نظمت وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع مركز الإنماء الاجتماعي "نماء" ورشة عمل بعنوان "إدارة المخاطر لرواد الأعمال" مؤخرا، بحضور عدد من رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة.
ويأتي تنظيم الورشة في إطار سعي الوزارة لتطوير وتثقيف رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتعزيز مفاهيم إدارة المخاطر لديهم، وإكسابهم الخبرات والمهارات اللازمة في المجالات التجارية، من أجل تأسيس مشاريع ناجحة، فضلا عن الوقوف على التحديات والمعوقات التي تواجههم والعمل على تذليلها ووضع الحلول المناسبة لها.


وتناولت ورشة العمل، مفهوم وتعريف إدارة المخاطر ودورها في تحسين عملية صنع القرار، وفوائد إدارة المخاطر وعلاقتها بالحوكمة والضمان والاستدامة، كما تم تسليط الضوء على أنواع التعرض للمخاطر الداخلية والخارجية التي تواجهها المنشأة عادة، ومفاهيم المخاطر الإيجابية والسلبية.
كما تطرقت الورشة إلى التعريف بمبادئ وإطار عملية إدارة المخاطر، وعمليات تحديد المخاطر وتقييمها وإدارتها ورصدها، بالإضافة إلى أهمية الثقافة والتواصل لإدارة المخاطر.
إلى جانب ذلك تضمنت الورشة عدة محاور تركزت على تزويد المشاركين بكيفية تقييم نضج المخاطر في المؤسسة وأين يمكن إجراء التحسينات، والتعرف على كيفية تقييم المخاطر بشكل فعال واختيار الإجراءات والضوابط المناسبة باستخدام الأدوات الرئيسية مثل سجلات وروابط ومصفوفة المخاطر، فضلا عن التعرف على طرق معالجة هذه المخاطر وفقا لأفضل المعايير الدولية والممارسات المعمول بها في هذا المجال، وآلية تقييم قدرة المؤسسة ومدى تحملها للمخاطر.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزارة التجارة والصناعة إدارة المخاطر

إقرأ أيضاً:

غرفة الأحساء.. ورشة عمل عن "السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل"

نظّمت غرفة محافظة الأحساء، بالتعاون مع الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة اليوم، ورشة عمل عنوانها "السلامة والصحة المهنية بين متطلبات مواصفة الأيزو 45001 وبيئة العمل"، وذلك في مقر الغرفة بالمحافظة.
وتناولت الورشة التعريف بالسلامة والصحة المهنية، والغرض من أنظمتها، ودورها في التقليل من المخاطر ومنع الإصابات المرتبطة بالعمل، وتوفير بيئة عمل آمنة وصحية، وتجنّب وقوع الحوادث.
أخبار متعلقة 40 جهازًا تقنيًا لفحص الأسماك واللحوم بالدمامبقيمة 5,4 مليار ريال.. 51 مشروعًا للبيئة والمياه والزراعة في الأحساءإضافة إلى المحافظة على سلامة المنشأة والعاملين فيها.متطلبات مواصفة الأيزو 45001وناقشت الورشة متطلبات مواصفة الأيزو 45001، وكيفية تطبيق بنودها على أنشطة المنشأة، وإسهامها في التحسين والتطوير المستمر لنظام إدارة السلامة والصحة المهنية، ومفهوم العملية والنظام ومبادئ نظم الإدارة في السلامة والصحة المهنية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } غرفة الأحساء تُنظّم ورشة عمل عن السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل - واس
إضافة إلى شرح نموذج نظام إدارة الجودة ومنهج عملية ومتطلبات مواصفة الأيزو 45001.تعاون الغرفة والهيئةوجاء عقد هذه الورشة في إطار التعاون المستمرة بين الغرفة والهيئة، واستراتيجية الغرفة ومبادراتها المتنوعة لتنمية الكوادر البشرية، وترقية بيئة العمل الداخلية، ودعم كفاءة الأداء الإستراتيجي، وزيادة الإنتاجية، وترسيخ الجودة وتحسين صورة المنشأة ودعم مزاياها التنافسية والاستدامة.

مقالات مشابهة

  • غرفة الأحساء.. ورشة عمل عن "السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل"
  • "الصحة العالمية" تنظم ورشتى عمل للتوعية بالتعامل مع المخاطر الكيميائية البيولوجية
  • غرفة عجمان تنظم ندوة “تنفيذ أحكام التحكيم في إطار منظمة التجارة العالمية”
  • فرع البيئة بحفر الباطن يطلق ورشة تدريبية عن أحدث التقنيات الزراعية
  • بنك مصر يستكمل دعمه لرواد الأعمال ويطلق الدورة الثالثة من برنامج تقدر مسرع وتيرة نمو الشركات الناشئة
  • مدبولي: لدينا خطة طموحة لزيادة صادرات مصر إلى أسواق العالم
  • رئيس الوزراء يتابع موقف مبادرات دعم الصادرات المصرية
  • «أشغال الشارقة» تنظم ورشة عن التغيير الإيجابي
  • برنامج صيفي حول "ريادة الأعمال" بعبري
  • لتأهيل مصابي غزة.. الصحة العالمية تعقد ورشة عمل للإسعاف عن إدارة الصدمات النفسية