قال الكيمائي عبد العال يوسف سليمة، نائب أول شعبة الذهب وعضو الغرفة التجارية بمحافظة كفر الشيخ ، أكد أنه من الملاحظ وجود استقرار في حركة الذهب بشكل جزئي خلال الشهر الأخير، وهذا الاستقرار يرجع إلى قوة الدولار الأمريكي وتوقعات بارتفاع سعر الفائدة فى السوق .

عروسة المولد النبوي.. من الحلاوة إلى المحجبة

واضاف - " نائب شعبة الذهب بكفر الشيخ" في تصريح خاص لبوابة الوفد الإلكترونية، ان هذان العاملان من أهم العوامل التي تحدد سعر الذهب محلياً وعالمياً، وعلى الرغم من هذا الركود إلا أن أسعار الذهب لابد أن تنفرج مادياً خلال فترة معينة ومن المرجح أن تكون فى بداية العام الجديد، وتعتبر الصين وأوروبا من أوائل المحفزين لهذا الارتفاع.

مشيرا الى أن هذه التوقعات سببها تراجع معدلات الفائدة بحلول عام 2024، ومخاوف الركود التي تلوح في الأفق سيجعل أسعار الذهب تتجه إلى أعلى مستوياتها في العام الجديد باعتباره الملاذ الآمن، كما أن ارتفاع معدلات التضخم سيلقي بظلاله على أسعار الذهب، فإذا ما نظرنا إلى الصعيد المحلي لوجدنا أن متوسط التضخم في مصر من المتوقع أن يزيد خلال العام القادم، وعلى الصعيد الدولي نجد أن أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة من المتوقع أن ترتفع بأكبر قدر خلال الفترة القادمة، كل هذا سيؤدي إلى ارتفاع ملحوظ في أسعار الذهب.
ومن ناحية أخرى نجد أن معظم الخبراء والمحللين أجمعوا أن سعر الذهب سيشهد ارتفاعاً ملحوظاُ خلال الفترة القادمة بسبب استمرار التضخم المصحوب بالركود في الاقتصاد العالمي خلال السنوات القليلة، لذا يمكن القول أن أي نوع من خطوات الركود ستكون إيجابية بالنسبة للذهب، فالذهب يميل إلى الأداء الجيد في فترات عدم اليقين الاقتصادي مثل فترات الركود والركود التضخمي نظرًا لأنه يعتبر ملاذ آمن، وغالبًا ما يستخدم كتحوط ضد التضخم، والدليل على ذلك أن بنك "UOB" يتوقع أن تسجل أسعار الذهب أرقاماً قياسية جديدة بحلول عام 2024.

لافتاً إلى ان الذهب يتداول عالمياً بشكل أكبر عندما يتراجع الدولار وتتوقف أسعار الفائدة عن الارتفاع، وهذا من المقرر له أن يحدث في بداية العام المقبل، كما أن معظم البنوك المركزية في الأسواق الناشئة تتجه لعدم الاعتماد على الدولار واستخدام الذهب كبديل من أجل التحوط في حالة فرض أي نوع من العقوبات، كما تتطلع بعض الدول إلى وجود عمله جديدة مدعومة بالذهب بدلاً من الدولار، كل هذا من شأنه أن يؤدي في نهاية المطاف إلى ارتفاع أسعار الذهب خلال العام الجديد، ولذا دائماً ما نؤكد أن الشراء هو القرار الأنسب في ظل استقرار سعر الذهب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الغرفة التجارية الذهب وتوقعات الدولار الامريكى أسعار الذهب

إقرأ أيضاً:

رفعه الكاظمي وخفّضه السوداني.. التضخم في العراق من الانفجار إلى الركود - عاجل

بغداد اليوم - بغداد 

علق الخبير في الشأن الاقتصادي نبيل جبار التميمي، اليوم الجمعة (9 آب 2024)، على نسبة التضخم في العراق وإمكانية العمل على تخفيض تلك النسبة، فيما حدد الجهة المسؤولة عن ارتفاعها وانخفاضها.

وقال التميمي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان" الأسباب الداخلية والخارجية خلال سنتي 2021 و 2022 دفعت لأعلى مستويات تضخم في العراق خلال السنوات العشر الماضية حتى تقاربت نسبة التضخم السنوية من 9 بالمئة وربما اكثر".

وبيّن أن" سياسات الحكومة وإدارة البنك المركزي السابقتين كان لهما دور كبير في رفع التضخم بالعراق بسبب قيام الادارتين السابقتين برفع سعر صرف الدولار وطباعة كميات كبيرة من العملة، أما الأسباب الخارجية فكانت مرتبطة بالتضخم العالمي وارتفاع أسعار السلع".

وأضاف التميمي إن" حكومة السوداني والإدارة الجديدة للبنك المركزي عملتا على سياسات تستهدف خفض التضخم، وبالفعل استطاع البنك المركزي من تخفيض سعر الصرف وتقييد طباعة الأموال مما ادلا لانخفاض مستويات التضخم وعودة الأسعار لمعدلات ما قبل 2020 تقريبا، والنسبة الحالية شبه طبيعية وليست ضمن المراحل الخطرة".

وفي وقت سابق، أعلنت مؤسسة "عراق المستقبل" للدراسات والاستشارات الاقتصادية، ارتفاع نسبة التضخم السنوي في شهر أيار 2024 بنسبة 3.4% في عموم العراق، وفقا لما أظهرته بيانات التضخم الصادرة من الجهاز المركزي للإحصاء.

وذكرت المؤسسة في تقرير لها، أن نسبة التضخم السنوية في إقليم كوردستان بلغت 5.34% ، بينما بلغت نسبة التضخم في المحافظات الوسطى 2.25% ، وبلغت نسبة التضخم في المحافظات الجنوبية 2.6% .

ووفقا للتقرير، فإن الارتفاع الأكثر للأسعار كان في خدمة الكهرباء إذ ارتفعت بنسبة 45.47% ، والسجائر بنسبة 23.7% ، والأسماك بنسبة 14% ، وخدمات الترفيه بنسبة 12.9% ، واللحوم بنسبة 10.39%.

كما أشارت المؤسسة إلى أن، مواد الألبان والزيوت والفواكه والخضروات شهدت انخفاضا بنسب التضخم في جميع محافظات العراق.

ويعد مؤشر التضخم واحداً من أهم المؤشرات الاقتصادية التي توضح تأثير مختلف الفعاليات الاقتصادية التي تحدث في البلاد، والتي تتطلب مراقبة وتدقيق مستمرين من مختلف الجهات الرقابية لاعتماد بيانات دقيقة وصحيحة تعكس الواقع الحقيقي للأحداث الاقتصادية التي تحدث في العراق.

مقالات مشابهة

  • شعبة الذهب: بورصة المعدن الأصفر العالمية شهدت عدة ارتفاعات بالفترة الماضية
  • شائعات زيادة سعر الدولار تربك أسواق الذهب
  • جولد بيليون: أسعار الذهب في مصر ترتفع 4.5% بقيمة 150 جنيهًا خلال أسبوع
  • استقرار أسعار الذهب اليوم السبت 10 أغسطس 2024
  • رئيس شعبة الذهب: انخفاض الأسعار 100 جنيه خلال أسبوع بشرط
  • «شعبة الذهب»: توقعات بانخفاض الأسعار 30 جنيها خلال أيام
  • اليوان الصيني يعزز مكاسبه بقوة وسط ارتفاع التضخم
  • رفعه الكاظمي وخفّضه السوداني.. التضخم في العراق من الانفجار إلى الركود - عاجل
  • استقرار أسعار الذهب بأسواق بغداد
  • استقرار أسعار الذهب بأسواق بغداد وانخفاضها في اربيل