كشف الدكتور جمال عبدالرحيم، أستاذ الآثار الإسلامية بكلية الآثار جامعة القاهرة، تفاصيل ترميم مسجد “سارية الجبل”، مؤكدًا أن الفترة الأخيرة شهدت تطورا واهتماما كبيرا بالآثار الإسلامية والقبطية.

الآثار: نجحنا في استرداد 30 ألف قطعة منذ 2014 زاهي حواس عام ٢٠٢٤ مهم جدا لعلم الآثار وسيشهد أفتتاح المتحف المصري الكبير

وأضاف “عبدالرحيم”، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “صباح الخير يا مصر” المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الأحد، أن الوالي العثماني سليمان الخادم  شيد مسجد سارية الجبل في 935 هجريا، وجرى تخطيطه وتصميمه على طريقة المساد الموجودة في تركيا لاسيما إسطنبول.

وأوضح أن العناصر الزخرفية بمسجد سارية الجبل جرت بأياد مصرية ترجع للفترة المملوكية، مضيفًا أن المسجد عثماني التراث، بينما الفنون الزخرفية الموجودة على الجدران والمنبر مملوكية.

حقيقة نسبة المسجد إلى القائد سارية الجبل

وأشار إلى أنه ليس هناك علاقة بالمرة بين القائد سارية الجبل وبين هذا المسجد نهائيا، مؤكدا أن هذا المسجد من تشييد الوالي العثماني الخادم.

وذكر أن أعمال ترميم مسجد سارية الجبل لم تأخذ أكثر من عامين، وكل أعمال الترميم والتمويل بأياد مصرية خالصة، كاشفا عن وجود افتتاحات أخرى خلال الفترة القادمة تمت بها كل أعمال الترميم بأياد مصرية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سارية جمال عبدالرحيم الاثار الاسلامية الوفد بوابة الوفد مسجد ساریة الجبل بأیاد مصریة

إقرأ أيضاً:

تعرف على تفاصيل حفل وائل جسار في الأردن



يستعد الفنان وائل جسار إحياء أحدث حفلاته الغنائية الجديدة والتي من المقرر ان تقام في الأردن يوم ١٨ أكتوبر،ومن المتوقع أن يقدم وائل جسار خلال حفله الغنائي في الاردن باقة متنوعة من أشهر أعماله الغنائية المتنوعة بين الجديد والقديم واغنياته باللهجة المصرية التي يحبها ويفضلها الشعب العربي.



وائل جسار يدعم لبنان

وفي وقت سابق،  حرص الفنان وائل جسار على دعم دولته لبنان وذلك بعد القصف الذي تتعرض له على يد الكيان الصهيوني الإسرائيلي، حيث كتب على حسابه الرسمي بموقع تبادل الصور والفيديوهات انستجرام في منشور رصده موقع تحيا مصر: لبنان بلدي الحبيب جريح.. الله يرحم الشهداء ويشفي الجرحى.

 

 

 



 آخر أعمال وائل جسار

والجدير بالذكر آخر أعمال  وائل جسار هو طرحه أغنية حد يحبني عبر قناته الرسمية على تطبيق الفيديوهات الشهير يوتيوب وعبر مختلف منصات الاستماع العرربية وحققت الأغنية نسب مشاهدات واستماع عالية كالمعتاد من أعمال وائل جسار، والأغنية جاءت بتوقيه الكاتب محمد الشافعي، وألحان وتوزيع إسلام رفعت.

كما تصدر التريند أيضا بأغنية كل وعد من كلمات رفيق نجيب، وألحان أحمد زعيم، توزيع ومكساج وماستر وسام عبد المنعم، جيتار أحمد حسين، منتج منفذ رامز سليمان، وإخراج الكليب نور سالم.

 

مقالات مشابهة

  • جوامع الجزائر.. فن معماري وإرث ديني خالد
  • «الآثار»: اكتشاف حجرة دفن ابنة حاكم إقليم أسيوط داخل مقبرته في الجبل الغربي
  • العراق.. تصنيع مجمعات الآبار النفطية بأيادٍ محلية
  • تضرر مسجد أثري بإب والأوقاف تهمله رغم النهب المنظم للأموال
  • «أكتوبر إرادة مصرية».. القوات المسلحة تنشر فيلمًا قصيرًا بمناسبة ذكرى الانتصارات |فيديو
  • تعرف على تفاصيل حفل وائل جسار في الأردن
  • عبدالرحيم علي يعزي الزميلة نبيلة صبيح في وفاة عمها
  • تفاصيل تورط شخص شهير داخل مبني ماسبيرو في تهريب الآثار
  • سر تصدر سلمى أبو ضيف للتريند.. تفاصيل
  • ترميم منظومة الحزب قد تطول