موقع 24:
2024-07-01@15:31:04 GMT

بعد كارثة درنة.. الليبيون باتوا خائفين من السدود الأخرى

تاريخ النشر: 17th, September 2023 GMT

بعد كارثة درنة.. الليبيون باتوا خائفين من السدود الأخرى

فتحت الكارثة التي حصلت في مدينة درنة الليبية، والتي تمثلت بانفجار سد درنة بعد إعصار "دانيال"، الباب واسعاً أمام مخاوف الليبيين وتساؤلاتهم حول وضع السدود الأخرى في البلاد.

ويبدو أن سد درنة لم يكن السد الوحيد المعرض لخطر الانهيار، فهناك سد "جازا" الذي يقع جنوبي بلدة برسيس التابعة لبلدية توكرة شرقي مدينة بنغازي الليبية، والذي أثار مخاوف كبيرة من انهياره بعد ارتفاع نسبة المياه فيه عن معدلاتها السنوية.

ويبلغ ارتفاع السد أكثر من 60 متراً ليحجز مياه الوادي الذي يمتد لأكثر من 100 كيلومتر، في حين تقع قرى كالمبني والمليطانية وبرسيس وبوجرار أسفل السد.

يحدث في #درنة الليبية.. رجل حزين ينتظر البحر منذ أيام أن يقذف عائلته pic.twitter.com/vgvW0zKjrQ

— 24.ae (@20fourMedia) September 17, 2023 يقول محمود سعد، عميد بلدية توكرة، لبي بي سي، إن الأمطار التي حملتها العاصفة "دانيال" سجلت كميات غير مسبوقة، ما أدى لامتلاء السد بكميات غير مسبوقة من المياه، مشيراً إلى أن كميات من المياه فاضت عن السد وشكلت سيولاً طفيفة أثرت على الطرق وبعض المزارع المحيطة، وامتدت تأثيراتها قرابة خمسة عشر كيلومتراً. وأوضح سعد أن البلدية وجهت نداءات عاجلة للجهات المعنية، لسرعة التدخل وتفريغ حمولة السد خوفاً من أن يتسبب في سيناريوهات كالتي حدثت في درنة، بسبب تعطل المضخات الهيدروليكية التي كانت متهالكة بالأساس بسبب عدم صيانتها. ويوجد في ليبيا ستة عشر سداً موزعة على مدن مختلفة في شرق البلاد وغربها، تعرض معظمها للتخريب والإهمال وسرقة المضخات منذ عام 2011، فيما أشارت ورقات بحثية نشرها مختصون خلال السنوات الماضية إلى تعطل غالبية شبكات المياه المرتبطة بالسدود منذ قرابة 15 عاماً،  بسبب غياب أعمال الصيانة الدورية، بحسب بي بي سي. أعلنت حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، تشكيل لجنة للتحقيق وتقصي أسباب عدم صيانة السدود وسرقة المضخات والمعدات منها طيلة السنوات الماضية، جاء ذلك بعد مقتل وفقدان الآلاف جراء انهيار السدود في مدينة درنة الإثنين الماضي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني ليبيا

إقرأ أيضاً:

بسبب الجفاف.. مصور يوثق مشاهد مؤلمة لـبركة الموت في تايوان

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- "الأعاصير خطيرة للغاية، لكنها مهمة أيضًا"، هذا ما قاله المصور السلوفاكي، أليس تفيردي، في مقابلة مع موقع CNN بالعربية، عن أحد أعماله الفوتوغرافية، التي تحمل عنوان "Death Pool"، أي "بركة الموت".

Credit: Ales Tvrdy

قضى تفيردي حوالي 7 سنوات من حياته في تايوان، التي كانت بمثابة "قاعدة" لجميع رحلات سفره. وخلال فترة تواجده هناك، رصدت عدسة كاميرته مشاهد مؤلمة لأزمة الجفاف التي شهدتها البلاد.

Credit: Ales Tvrdy

وكان يُوجد برك مياه صغيرة حول مدينة تاينان، يتردّد إليها الصيّادون المحليّون من وقت لآخر. ولكن، أوضح المصور السلوفاكي أن الطقس الجاف، قد تسبب فيما يلي:

تسرّب مياه المحيط المالحة لبرك المياه العذبة القريبةحدوث تغيّرات كيميائية في مياه البرك العذبةتبخر مياه البرك العذبة ببطء وصولًا إلى مرحلة الجفاف، ما تسبب ببقع ملحية

وتابع تفيردي: "كان الأمر بمثابة فخ لجميع الحيوانات التي تعيش هناك.. كلّ ما كان على قيد الحياة قد مات في غضون أيام قليلة".

وهنا تكمن أهمية الأعاصير الجوية، التي تجلب معها كمية هائلة من المياه العذبة.

Credit: Ales Tvrdy

وعلى سبيل المثال، أظهرت بيانات من وزارة الموارد المائية بولاية كاليفورنيا الأمريكية، أن بحيرة "أوروفيل"، التي كانت مثالًا صارخًا على آثار الجفاف الذي شهدته الولاية على مدى سنوات، قد انتعشت مجددًا في العام 2023.

ويعود ذلك بشكل أساسي إلى مجموعة من العواصف التي اجتاحت المنطقة آنذاك. 

وقال مسؤولون حينها إن هذا التحسّن مطلوب وبشدة، بعد أن وصلت مياه البحيرة لمستويات منخفضة للغاية خلال السنوات القليلة الماضية.

Credit: Ales Tvrdy

الجفاف وآثاره

 أوضح الموقع الإلكتروني الرسمي لـ"منظمة الصحة العالمية" أن ارتفاع درجات الحرارة الناجم عن تغيّر المناخ يجعل المناطق الجافة أصلًا أكثر جفافًا ورطوبة.

وبالتالي، تتبخر المياه بسرعة أكبر، ما يزيد من خطر الجفاف، أو إطالة فترة هذه الظاهرة.

مقالات مشابهة

  • وزير فلسطينى: غزة تعيش كارثة غير مسبوقة بسبب نقص المياه والمساعدات الغذائية
  • وزير فلسطيني: غزة تعيش كارثة غير مسبوقة بسبب نقص المياه والمساعدات الغذائية
  • بسبب الجفاف.. مصور يوثق مشاهد مؤلمة لـبركة الموت في تايوان
  • حجاج مدينة درنة يشكرون “بلقاسم حفتر” على جهوده
  • حليم: فضلت تدريب طنطا عن الأندية الأخرى بسبب القاعدة الجماهيرية الكبيرة
  • وصول الدفعة الثانية من حجاج بيت الله الحرام المتضررين في مدينة درنة
  • يورو 2024: توقف مباراة ألمانيا والدنمارك بسبب البرق والظروف الجوية
  • تركيب مضخات مياه في مدينة أبو قرين
  • واشنطن: ندعم الحلول التي يقودها الليبيون لتوحيد الجيش وضمان السيادة الليبية
  • في ظل إنشغال السودان بالحرب .. إثيوبيا تستعد للملء الخامس لسد النهضة