رحب نائب الأمين العام لحلف شمال الأطلنطي (ناتو) ميرتشيا جيوانا، بشراكة الحلف العميقة مع جمهورية مولدوفا.

 

الناتو يُطلق أكبر مناورات عسكرية منذ الحرب الباردة الناتو يخطط لأكبر مناورات له قرب حدود روسيا

وذكر بيان صادر عن الحلف ، أن ذلك جاء خلال زيارة نائب الأمين العام للناتو لجمهورية مولدوفا والتي استمرت يومين التقى خلالها بالرئيسة المولدوفية مايا ساندو، ورئيس الوزراء دورين ريسيان، ورئيس البرلمان إيجور جروسو، كما التقى بكبار المسئولين العسكريين وتواصل مع الطلاب وممثلي المجتمع المدني.

 

وفي اجتماعه مع الرئيس ساندو، أكد جيوانا مجددًا التزام الناتو بمواصلة تعزيز الدعم السياسي والعملي لمولدوفا، مشيرا إلى أن تعاون مولدوفا مع الناتو يعزز مرونتها وأمنها، كما أنه سيساعدها في طريقها نحو الحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي.

 

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء ريسيان، سلط نائب الأمين العام الضوء على التعاون طويل الأمد بين الناتو ومولدوفا، والذي ينبع من الاحترام الكامل لحيادها الدستوري، وشكر مولدوفا على دعمها المستمر للاستقرار الإقليمي من خلال مساهمتها في مهمة حفظ السلام التابعة لحلف شمال الأطلسي في كوسوفو، وعلى المساعدة التي قدمتها للشعب الأوكراني منذ بداية الحرب الروسية غير الشرعية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نائب الامين العام الناتو مولدوفا الدعم السياسي الاتحاد الأوروبي

إقرأ أيضاً:

ما الذي يحدث؟ تعزيزات عسكرية وتهديدات متبادلة بين قوات الانتقالي ومسلحي حلف قبائل حضرموت غرب المكلا

الجديد برس:

منعت قوات المجلس الانتقالي المدعومة إماراتياً، الأحد، مجموعة من مسلحي حلف قبائل حضرموت من المرور عبر إحدى النقاط الأمنية التابعة لها غرب مدينة المكلا، عاصمة محافظة حضرموت شرقي اليمن.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات لواء بارشيد الموالي للمجلس الانتقالي، أوقفت مرور مسلحي الحلف منذ صباح الأحد وطالبتهم بتسليم أسلحتهم، ما تسبب في توتر شديد بين الطرفين عند نقطة “الحمراء” الأمنية غربي المكلا.

وأوضحت المصادر أن اتصالات جارية بين الأطراف لمحاولة نزع فتيل الأزمة وتسهيل مرور المسلحين، إلا أن قوات لواء بارشيد قامت بإرسال تعزيزات عسكرية إلى المنطقة، مما رفع احتمالية اندلاع اشتباكات مسلحة.

ووفقاً للمصادر، رفض مسلحو الحلف تسليم أسلحتهم، مما أدى إلى تفاقم التوتر مع قوات المجلس الانتقالي. في المقابل، عزز حلف قبائل حضرموت قواته في نفس المنطقة بإرسال المزيد من المسلحين لدعم أفراده.

وأشارت المصادر إلى أن لواء بارشيد التابع للانتقالي يهدد بإزالة نقاط الحلف غرب المكلا، وسط تصاعد التوتر بين الجانبين.

وكان حلف قبائل حضرموت قد أعلن، الخميس الماضي، عن “تدشين تمركز نقطة غرب المكلا للضغط أكثر في سبيل الحفاظ على ثروات حضرموت ومنع خروجها، وحماية حقوق أبناء المحافظة”.

وأضاف في بيان أن خطواته التصعيدية على الأرض ستتبعها إجراءات إضافية حتى تحقيق كافة المطالب.

وتابع: “لا زال التعنت والمماطلة والتسويف مستمراً من قبل رئيس مجلس القيادة الرئاسي تجاه تلبية مطالب حضرموت المشروعة؛ وهذا لن يزيدنا إلا تمسكاً وقوة لتحقيق الأهداف والمطالب العادلة لأهلنا في حضرموت.. فنحن على أرضنا، ولا لنا عيش بعزة وكرامة إلا على ترابها”.

وأكد الحلف أن التجاهل التام لحضرموت واستحقاقاتها في كل الجوانب، والتعنت والمماطلة والتسويف لن يزيده إلا رسوخاً وقوة وثباتاً لتحقيق أهداف ومطالب حضرموت وأهلها.

مقالات مشابهة

  • «اللافي» و«الكوني» يستقبلان وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة
  • ما الذي يحدث؟ تعزيزات عسكرية وتهديدات متبادلة بين قوات الانتقالي ومسلحي حلف قبائل حضرموت غرب المكلا
  • “اللافي” و”الكوني” يناقشان مع وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة التطورات السياسية في ليبيا
  • تعزيزات مسلحة ضخمة لحلف قبائل حضرموت تصل المدخل الغربي للمكلا
  • «الدبيبة» يستقبل وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية
  • الأمين العام بـ"الدفاع" يلتقي رئيس الأركان بالأردن
  • قصفوه مع عائلته.. استشهاد نائب مدير الدفاع المدني في شمال غزة
  • "من أهاروني لوزيري"… الأمين العام السابق يطالب بتعديل اسم بردية وزيري1
  • أمين عام للناتو يحث الصين على التوقف عن دعم حرب روسيا في أوكرانيا
  • الناتو يحث الصين على وقف دعم روسيا في حرب أوكرانيا