الاقتصاد نيوز-بغداد

خلص تقرير جديد لمرصد الطاقة العالمي إلى أن الدول العربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا رفعت قدراتها في مجال الطاقة المتجددة 57 بالمئة في الفترة من منتصف 2022 إلى منتصف 2023 لتصل إلى 19 جيجاوات، متوقعا مزيدا من الارتفاع بمقدار النصف بحلول 2024.

لكن التقرير الذي نشر يوم الأحد أشار إلى أن المنطقة لا تزال بحاجة إلى مضاعفة هذه القدرة 20 مرة من مصادر الطاقة المتجددة لتحل محل الطاقة التي تعتمد على الغاز.

تضم المنطقة عددا من أهم مصدري النفط والغاز في العالم مثل السعودية والإمارات والعراق والكويت والجزائر وقطر وليبيا وسلطنة عمان، وتعتمد ميزانياتها إلى حد كبير على صادرات الوقود الأحفوري.

وقال التقرير "قدرة الطاقة المتجددة التي تمت إضافتها في ذلك العام، بالرغم من أنها خطوة إلى الأمام في منطقة من أهم مراكز قطاع الوقود الأحفوري، فهي غير طموحة نسبيا مقارنة مع مناطق أخرى، ونسبتها ضئيلة أمام الدور الضخم للنفط والغاز في المنطقة".

تستضيف المنطقة أواخر العام الجاري وللمرة الثانية على التوالي مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، إذ استضافت مصر نسخة العام الماضي (كوب27) وتستضيف الإمارات نسخة هذا العام (كوب28).

وقال التقرير إن حجم التقدم في مجال الطاقة المتجددة بالمنطقة أمر مثير للقلق نظرا لأنها تحتاج إلى استبدال طاقة توليد الكهرباء من محطات الغاز والنفط والتي أشار التقرير أنها 343 جيجاوات.

وأشار إلى أنه في العام الماضي، زادت جميع بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا باستثناء اثنتين خططها فيما يتعلق بطاقة الرياح والطاقة الشمسية، إذ تمتلك ثماني دول قدرة مستقبلية لا تقل عن ثلاثة أضعاف ما كانت عليه قبل 12 شهر. والقدرة المستقبلية هي المشاريع التي تم الإعلان عنها، أو تلك التي في مراحل ما قبل الإنشاء أو يجري إنشاؤها.

وقالت كاساندرا أوماليا مديرة مشروع الطاقة الشمسية العالمي لدى مرصد الطاقة العالمي "الزيادات التي تحققت في مجال طاقة الرياح والطاقة الشمسية في ذلك العام خطوة في الاتجاه الصحيح للمنطقة، لكن التخلص من النفط والغاز لا يزال بعيد المنال".

وأضافت "تكمن المشكلة في أن المسار الذي تنتهجه المنطقة نحو تحقيق الاقتصاد الأخضر يعتمد بشكل كبير على صادرات الهيدروجين، وهي تقنية غير مثبتة وغير مصممة للتعامل مع مسألة الحصول على الطاقة أو التخلص من انبعاثات الكربون".

المصدر/ رويترز

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الطاقة المتجددة

إقرأ أيضاً:

نيابة عن أمير منطقة الرياض .. أمين المنطقة يحضر حفل سفارة جمهورية مصر العربية بمناسبة اليوم الوطني لبلادها

المناطق_الرياض

نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، حضر صاحب السمو الأمير الدكتور فيصل بن عبدالعزيز بن عياف أمين المنطقة، اليوم، حفل سفارة جمهورية مصر العربية لدى المملكة بمناسبة يومها الوطني، وذلك بقصر الثقافة بحي السفارات في الرياض.

وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر الحفل سفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة أحمد فاروق توفيق، والعديد من منسوبي السفارة.

أخبار قد تهمك مكافحة المخدرات تقبض على (4) مقيمين بمنطقة حائل لترويجهم مادة (الشبو) المخدر 9 يوليو 2024 - 10:18 مساءً غرامة 10000 ريال.. المرور يحذر من طمس رقم هيكل المركبة أو تغطيته 9 يوليو 2024 - 10:15 مساءً

حضر الحفل، مدير الإدارة العامة لشؤون السلك الدبلوماسي علي الشهري، وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى المملكة.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 9 يوليو 2024 - 10:34 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد9 يوليو 2024 - 10:05 مساءً“الكهرباء”: عطل تسبب بانقطاع الخدمة في عدة أحياء بالرياض أبرز المواد9 يوليو 2024 - 9:56 مساءًاستشهاد 20 فلسطينياً في قصف إسرائيلي على مدرسة جنوب قطاع غزة أبرز المواد9 يوليو 2024 - 9:34 مساءًوزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية البريطاني أبرز المواد9 يوليو 2024 - 9:20 مساءًوزير الخارجية يشارك ـ عبر الاتصال المرئي ـ في ملتقى الخليج للأبحاث في دورته الـ 14 أبرز المواد9 يوليو 2024 - 8:55 مساءًمنتجات حرفية تعرّف سياح وجهة البحر الأحمر بالإرث السعودي9 يوليو 2024 - 10:05 مساءً“الكهرباء”: عطل تسبب بانقطاع الخدمة في عدة أحياء بالرياض9 يوليو 2024 - 9:56 مساءًاستشهاد 20 فلسطينياً في قصف إسرائيلي على مدرسة جنوب قطاع غزة9 يوليو 2024 - 9:34 مساءًوزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية البريطاني9 يوليو 2024 - 9:20 مساءًوزير الخارجية يشارك ـ عبر الاتصال المرئي ـ في ملتقى الخليج للأبحاث في دورته الـ 149 يوليو 2024 - 8:55 مساءًمنتجات حرفية تعرّف سياح وجهة البحر الأحمر بالإرث السعودي مكافحة المخدرات تقبض على (4) مقيمين بمنطقة حائل لترويجهم مادة (الشبو) المخدر مكافحة المخدرات تقبض على (4) مقيمين بمنطقة حائل لترويجهم مادة (الشبو) المخدر تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • الصين.. قدرات للطاقة المتجددة تعادل ضعف قدرات باقي العالم
  • أبو الغيط: طوكيو شريك مهم وصوت معتدل اتجاه القضايا العربية
  • الإمارات تفوز بجائزة الأمم المتحدة للشراكات من أجل الدول الجزرية الصغيرة النامية
  • أبو الغيط يطالب بالانتقال بالشراكة العربية اليابانية إلى الاستراتيجية
  • أبو الغيط: العلاقات العربية اليابانية حاضرة باستمرار في أعمال مجالس وهيئات الجامعة العربية
  • نيابة عن أمير منطقة الرياض .. أمين المنطقة يحضر حفل سفارة جمهورية مصر العربية بمناسبة اليوم الوطني لبلادها
  • «أبو الغيط» يدعو اليابان إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • أمين جامعة الدول العربية يدعو اليابان للاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • نحو إمداد كهربائي مستقر لسودان ما بعد الحرب
  • إندبندنت التركية: فوز بزشكيان أمل جديد لإيران والشرق الأوسط