خلال الآونة الأخيرة.. تعالت العديد من صيحات الاستغاثات والآنات بالشارع المصري والمتعلقة بأزمة السجائر، عقب زيادة أسعار السجائر بنسبة كبيرة خلال الفترة الماضية، حيث وصلت أسعار سجائر الكليوباترا إلى مستويات تاريخية خلال الفترة الماضية.

قطاع الأعمال يزف بشرى عن حل أزمة السجائر (فيديو) الشرقية للدخان تزيد إنتاجها من السجائر بنسبة 40%

ويرجع مراقبون بالسوق المصري سبب الأزمة إلى الهرم التوزيعي لأسعار السجائر، لأن المتعدين والموزعين قاموا بتخزين السجائر وبعد فترة قاموا برفع الأسعار حسب ما رؤيتهم، الخطوة الثالثة، توزيع السجائر التى تم مصادرتها، بمنافذ وطنية.

وفي محاولة للسيطرة على ارتفاع أسعار السجائر وجشع التجار، ولرفع الإنتاج والضخ في الأسواق المحلية، حيث تراجعت أسعار السجائر 20 جنيها ليصبح سعر العلبة 40 جنيها بعد ارتفاعها بشكل كبير مؤخرًا.

الشرقية للدخان وخفض أسعار السجائر

ولجأت شركة الشرقية للدخان إلى زيادة الإنتاج لرفع الإنتاج والضخ في الأسواق، وزيادة المعروض بوفرة، حيث تخطت كمية التوزيع حوالي الـ 150 مليون سيجارة يوميًا على الأسواق بمختلف المحافظات.

وجاء الانخفاض في أسعار السجائر بسبب قرار شركة الشرقية للدخان بزيادة الإنتاج، ووجود مراقبة على الأسواق لمتابعة ومنع جشع التجار.

حسن التوزيع وتغطية احتياجات المستهلكين

وكشف المهندس هاني أمان، الرئيس التنفيذي للشركة الشرقية إيسترن كومباني، أن شركة الشرقية للدخان تتعاون مع الأجهزة المختلفة لمراجعة الكميات المنصرفة، والتأكد من حسن توزيعها للجمهور لتغطية احتياجات المستهلكين، وتلبية احتياجات السوق.

يذكر أن شركة الشرقية للدخان رفعت كمية الإنتاج بنسبة 15% لتلبية احتياجات السوق المحلي، ثم لجأت إلى رفع الإنتاج مرة أخرى بنسبة 25% لتغطية احتياجات المواطنين، وزيادة إنتاجها من السجائر بنسبة إجمالية 40% مقارنة بالشهور السابقة، وطرح كميات إضافية من منتجاتها، بحسب بيان للبورصة المصرية، وذلك للتصدي لأزمة السوق السوداء.

صفقة القرن بعالم التبغ 

وكانت شركة شركة جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة الإماراتية على 30 % من إجمالي أسهم الشركة الشرقية للدخان. 

وبلغت قيمة الصفقة بلغت 625 مليون دولار، مما سيعزز البورصة المصرية ويزيد من التداول، ويظهر مصداقية الدولة في عمليات التخارج من بعض القطاعات. 

ولفت إلى أن اتفاقية الاستحواذ تتضمن أيضًا ضخ 150 مليون دولار لشراء المواد الخام اللازمة لصناعة الدخان في مصر، وسيتم زيادة الإنتاج لتلبية احتياجات السوق المحلية والتصدي لزيادة الأسعار.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ازمة السجائر الشرقية للدخان البورصة المصرية شرکة الشرقیة للدخان أسعار السجائر

إقرأ أيضاً:

أخبار البورصة المصرية.. إنهاء التداولات على مكاسب سوقية بقيمة 15 مليار جنيه

شهدت أخبار البورصة المصرية، اليوم الاثنين، إغلاق المؤشرات على ارتفاع جماعي، وصعود المؤشر الرئيسي «إيجي إكس 30»، بنسبة 0.73% عند مستوى 27969.59 نقطة، وسط مكاسب سوقية 15 مليار جنيه، فيما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة «إيجي إكس 70 EWI» بنسبة 0.86% عند مستوى 6247.27 نقطة.

أخبار البورصة المصرية اليوم

وارتفع مؤشر البورصة «إيجي إكس 100 متساوي الأوزان الجديد» في نهاية تعاملات اليوم الاثنين، بنسبة 0.96% عند مستوى 9071.39 نقطة.

15 مليار جنيه مكاسب سوقية 

بلغت قيم التداول في البورصة المصرية بختام تعاملات اليوم، نحو 4.4 مليار جنيه عبر التداول على أكثر من 974 مليون سهم، وتنفيذ 89 ألفا و454 صفقة، فيما حققت البورصة مكاسب سوقية 15 مليار جنيه، بعد أن سجل إجمالي رأس المال السوقي اليوم نحو 1.891 تريليون جنيه.

يشار إلى أن مؤشر البورصة المصرية الرئيسي «إيجي إكس 30»، سجل ارتفاعًا بنحو 12.35% منذ بداية 2024.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة يوجه بالإسراع في إنهاء إجراءات تقنين الأراضي
  • أسعار السجائر المارلبورو اليوم في مصر
  • محافظ الجيزة: 65 جنيها قيمة متر التصالح في مخالفات البناء بالقرى
  • وزير الإنتاج الحربي يتابع إقامة أول محطة بمصر لتحويل المخلفات الصلبة إلى طاقة كهربائية -تفاصيل
  • عاجل- نقص الأدوية في مصر.. أزمة مستمرة حتى نهاية يوليو (تفاصيل)
  • أخبار البورصة المصرية.. إنهاء التداولات على مكاسب سوقية بقيمة 15 مليار جنيه
  • سفينة ضخمة تصل مصر للمساهمة في حل أزمة الكهرباء
  • بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض بنسبة 0.25%
  • أرامكو ترفع سعر الغاز المسال بنسبة 9.5% إلى 1.04 ريال للتر
  • 0.9 % معدل التضخم لشهر مايو.. وشمال الشرقية تسجل أعلى ارتفاع للأسعار