نفذ معهد بحوث أمراض النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية، برنامجا تدريبيا بعنوان: "المكافحة المتكاملة بين الحاضر والمستقبل" بمقر المعهد، وذلك تحت إشراف الدكتور  محسن أبو رحاب وكيل المعهد للإرشاد والتدريب.

وقال الدكتور محمود أحمد قمحاوى، مدير معهد بحوث أمراض النباتات، إن هذه الدورة تهدف  إلى رفع كفاءة المتدربين فى فهم الاستخدام الأمثل للمبيدات الكيماوية والتوقيت المناسب لرش هذه المبيدات، كذلك تناولت إيجاد بدائل المبيدات والتى تستخدم بكفاءة عالية للحد من هذه الأمراض وكذلك تم إلقاء الضوء على كيفية التنبؤ لبدء الرش الوقائى لهذه الأمراض.

 

وتناولت الدورة العديد من المحاور منها مقدمة عن المكافحة المتكاملة واستخدام تكنولوجيا الإنذار المبكر لأمراض النباتات وأهم الاتجاهات الحديثة فى مكافحة أمراض النباتات (المقاومة المستحثة) – استخدام المبيدات الحيوية فى المكافحة المتكاملة - الزراعة الذكية ومقدمة عن المكافحة المتكاملة - استخدام برامج الإنذار المبكرفى مكافحة الأمراض النباتية -  استخدام المبيدات الحيوية فى المكافحة المتكاملة – المبيدات ما لها وما عليها  – المبيدات الكيميائية  وتقسيمها وطرق استخدامها فى المكافحة – الاستخدام الأمثل والأمن للمبيد – الطرق الآمنة فى تطبيق وخلط المبيدات.

 وقام المتدربون بزيارة وحدة تعريف الكائنات الدقيقة والمقاومة الحيوية بالتدريب عملياً فى المعامل على كيفية انتخاب العامل الحيوى وميكانيكية تأثيرها بدء من المعمل وصولا إلى إنتاج مبيد حيوى والإجراءات المتبعة  لعمل المركبات الحيوية.  

ويستهدف البرنامج تدريب 30 متدربا من الباحثين بمختلف المراكز والمعاهد البحثية وكذلك طلاب الكليات وحديثي التخرج ومهندسي الشركات الخاصة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: المكافحة المتكاملة أمراض النباتات المبيدات

إقرأ أيضاً:

في اليوم العالمي لمكافحة المخدرات.. نصائح للوقاية من الإدمان

مكافحة المخدرات.. يحتفل العالم اليوم بـ اليوم العالمي لمكافحة استخدام المخدرات والاتجار غير المشروع بها، الذي يصادف 26 من شهر يونيو من كل عام، لتعزيز العمل والتعاون في تحقيق هدف عالم خال من تعاطي المخدرات.

وقررت الجمعية العامة للأمم المتحدة الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة تعاطي المخدرات هذا العام، تحت عنوان «الدليل واضح: الاستثمار في الوقاية».

من جانبها، قدمت هيئة الدواء المصرية بعض النصائح للوقاية من إدمان عقار ما.

كيفية الوقاية من إدمان عقار ما

- الالتزام بتعليمات تناول الدواء الموصوف من قبل الطبيب وخاصة إذا كان عقارًا يُحتمل أن يكون مؤديا إلى الإدمان.

- ضرورة وصف الطبيب هذا النوع من الأدوية بجرعات ومقادير آمنة ومتابعة استخدامها تجنبا لتناول جرعات زائدة أو إطالة العلاج لمدة أطول مما ينبغي.

- تجنب زيادة جرعة الدواء إلى قدر أعلى من الموصوف وعند الحاجة إلى تعديل الجرعات لا بد من استشارة الطبيب أولاً.

نصائح للوقاية من إدمان عقار ما

- توعية الأبناء بمخاطر إساءة استخدام الأدوية وذلك لوقاية الأطفال والمراهقين من تعاطي المخدرات.

- الامتناع عن استخدام المشروبات الكحولية وإساءة استخدام الأدوية التي قد تسبب إدمان.

- تعزيز الترابط بين الوالدين والأبناء، وذلك لوقاية الأطفال والمراهقين من تعاطي المخدرات.

جهود الدولة في مكافحة الإدمان وعلاجه

وحققت وزارة التضامن الاجتماعي ممثلة في صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي برئاسة الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن ورئيس مجلس إدارة الصندوق نجاحا في هذا الملف على مدار الفترة الماضية نتيجة توجيهات القيادة السياسية حتى أصبحت مصر «بيت خبرة» لكثير من الدول العربية وبدأت العديد من الدول تطلب مساعدة صندوق مكافحة الإدمان في إعداد الخطط والاستراتيجيات لخفض الطلب على المخدرات على غرار التجربة المصرية.

وخلال الفترة الماضية، زار صندوق مكافحة وعلاج الإدمان العديد من الوفود من دول الإمارات والعراق والسودان وغيرها من الدول للاطلاع على تجربة الخط الساخن (16023) لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان وكيفية تقديم الخدمات العلاجية لمرضى الإدمان مجانا وفى سرية تامة ووفقا للمعايير الدولية.

اقرأ أيضاًبسبب المخدرات.. التحقيق في مقتل شاب على يد شقيقه بالقاهرة

بـ 2.5 مليون جنيه.. القبض على عنصر إجرامي بحوزته كمية من المخدرات بمطروح

حشيش بمليوني جنيه.. «مكافحة المخدرات» تداهم بؤر إجرامية في المنيا والمنوفية

مقالات مشابهة

  • المركزية لمكافحة الآفات تتابع الحفاظ على الحاصلات الزراعية
  • فوائد الثوم: الخير الصحي الطبيعي
  • ابتكار مولد نانوي يستخرج الطاقة من دم الإنسان
  • "المركزي لمتبقيات المبيدات" يشارك في تنفيذ الدبلومة المهنية الثانية في مجال سلامة الغذاء
  • في اليوم العالمي لمكافحة المخدرات.. نصائح للوقاية من الإدمان
  • الاتحاد السعودي للتسلق والهايكنج ينظم برنامجاً تعريفياً برياضة الهايكنج
  • RT العربية تطلق برنامجا تدريبيا لتأهيل الكوادر الإعلامية بمشاركة 7 دول عربية (صور)
  • بنك بوبيان ينظم برنامجاً تدريبياً حول “توثيق التمويل” لمديري علاقات العملاء من مجموعات الخدمات المصرفية للشركات والعمليات المصرفية والخزانة
  • “مركز مكافحة الأمراض” يشارك بملتقى الرعاية الصحية السادس عشر
  • وزير الزراعة يتفقد معمل سمارت لاب لتشخيص الأمراض النباتية ويشيد بمستوى المعمل