قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أمس السبت، إن السلطات الإيرانية جردت خبراء رئيسيين من اعتمادهم لتفتيش الترسانة النووية الإيرانية.

وأدان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، في بيان صحافي رسمي، هذه الخطوة وقال إنها "غير متناسبة وغير مسبوقة".

وقال غروسي، من مقر الوكالة في فيينا، إن هذا "يؤثر على التخطيط وأنشطة التفتيش التي تجريها الوكالة في إيران بشكل معتاد، ويتعارض بشكل علني مع التعاون الذي ينبغي أن يكون قائماً بين الوكالة وإيران".

IAEA chief Grossi condemns Iran's 'unprecedented' barring of inspectors https://t.co/Ni14DIO5gg

— Teddy Mcnabb (@McnabbTeddy) September 17, 2023

وقد تم بالفعل سحب اعتماد أحد المفتشين من قبل.. ورغم أن هذا الإجراء مسموح به رسمياً، فقد انتقد غروسي إيران على إعاقة "قدرة الوكالة الدولية للطاقة الذرية على إجراء عمليات التفتيش بشكل فعال في إيران "، وقال غروسي: "بقرار اليوم، قامت إيران فعلياً بإلغاء تعيين نحو ثلث المجموعة الأساسية من أكثر مفتشي الوكالة خبرة المعينين لإيران".

ولم يتضح العدد الإجمالي للمفتشين الموجودين في البلاد حالياً.

وأضاف غروسي "هذا القرار المؤسف للغاية من جانب إيران هو خطوة أخرى في الاتجاه الخاطئ ويشكل ضربة غير ضرورية للعلاقة المتوترة بالفعل بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإيران"، داعياً إيران إلى "إعادة النظر في قرارها".

#Iran has taken a bold step by revoking the status of several senior #UN inspectors operating within its borders, a move with significant implications for monitoring its nuclear program, according to Rafael Grossi, the head of the International Atomic Energy Agency (IAEA).

????:… pic.twitter.com/iZ0NPrOhmQ

— Zoom News (@zoomnewskrd) September 17, 2023

وفي عام 2015، وقعت طهران اتفاقاً نووياً لتقييد تخصيب اليورانيوم بشكل كبير، والسماح بإجراء فحوصات صارمة للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وبعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق في عام 2018 في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، بدأت طهران تخصيب اليورانيوم إلى درجة نقاء تقترب من مستوى انتاج أسلحة نووية وتقييد عمليات تفتيش الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني إيران الملف النووي الإيراني الطاقة الذرية غروسي الوکالة الدولیة للطاقة الذریة

إقرأ أيضاً:

العبودي يؤكد خلو ذي قار من التلوث الإشعاعي

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد رئيس هيئة الطاقة الذرية العراقية وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي، الأربعاء، خلو محافظة ذي قار من التلوث الإشعاعي.

وقال الوزير خلال مؤتمر صحفي بحضور محافظ ذي قار مرتضى عبود الإبراهيمي وأعضاء لجنة الأمر الديواني (23580)، نقله المكتب الإعلامي في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "الفرق الوطنية المختصة في هيئة الطاقة الذرية العراقية تمكنت بجهد استثنائي من معالجة المخلفات الحربية الملوثة التي قاربت مئتي طن من القطع الحديدية الملوثة في غضون وقت قياسي بلغ أربعة وثلاثين يوما".

وأشار إلى، أن "الفرق الرقابية في الهيئة الوطنية للرقابة النووية والإشعاعية والكيميائية أجرت مسوحاتها اللازمة التي أثبتت خلو محافظة ذي قار من المخلفات الإشعاعية".

وأضاف، أن "خبراء هيئة الطاقة الذرية العراقية مستمرون في إجراءات تطهير عدد من المحافظات الأخرى وأن الإعلان النهائي لخلو العراق من التلوث الاشعاعي بشكل كامل سيكون قريبا".

مقالات مشابهة

  • رئيس هيئة الرقابة النووية: خارطة الطريق العربية خطوة محورية نحو تعزيز القدرات الإقليمية للتصدي للطوارئ
  • هيئة الرقابة النووية.. خارطة الطريق العربية 2024-2030 خطوة محورية
  • "الرقابة النووية والإشعاعية" خارطة الطريق العربية 2024-2030 خطوة محورية لتعزيز القدرات للتصدي للطوارئ
  • الرقابة النووية: خارطة طريق عربية لتعزيز القدرات الوطنية لمواجهة الطوارئ
  • "الطاقة الذرية" تفتح ورشة العمل الإفريقية الأقليمية عن دراسات السوق
  • روساتوم تشارك في مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتستعرض خبراتها في إدارة المعرفة النووية
  • الوكالة الدولية للطاقة الذرية: محطة زابورجيا النووية في أوكرانيا أبلغت عن وقوع غارات في محيطها عبر المسيّرات
  • اجتماع بالجامعة العربية لمناقشة خارطة طريق للاستعداد والاستجابة للطوارئ النووية
  • العبودي يؤكد خلو ذي قار من التلوث الإشعاعي
  • المالكي :  ندرس خارطة الطريق النهائية للاستعداد  للطوارئ النووية والاشعاعية‎ بالمنطقة العربية