قال الدكتور محمود أحمد قمحاوي مدير معهد بحوث أمراض النباتات إنَّ المعهد نفذ برنامجا تدريبيا بعنوان «المكافحة المتكاملة بين الحاضر والمستقبل» بمقر المعهد، وذلك تحت إشراف الدكتور محسن أبو رحاب وكيل المعهد للإرشاد والتدريب.

الاستخدام الأمثل للمبيدات 

وأوضح مدير المعهد، أنَّ هذه الدورة تهدف إلى رفع كفاءة المتدربين في فهم الاستخدام الأمثل للمبيدات الكيماوية والتوقيت المناسب لرش هذه المبيدات، كذلك تناولت إيجاد بدائل المبيدات والتي تستخدم بكفاءة عالية للحد من هذه الأمراض وكذلك تم إلقاء الضوء على كيفية التنبؤ لبدء الرش الوقائي لهذه الأمراض.

وشارك في هذه الدورة نخبة مميزة من باحثي قسم المكافحة المتكاملة برئاسة الدكتورة سحر زيان وباحثي وحدة تعريف الكائنات الدقيقة والمقاومة الحيوية برئاسة الدكتورة نهير عبدالنظير، وشارك في هذه الدورة الدكتور محمد الشيخ عميد كلية الزراعة جامعة الأزهر بأسيوط.

الإنذار المبكر 

وتناولت الدورة العديد من المحاور منها مقدمة عن المكافحة المتكاملة واستخدام تكنولوجيا الإنذار المبكر لأمراض النباتات وأهم الاتجاهات الحديثة في مكافحة أمراض النباتات (المقاومة المستحثة) – استخدام المبيدات الحيوية في المكافحة المتكاملة - الزراعة الذكية ومقدمة عن المكافحة المتكاملة - استخدام برامج الإنذار المبكر في مكافحة الأمراض النباتية - استخدام المبيدات الحيوية في المكافحة المتكاملة – المبيدات ما لها وما عليها – المبيدات الكيميائية وتقسيمها وطرق استخدامها في المكافحة – الاستخدام الأمثل والأمن للمبيد – الطرق الأمنة في تطبيق وخلط المبيدات كما قام المتدربين بزيارة وحدة تعريف الكائنات الدقيقة والمقاومة الحيوية بالتدريب عملياً في المعامل على كيفية انتخاب العامل الحيوي وميكانيكية تأثيرها بدءا من المعمل وصولًا إلى إنتاج مبيد حيوي والإجراءات المتبعة لعمل المركبات الحيوية.

ويستهدف البرنامج تدريب 30 من الباحثين بمختلف المراكز والمعاهد البحثية وكذلك طلاب الكليات وحديثي التخرج ومهندسي الشركات الخاصة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التوقيت المناسب الشركات الخاصة برنامج تدريبى جامعة الأزهر رفع كفاءة طلاب الكليات عميد كلية أسيوط

إقرأ أيضاً:

معهد الفلك يعلن موعد أول أيام العام الهجري الجديد

كشف الدكتور طه رابح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية عن أن غرة شهر محرم للعام الهجري الجديد 1446 ستكون يوم الأحد الموافق 7 يوليو المقبل وعدته 29 يوما، وذلك طبقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد. 

هلال عيد الأضحى .. «الفلك الدولي» يكشف عن مفاجأة معهد الفلك يُعلن موعد بدء فصل الصيف في مصر

وقال رئيس المعهد - في بيان أصدره اليوم /الأربعاء/ - إن هلال شهر المحـرم سيولد في تمام الدقيقة 59 بتوقيت المحلي للقاهرة يوم السبت الموافق 6 يوليو المقبل (اليوم التالي ليوم الرؤية).

مقالات مشابهة

  • "بحوث الصحة الحيوانية" يستقبل وفد خبراء الهيئة القومية لسلامة الغذاء
  • معهد الفلك يعلن موعد أول أيام العام الهجري الجديد
  • معهد الفلك يعلن غرة شهر المحرم لعام 1446
  • الاتحاد السعودي للتسلق والهايكنج ينظم برنامجاً تعريفياً برياضة الهايكنج
  • معهد الفلك: الأحد 7 يوليو المقبل.. بدء العام الهجري الجديد 1446
  • التخصصي ينظم مؤتمر دعم الدورة الدموية للجسم
  • RT العربية تطلق برنامجا تدريبيا لتأهيل الكوادر الإعلامية بمشاركة 7 دول عربية (صور)
  • بحوث الصحة الحيوانية يستقبل وفدًا رفيع المستوى من منظمة الفاو
  • بحوث الصحة الحيوانية يستقبل وفد رفيع المستوى من منظمة الفاو
  • بنك بوبيان ينظم برنامجاً تدريبياً حول “توثيق التمويل” لمديري علاقات العملاء من مجموعات الخدمات المصرفية للشركات والعمليات المصرفية والخزانة