة التي تميز هذا النوع من العواصف بمظهرها البارز على الخرائط الجوية.

المصدر : وكالة سوا- وكالات

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: عاصفة التنین فصل الخریف

إقرأ أيضاً:

هيئة الأرصاد الجوية تكشف عن موعد انتهاء الموجة الحارة

على مدار الأسبوع الماضي، شهدت كافة الأنحاء ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة التي تخطت المعدلات الطبيعية لمثل هذا التوقيت من كل عام، فضلا عن ارتفاع نسب الرطوبة أيضا مما أدى إلى زيادة الشعور بارتفاع درجات الحرارة المحسوسة عن المسجلة، الأمر الذي جعل الكثيرين يرغبون في معرفة موعد انتهاء الموجة الحارة وانخفاض درجات الحرارة.

موعد انتهاء الموجة الحارة وانخفاض درجات الحرارة

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية انتهاء الموجة شديدة الحرارة وانخفاض درجات الحرارة بقيم تصل إلى 3 درجات مئوية على شمال البلاد حتى شمال الصعيد بدءا من اليوم الجمعة الموافق 5 يوليو، على أن يستمر ذلك الانخفاض على مدار أيام السبت والأحد الموافق 6 و 7 يوليو.

وأوضحت الأرصاد الجوية أن هذا الانخفاض في درجات الحرارة يستمر لمدة 3 أيام فقط، على أن تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع مرة أخرى عن المعدلات الطبيعية لمثل هذا التوقيت من كل عام بدءا من يوم الاثنين المقبل، ليسود طقس شديد الحرارة رطب نهارا على كافة الأنحاء، حار رطب ليلا.

نسبة الرطوبة اليوم

ولفتت هيئة الأرصاد الجوية إلى نسبة الرطوبة اليوم، إذ تتراوح العظمى ليلا على القاهرة الكبرى والوجه البحري بين 75 و 80%، فيما تتراوح الصغرى نهارا بين 25 و 35%، كما تتراوح العظمى في السواحل الشمالية بين 85 و 90%، وتتراوح العظمى بين 50 و 55%، وتتراوح العظمى على شمال الصعيد بين 55 و 60%، كما تتراوح الصغرى بين 15 و 20%، وبالنسبة لجنوب الصعيد تتراوح العظمى بين 25 و 30%، والصغرى بين 10 و 15%.

مقالات مشابهة

  • «الأرصاد» تكشف توقعات طقس الـ72 ساعة المقبلة.. 4 ظواهر جوية تضرب البلاد
  • باكستان تطلق رحلات جوية الى العراق استعداداً لـ"زيارة عاشوراء"
  • القوات الأمريكية تكمل انسحابها غدا من قاعدة جوية بالنيجر
  • تحذير من «الأرصاد» بشأن حالة الطقس غدا.. ظاهرة جوية تضرب البلاد
  • لحظة تعرض طائرة لمطبات جوية قوية فوق جبال الأنديز.. فيديو
  • منها ارتفاع الرطوبة.. الأرصاد تحذر من 3 ظواهر جوية تضرب المحافظات اليوم
  • 3 ظواهر جوية تضرب المحافظات اليوم السبت.. منها ارتفاع نسبة الرطوبة
  • القوات الأميركية تكمل انسحابها بعد غد من قاعدة جوية بالنيجر
  • هيئة الأرصاد الجوية تكشف عن موعد انتهاء الموجة الحارة
  • تعرف على موعد ومكان 5 أيام من انخفاض الحرارة.. ظاهرة جوية تقلب حالة الطقس