اقتحم عشرات المستوطنين، الأحد، المسجد الأقصى والبلدة القديمة، وأدوا طقوس تلمودية وتوراتية، وذلك في اليوم الثاني للأعياد اليهودية.

وأفادت دائره الأوقاف الإسلامية في بيان صحفي، بأنه منذ ساعات الصباح شرعت قوات الاحتلال بإدخال أعداد كبيرة من المستوطنين إلى باحات الاقصى بشكل استفزازي، بالتزامن مع الاعتداء على المصلين ومنع دخول من تقل أعمارهم عن 50 عاما.

كما سعت شرطة الاحتلال إلى إفراغ ساحات المسجد الأقصى من المصلين، عقب إعاقة دخول طلبة المدارس الشرعية الدارسين داخل باحات المسجد الأقصى، وقامت بالتدقيق في هوياتهم وتفتيش حقائبهم المدرسية.

كما اعتقلت قوات الاحتلال شباب تواجدا في باحات المسجد الاقصى، ولم تعرف هويتهم بعد.

ونشرت شرطة الاحتلال مئات الجنود على أبواب المسجد الأقصى المبارك، وحولت مدينة القدس إلى ثكنة عسكرية ونشرت المئات من عناصرها في مختلف أحياء المدينة.

بعضهم يرتدي "ثياب الكهنة" البيضاء.. استمرار اقتحام قطعان المستوطنين لباحات المسجد الأقصى بحماية مشددة من قوات الاحتلال، بمناسبة ما يسمى "رأس السنة العبرية". pic.twitter.com/j4moZsZF7z

— وكالة شهاب للأنباء (@ShehabAgency) September 17, 2023

في الوقت الذي يُبعد فيه الفلسطينيون عن رحابه ويُحرمون من الرباط على أبوابه.. مستوطن يؤدي صلوات وطقوساً تلمودية عند باب حطة، أحد أبواب المسجد الأقصى. pic.twitter.com/OIgWboCDwl

— القسطل الاخباري | القدس (@AlQastalps) September 17, 2023

اقرأ أيضاً

فلسطين والأردن تنددان.. بن غفير ومئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى (فيديو)

وأفاد أحد العاملين في المسجد الأقصى، بأن أكثر من 100 مستوطن بينهم المتطرف يهودا غليك، اقتحموا المسجد منذ الصباح، ونظموا جولات استفزازية في باحاته، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم.

وأوضح أن المقتحمين الذين ارتدى بعضهم "لباس التوبة التوراتي"، أدوا طقوسًا تلمودية عند باب الرحمة شرق الأقصى، وسط استفزازات للمصلين المتواجدين داخل المسجد.

بدوره، أكد خطيب المسجد الأقصى رئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس عكرمة صبري، أن قوات الاحتلال حوّلت باحات المسجد الأقصى إلى ثكنة عسكرية، لتأمين اقتحامات مئات المستوطنين المتطرفين لباحاته تزامناً مع ما يُسمى بـ “الأعياد اليهودية”، داعياً الجميع لشد الرحال إليه وحمايته.

وأوضح صبري، في تصريح صحفي أن مئات المستوطنين بدؤوا باقتحام ساحات المسجد الأقصى، على شكل مجموعات،  ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوساً تلمودية، بحماية مشددة من جنود الاحتلال، وسط طرد للمصلين والمرابطين من المكان المقدس.

وأشار إلى أن جرائم وإجراءات الاحتلال وقطعان مستوطنيه بحق المسجد الأقصى ليست جديدة، وإنما يواصلوا اقتحامه بكل الأوقات، لكنّهم يستغلوا “الأعياد” لتكثيف تدنيس أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين تحت تهديد السلاح، معبراً عن رفضه واستنكاره لتلك الجرائم المنظمة.

تغطية صحفية: مستوطنون ينفخ بالبوق في طريق باب السلسلة، أحد أبواب المسجد الأقصى. pic.twitter.com/0r5E2RkDIz

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) September 17, 2023

مرتدين "ثياب الكهنة".. مسـ ـتوطنون يواصلون اقتحام المسجد الأقصى بحماية مشددة من قوات الاحتـ ـلال pic.twitter.com/nISPeSMl4B

— محمد مهدي حسين الشاوش (@MahdiChawach) September 17, 2023

اقرأ أيضاً

إصابة عشرات الفلسطينيين بمداهمات إسرائيلية في الضفة.. ومستوطنون يقتحمون الأقصى (فيديو)

وشدد على أن اقتحامات الأقصى وتدنيسه بالأعداد الكبيرة لن تكسبهم أي حق في المسجد المبارك، داعياً المقدسيين والفلسطينيين على وجه العموم بالرحال والتصدي للأقصى وحمايته من قوات الاحتلال ومستوطنيه.

ونوه إلى أن "الأعياد اليهودية" لا تقتصر على يوم واحد، وإنما تمتد لعدة أيام، يمارسون خلالها طقوساً خاصة بهم، لا علاقة للمسلمين بها من قريب أو بعيد، مضيفاً: "أهل بيت المقدس حريصون على حماية المسجد، بالرغم من محاولات طردهم من المكان بقوة السلاح وحجز بطاقاتهم الشخصية".

وأشار إلى أن الصمت العربي هو تخلي عن المسؤولية بأوامر أمريكية بعدم التدخل، ما يعني أنهم تركوا المقدسيين يواجهون جرائم الاحتلال بمفردهم، متابعاً: "خزلان العرب متوقع ولن ننتظر منهم أكثر من ذلك".

وغالبا ما تستغل جماعات الهيكل الأعياد اليهودية لممارسة طقوسها التلمودية والتوراتية في المسجد الأقصى، أبرزها الصلوات والدعاء والصوم وذبح القرابين والنفخ في البوق وغيرها، في مساعي تهويده وفرض واقع جديد فيه وتقسيمه زمانيا ومكانيا.

وتبدأ اقتحامات المستوطنين الأحد بإحياء ما يسمى "عيد رأس السنة العبرية"، والذي يستمر ليومين، عبر تنظيم اقتحامات كبيرة للأقصى والبلدة القديمة، ويخطط المستوطنون فيه للنفخ في البوق في المسجد وجواره.

#صور مستوطن ينفخ البوق بحماية قوات الاحتلال في طريق باب السلسلة المؤدي للمسجد الأقصى المبارك pic.twitter.com/NWgC6aJp37

— القسطل الاخباري | القدس (@AlQastalps) September 17, 2023

على وقع تكبيرات المرابطين.. مستوطن ينفخ بالبوق قرب باب السلسلة أحد أبواب المسجد الأقصى، احتفالا بما يسمى "رأس السنة العبرية". pic.twitter.com/PzUHY1MLGq

— وكالة شهاب للأنباء (@ShehabAgency) September 17, 2023

اقرأ أيضاً

خربوا مصلى باب الرحمة.. مستوطنون يقتحمون الأقصى (فيديو)

ويلي عيد رأس السنة العبرية، ما يسمى بـ"أيام التوبة"، الذي ينتهك فيها المستوطنون الأقصى بالثياب البيضاء التوراتية، وصولًا إلى العيد اليهودي الثاني خلال هذه الفترة وهو ما يسمى "عيد الغفران" التوراتي، في 25 سبتمبر/أيلول.

ويسعى المستوطنون في ما يسمى "عيد الغفران" بمحاكاة القربان، وتسجيل رقم قياسي للمقتحمين فيه للمسجد الأقصى، وفي اليوم التالي له، وكذلك محاولة نفخ البوق في المدرسة "التنكزية".

ويبدأ ما يسمى "عيد العرش" في 30 سبتمبر/أيلول ويمتد حتى 17 أكتوبر/تشرين الأول، وهو أحد أعياد الحج التوراتية التي ترتبط بالـ"الهيكل المزعوم"، ويحاول فيه المستوطنون إدخال القرابين النباتية إلى المسجد الأقصى، ورفع أعداد المقتحمين لما يتجاوز 1500 مقتحم على مدى أيام متتالية.

في المقابل، تتصاعد الدعوات الفلسطينية إلى شد الرحال إلى الأقصى في هذا الوقت، لإفشال مخططات المستوطنين ومساعي التهويد المستمرة بحق المسجد المبارك ومدينة القدس المحتلة، إضافة إلى دعم المقدسيين والمرابطين الذين يتعرضون لمضايقات متكررة من جيش الاحتلال.

"سأرابط في الشوارع وعلى الجبال".. هذا ما قالته المرابطة منتهى أمارة من أم الفحم في الداخل المحتل، بعد تسلميها قرارا بالإبعاد عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة لمدة 6 أشهر، خلال توجهها لأداء الصلاة في الأقصى صباح اليوم.#القدس_البوصلة pic.twitter.com/LGAZTuJ5g5

— القدس البوصلة (@alqudsalbawsala) September 17, 2023

"حرمنا من صلاة الفجر في الأقصى فصلينا على الأبواب وسنبقى ثابتين".. كلمات المرابط الفلسطيني أبو بكر الشيمي pic.twitter.com/n6EhQUvEFQ

— القسطل الاخباري | القدس (@AlQastalps) September 17, 2023

اقرأ أيضاً

بعد منع فلسطينيين من صلاة الفجر.. مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الأقصى مستوطنون اقتحام الأقصى القدس فلسطين إسرائيل أبواب المسجد الأقصى رأس السنة العبریة الأعیاد الیهودیة مئات المستوطنین یقتحمون الأقصى قوات الاحتلال باحات المسجد اقرأ أیضا فی المسجد pic twitter com ما یسمى

إقرأ أيضاً:

خطيب المسجد الأقصى ضمن وفد فلسطيني يزور المغرب بدعوة من وكالة بيت مال القدس

ينتظر أن يحل وفد فلسطيني اليوم الاثنين بالمغرب، في زيارة تستمر إلى غاية 28 يونيو الجاري، بدعوة من وكالة بيت مال القدس الشريف.

وأوضح بلاغ للوكالة أن هذه الزيارة تندرج في إطار “فضيلة التشاور المستمر التي دأبت عليها الوكالة، مع شركائها الفلسطينيين، لترتيب أولويات تدخلاتها في القدس، لاسيما في ظل التطورات المتسارعة التي أعقبت الأحداث الأليمة للسابع من أكتوبر 2023”.

ويضم الوفد كلا من الدكتور أشرف الأعور، وزير شؤون القدس في الحكومة الفلسطينية الجديدة، والأستاذ معتصم تيِّم، أمين سر اللجنة العليا للقدس لدى الرئاسة الفلسطينية، والأستاذ عبد الله صيام، نائب محافظ القدس، والمحامي كمال عبيدات، رئيس الغرفة التجارية والصناعية للقدس، إلى جانب الشيخ الدكتور إسماعيل نواهضة، خطيب المسجد الأقصى المبارك، والمطران منيب يونان، الرئيس السابق للاتحاد العالمي اللوثري.

كما يضم وفدا من جامعة القدس يتشكل من الاستاذ الدكتور عماد أبو كشك، رئيس الجامعة، والدكتورة صفاء ناصر الدين، أمين عام هيئة رئاسة الجامعة، إضافة إلى وفد من جامعة الأزهر في غزة، يضم كلا من الدكتور خليل أبو فول، رئيس مجلس أمناء الجامعة، والدكتور عمر ميلاد، رئيس الجامعة، ثم المحامي ممدوح جبر، عضو مجلس الأمناء، وعضو اللجنة القانونية للجامعة.

وسيجري الوفد الفلسطيني ،على الخصوص، لقاءات بعدد من القطاعات الحكومية، وكذا بمجلسي البرلمان،كما سيعقد لقاءات مع شخصيات حزبية ونقابية وجمعوية، فضلا عن حضور افتتاح مركز “بيت المقدس” للبحوث والدراسات في مقر وكالة بيت مال القدس الشريف، ويشهد توقيع اتفاقيات تعاون وشراكة مع الوكالة ومع عدد من المؤسسات.

كلمات دلالية المسجد الأقصى المغرب زيارة فلسطين وفد وكالة بيت مال القدس

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يقدم لائحة اتهام ضد الشيخ عكرمة صبري
  • مستعمرون يقتحمون باحات المسجد الأقصى
  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال
  • مستوطنون يقتحمون الأقصى والاحتلال يحول القدس لثكنة عسكرية
  • 77 مستوطنًا و15 طالبًا يهوديًا يقتحمون الأقصى بحماية شرطة الاحتلال
  • مُستوطنون إسرائيليون يقتحمون باحات المسجد الأقصى المبارك
  • مستوطنون وعناصر من شرطة الاحتلال يقتحمون المسجد الأقصى
  • مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات المسجد الأقصى
  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى المبارك
  • خطيب المسجد الأقصى ضمن وفد فلسطيني يزور المغرب بدعوة من وكالة بيت مال القدس