تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال قطاع البحث الأكاديمي وبرنامج دراسات التنمية المستدامة وبناء قدرات الشباب ودعم العلاقات الإفريقية التابع للقطاع، اليوم الأحد، دورة تدريبية بعنوان «استخدام نظم المعلومات الجغرافية في الإدارة البيئية المستدامة»، بالتعاون مع مشروع بناء القدرات الوطنية المرحلة الثالثة بوزارة البيئة، وتستمر الدورة حتى يوم 19 سبتمبر 2023.

دورة استخدام نظم المعلومات الجغرافية في الإدارة البيئية المستدامة

ويقدم الدورة الدكتور كريم عمر، مستشار أول لشئون البيئة والتنوع البيولوجي، ومقيم عالمي في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لصون الطبيعة، وخبير نظم المعلومات الجغرافية والنمذجة بخبرة ميدانية أكثر من 17 عامًا في مجال حماية البيئة وصون التنوع البيولوجي، داخل وخارج المحميات الطبيعية ورسم الخرائط والبحث العلمي وإدارة المشروعات وإنشاء برامج التعليم والتوعية على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي.

ويأتي ذلك من خلال ايمان من مكتبة الإسكندرية بأهمية تنمية القدرات العلمية والمعرفية للشباب ونشر الوعي والتفكير العلمي بينهم وبتدريب الشباب على استخدام أحدث التقنيات لتحليل البيانات.

تعاون مكتبة الإسكندرية مع وزارة البيئة

جدير بالذكر أن هذه الدورة تأتي استكمالاً لتعاون المكتبة مع وزارة البيئة بمشروع بناء القدرات الوطنية المرحلة الثالثة، الذي بدأ بمبادرة «الحفاظ على الطبيعة: أسلوب حياة والتزام إنساني» وشارك فيه حوالي مائة من طلاب جامعتي الإسكندرية ودمنهور للتوعية بأهم الاتفاقيات الدولية ومنها اتفاقية «ريو» التي تشمل التنوع البيولوجي وتغير المناخ والتصحر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مكتبة الإسكندرية نظم المعلومات الجغرافیة

إقرأ أيضاً:

وزيرة البيئة تستعرض مخرجات تقرير تقييم سياسات النمو الأخضر في مصر

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة على أهمية التوقيت الحالي لإطلاق تقرير، منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) بشأن سياسة النمو الأخضر في مصر، حيث تتجه مصر نحو ترسيخ وتعظيم التنمية والتقدم بمشاركة القطاع الخاص، مع ربط قضية التحول الأخضر بكافة القطاعات الإنتاجية والخدمية.

وأشارت إلى أن هذا التوجه سيساهم في تحقيق جدارة اقتصادية تستحقها مصر وتؤهلها لتحتل موقعًا متقدمًا بين اقتصاديات العالم في السنوات المقبلة، مؤكدة خلال كلمتها بفعاليات «عرض مخرجات تقرير تقييم ومراجعة سياسات النمو الأخضر في مصر»، اليوم على حيادية التقرير وشموله على توصيات بناءة، لافتة إلى أن بعض هذه التوصيات إيجابية للغاية، بينما تتطلب بعضها الآخر المزيد من الدراسة. 

تحقيق التنمية المستدامة لمصر

أوضحت وزيرة البيئة أن المشاركة الفاعلة في إعداد التقرير ساهمت في ضمان توافقه مع مصالحها الآنية والاستراتيجية، مؤكدة أن مشاركة مصر الفاعلة في إعداد التقرير ساهمت في ضمان توافقه مع مصالحها الآنية والاستراتيجية، مؤكدة على أن هذا التعاون يُجسد جهدًا مشتركًا يهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة لمصر. ووصفت التقرير بأنه موضوعي وشامل، مدعوم ببيانات وأرقام ومعلومات موثقة من مصادر موثوقة، بما في ذلك الحكومة المصرية.

يُمثل إطلاق تقرير تقييم ومراجعة سياسات النمو الأخضر في مصر خطوة هامة نحو تحقيق أهداف مصر البيئية، وسيُساهم التقرير في توجيه الجهود الوطنية نحو تعزيز النمو الأخضر وخلق مستقبل مستدام للأجيال القادمة.

يُقدم التقرير لمحة شاملة عن جهود مصر الاستراتيجية للتحول الأخضر، مُسلطًا الضوء على الأولوية الأساسية لقضية النمو الأخضر وارتباطها الوثيق بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة، وذلك في إطار منظومة العلاقات الدولية متعددة الأطراف، كما يُشيد التقرير بحرص مصر على تعظيم الاستفادة من مواردها البشرية والطبيعية في سبيل تحقيق أهدافها البيئية.

مقالات مشابهة

  • بعد تجديد الثقة.. ننشر السيرة الذاتية للدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
  • ننشر تفاصيل الدورة الـ 19 لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب
  • ياسمين فؤاد وزيرة البيئة.. رحلة 25 عاما من قيادة العمل البيئي في مصر
  • "تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية GIS في حفظ وتوثيق التراث" ورشة بمكتبة الإسكندرية
  • رئيس جامعة بني سويف يشهد فعاليات المؤتمر الدولي الخامس للبيئة والتنمية المستدامة
  • 15 معلومة عن حياة الفريق أحمد خالد حسن محافظ الإسكندرية الجديد               
  • الجمعية العمانية لتقنية المعلومات تعتمد مبادرة «المحافظات الذكية»
  • وزيرة البيئة تستعرض مخرجات تقرير تقييم سياسات النمو الأخضر في مصر
  • «مركز المعلومات» يستعرض دور الممرات الخضراء للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري
  • مكتبة الإسكندرية تنظم مبادرة "فيرست ليجو ليج" المجتمعية لتعزيز مهارات الطلاب غير القادرين