كشف الدكتور جمال عبدالرحيم، أستاذ الآثار الإسلامية بكلية الآثار جامعة القاهرة، تفاصيل افتتاح جامع سليمان باشا الخادم بقلعة صلاح الدين والمعروف باسم سارية الجبل، قائلا: “الجامع مفتوح وتعالوا زوروه”.

تفاصيل ترميم جامع سليمان باشا الخادم

وأشار عبدالرحيم، خلال اتصال هاتفي برنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر قناة مصر الأولى، اليوم الأحد، إلى أن الوالي العثماني سليمان الخادم هو من شيد مسجد سارية الجبل في 935 هجريا، منوها بأن تخطيط وتصميم المسجد مأخوذ من تصاميم الجوامع الموجودة في تركيا.

تعليق مهم من عمرو أديب بشأن المفاوضات مع صندوق النقد عمرو أديب: "حلاوة مولد إيه اللي على التموين.. لازم نتقشف"

وأوضح أن المسجد عثماني التراب ولكن كل الزخرفة مملوكية، وليس هناك علاقة بمسجد جامع سليمان باشا الخادم بسارية الجبل، لافتا إلى أن أعمال الترميم لم تستغرق أكثر من عامين، وكل الأعمال تمت بأيدي مصرية، معلقا: “أولادنا على دراية كبيرة بعلم الترميم”.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أستاذ الآثار الإسلامية جامع سليمان باشا الخادم سارية الجبل تركيا جامع سلیمان باشا الخادم

إقرأ أيضاً:

ندوة في جامع الأزهر عن التربية الجمالية للأبناء ضمن «البرامج الموجهة للمرأة»

عقد الجامع الأزهر الشريف الندوة الأسبوعية للبرامج الموجهة للمرأة، تحت عنوان «التربية الجمالية للأبناء»، وذلك بحضور كل من الدكتورة منال مصباح، أستاذ البلاغة والنقد بجامعة الأزهر، والدكتورة منى صلاح، مدرس الحديث بجامعة الأزهر، وأدارت الندوة الدكتورة سناء السيد الباحثة بالجامع الأزهر.

مفهوم التربية الجمالية

واستهلت الدكتورة منال مصباح ، حديثها ببيان مفهوم التربية الجمالية، وأهدافها وفوائدها، وذكرت أن كل تربية على تعاليم الدين الإسلامي وقيمه هي تربية جمالية، كما أكدت على اهتمام الإسلام بالمستوى الجمالي إذا كان الفرد ضمن مجتمع، فمثلا: الزينة للصلاة أمر مطلوب ولكنها ينبغي أن تكون أعظم إذا كانت صلاة جمعة وتكون أكبر إذا كانت صلاة عيد، قال تعالى ﴿ ۞ يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ﴾، واختتمت حديثها ببيان الوسائل التي تساعد على تطبيق هذا المنهج الجمالي.

من جانبها بينت الدكتورة منى صلاح، معنى التربية الجمالية للأبناء، وبينت كيفية تربية الأبناء تربية جمالية تطبيقية عملية تشمل جمال المظهر والمخبر، جمال الهيئة التي تعكس اهتمام الإنسانِ بجسمه وسلوكه وأفعاله وأقواله ولباسه ومسكنه وبيئته، وجمال الباطن الذي يعنى بالقلب وإخلاص العمل لله عزوجل، واختتمت حديثها ببيان معالم التربية الإيجابية مع الأبناء وعلامات الاستجابة لتلك التربية مبينة الثمرة والنتائج من المنهج التربوى السليم.

البرامج الموجهة للمرأة

وأوضحت الدكتورة سناء السيد أن الجمال التربوي يمكن صُنعه وإيجاده والسعي إليه فهو جمال كسبي، حيث قال تعالى: ﴿ قلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ ﴾، وأضافت: ومن عناية الإسلام بأمر الجمال أنه جعل الجمالَ والقبح علةٔ في التحليل والتحريم قال تعالى: ﴿ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ ﴾، وقال تعالى: ﴿ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ ﴾.

جدير بالذكر أن هذه البرامج تعقد برعاية كريمة من الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وبتوجيهات الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، وبإشراف الدكتورعبد المنعم فؤاد، المشرف العام على الأنشطة العلمية للرواق الأزهري بالجامع الأزهر، والدكتور هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر.

مقالات مشابهة

  • انطلاق التمرين العسكري العماني الإيراني (صقور الجبل/1)
  • "أنانتارا الجبل الأخضر" يقدم تجارب استثنائية للزوار ضمن "مهرجان الجبل الأخضر"
  • تفاصيل تورط شخص شهير داخل مبني ماسبيرو في تهريب الآثار
  • تفاصيل مسلسل حكيم باشا لـ مصطفى شعبان
  • ترميم منظومة الحزب قد تطول
  • العثور على فأس من العصر البرونزي بروسيا (تفاصيل)
  • زايد بن حمدان بن زايد يُقدِّم واجب العزاء في وفاة السيد موسى السيد عبدالرحيم الهاشمي
  • ندوة في جامع الأزهر عن التربية الجمالية للأبناء ضمن «البرامج الموجهة للمرأة»
  • نماء لخدمات المياه تطرح مشروع شبكات المياه لـدماء والطائيين أكتوبر القادم
  • حمدان بن محمد يزور جامع «حضرة الإمام» في أوزبكستان