احتفلت "الطائفة اليهودية في مصر" بالسنة العبرية الجديدة، في العاصمة المصرية القاهرة، لأول مرة منذ 70 عاما، كما جاء على الحساب الرسمي للطائفة على "فيسبوك".

ونشرت الصحيفة الرسمية، صورا من الاحتفال الذي عقد في "كنيس مصر الجديدة".



وفي نهاية آب/ أغسطس الماضي، افتتحت مصر معبد بن عزرا اليهودي التاريخي في القاهرة القديمة وحصن بابليون بعد انتهاء مشروع ترميمهما وتطويرهما.



وكان مشروع ترميم المعبد، الذي يعود تاريخه إلى القرن الثاني عشر الميلادي، قد بدأ عام 2021.

وقال محمد عبده، مفتش الآثار، إن الترميم شمل تحصين الجدران والسقف والزخارف.

وأضاف عبده لرويترز "إحنا متواجدين حاليا في معبد بن عزرا، بيرجع تاريخه للقرن الـ12 الميلادي. سُمي طبعا معبد بن عزرا نسبة إلي رئيس الطائفة اليهودية، إبراهام بن عزرا. المبنى الحالي اللي متواجدين فيه بيرجع لأواخر القرن ال19، بيكتسب أهميته الدينية في المعتقد اليهودي إن ده المكان اللي التقطت فيه السيدة آسية زوجة فرعون السلة الخاصة بسيدنا موسى عليه السلام".

مصريين ومن حقهم مشكلتنا مش مع اليهود، لأنهم أهل كتاب مشكلتنا مع الصعاينة لانهم عصابات مجرمة — drawesh (@drawesh) September 16, 2023 أولًا الدين لله والوطن للجميع وبعد ازنكم عيب قلة الثقافه الي عندكم دي الناس دي رفضت تغادر وتترحل مع اليهود الي اتهجروا ل اخرائيل وتمسكوا بالعيش في مصر وهما أيضًا ضدالصهيونيه وياريت تقروا عن الناس دي شويه بدل الهجوم الجاهل الي بتعملوه وأخيرًا من حق كل إنسان يقيم شعائر دينه بحريه — Nahid Amer (@NahidAmer) September 16, 2023

وأضاف "المرحلة الأخيرة من عملية التطوير والترميم كانت عن طريق وزارة الآثار في أواخر سنة 2021 ثم الافتتاح نهاية آب/ أغسطس الماضي".

ولفت إلى أن أعمال الترميم تمت بشكل دقيق لدرء الخطورة بالنسبة للسقف والجدران وللزخارف.



وأوضح عبده أنه يُعتقد أن المعبد التاريخي مقام في المكان الذي التقطت فيه آسية، زوجة فرعون، سلة النبي موسى، كما ورد في التوراة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية اليهودية يهودية أديان رأس السنة العبرية تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة بن عزرا

إقرأ أيضاً:

الحوثي تنشر مشاهد من إطلاق صاروخ فلسطين2 الذي ضرب تل أبيب (شاهد)

نشر الإعلام العسكري لجماعة أنصار الله اليمنية "الحوثي" مقاطع لما قالت إنه صاروخ "فلسطين2" الذي أطلقته الأحد الماضي تجاه الأراضي المحتلة، وأصاب مدينة تل أبيب.

وصباح الأحد، تعرضت دولة الاحتلال، لهجوم بصاروخ باليستي أُطلق من اليمن، وسقط في منطقة مفتوحة قرب مطار بن غورويون بتل أبيب، رغم محاولة المنظومات الدفاعية اعتراضه، بحسب الجيش ووسائل إعلام عبرية.

مشاهد إطلاق الصاروخ الباليستي الفرط صوتي "فلسطين2" على هدف عسكري في يافا المحتلة "تل أبيب" مع مواصفاته 2024/09/15م pic.twitter.com/hAvQEYiyAs — الإعلام الحربي اليمني (@MMY1444) September 16, 2024

وبحسب إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي فإن "الاعتراض لم يكن ناجحا"، والقوات الجوية "تحقق في سبب عدم اعتراض الصاروخ قبل وصوله إسرائيل".

وإثر الحادثة، أصيب 9 مستوطنين إسرائيليين بجروح طفيفة لدى تدافعهم نحو الملاجئ، كما اندلعت حرائق في بعض الأحراش بسبب شظايا الصواريخ الاعتراضية، وأُبلغ أيضا عن حريق بمصنع إسمنت كبير تزامنا مع الحادثة، وفق إعلام عبري.

وأعلنت جماعة "الحوثي" مسؤوليتها عن الهجوم، وقالت في بيان متلفز لمتحدثها العسكري يحيى سريع، إنها "قصفت هدفا عسكريا في مدينة يافا، بصاروخ باليستي فرط صوتي تجاوز مداه أكثر من 2000 كيلومتر".



بعد العملية، توعد زعيم "الحوثيين" باليمن، عبدالملك الحوثي، باستمرار العمليات العسكرية ضد إسرائيل قائلا إن "القادم أعظم".

جاء ذلك في كلمة للحوثي بثتها قناة المسيرة الفضائية في أول تعليق له على هجوم الجماعة الصاروخي على الأراضي المحتلة الأحد.

وقال الحوثي إن "عمليتنا ضد إسرائيل تم تنفيذها بصاروخ ذو تقنية عالية، تجاوز منظومات العدو وبلغ مسافة تقدر بـ2040 كلم".

مقالات مشابهة

  • شاهد.. الحوثيون ينشرون صورا لإطلاق الصاروخ الذي ضرب وسط إسرائيل
  • الحوثي تنشر مشاهد من إطلاق صاروخ فلسطين2 الذي ضرب تل أبيب (شاهد)
  • وزير السياحة والآثار: مشروع ترميم معبد إدفو يكشف عن نقوش ملونة لأول مرة بسطح المعبد
  • مشروع ترميم معبد إدفو يكشف عن نقوش ملونة لأول مرة بسطح المعبد
  • تغريدة يمنية باللغة العبرية.. شاهد ماذا قال "حزام الأسد"؟
  • لأول مرة نقوش ملونة بسطح معبد إدفو -تفاصيل وصور
  • مفاجأة.. ليفربول يسقط أمام فريق لأول مرة منذ 55 عاما
  • بعد 35 عاماً..الكويت تسقط جنسية علاء حسين الذي عينه صدام حسين رئيس وزراء بعد الغزو
  • إضراب غير مسبوق يعطل إنتاج بوينغ لأول مرة منذ 16 عاماً
  • لأول مرة.. دولة تمنح 34 ألف دولار للمهاجر الذي يتخلى عن إقامته وجنسيته ويغادرها