قال الدكتور جمال عبدالرحيم، أستاذ الآثار الإسلامية بكلية الآثار جامعة القاهرة، إن الفترة الأخيرة شهدت تطورا واهتماما كبيرا بالآثار الإسلامية والقبطية من قبل الدولة المصرية، مشيرا إلى أن الوالي العثماني سليمان الخادم شيد مسجد سارية الجبل في 935 هجريا، وتخطيطه مأخوذ من تصاميم الجوامع الموجودة في تركيا لاسيما إسطنبول.

 الزخارف بمسجد سارية الجبل

وأضاف «عبدالرحيم»، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي، وجومانا ماهر، عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أن العناصر الزخرفية بمسجد سارية الجبل تمت بأيدٍ مصرية ترجع للفترة المملوكية، متابعا: «المسجد عثماني التراث، بينما الفنون الزخرفية الموجودة على الجدران والمنبر مملوكية».

 علاقة المسجد بالقائد سارية الجبل

وتابع: «ليس هناك علاقة بالمرة بين القائد سارية الجبل وبين هذا المسجد نهائيا، لذلك نؤكد على كون هذا المسجد من تشييد الوالي العثماني الخادم»، مشيرا إلى أن أعمال ترميم مسجد سارية الجبل لم يستغرق أكثر من عامين، وكل أعمال الترميم والتمويل جرى بأيادٍ مصرية خالصة، كاشفا عن وجود افتتاحات أخرى خلال الفترة المقبلة تمت بها كل أعمال الترميم بأيادي مصرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سارية الجبل ترميم مسجد آثار إسلامية الآثار الإسلامية الزخارف مسجد سارية الجبل ساریة الجبل

إقرأ أيضاً:

عبدالرحيم أمين.. أول من رسم الخطوط والزخارف على باب الكعبة في عهد الملك عبدالعزيز

يعدّ الخطاط عبدالرحيم أمين بخاري -رحمه الله- من أوائل الخطاطين العاملين في كسوة الكعبة المشرفة حيث قام بتنفيذ خطوط وزخارف باب الكعبة الذي أمر بصنعه المغفور له الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود عام 1363هـ، بالإضافة إلى خطوط وزخارف الأعلام السعودية.

أمين الذي وُلد عام 1335هـ - 1917م في مكة المكرمة التحق بدار الكسوة والصناعة بأجياد، ثم عُيّن رئيسًا فنيًّا للعمال الفنيين بدار الكسوة والصناعة في أجياد عام 1350هـ، وقد مارس هواية الخط والرسم منذ صغره، وهو الذي وضع خطوط كتابات باب الكعبة وكسوتها بخط الثلث، وأقدم عامل اشترك في صنع كسوة الكعبة المشرفة منذ عهد الملك عبدالعزيز آل سعود -طيب الله ثراه, كما عُيّن وكيلًا لمصنع كسوة الكعبة المشرّفة في أم الجود عام 1382هـ، ونفّذ خطوط وزخارف باب الكعبة الذي صنع بأمر الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود عام 1399هـ .

ونفّذ عبدالرحيم أمين طريقة الكتابة والخطوط على الكسوة، حيث تكتب الخطوط على الورق حسب المقاس المطلوب بالتباشير باللون الأبيض وتحبر على الكتابة ثم تخرم الكتابة بالدبوس وتوضع على اللوحة المراد نقلها إليه، ومن ثم بقطن مدهون بالفحم الناعم وتمسح بها الورقة الأولى-المخرمة- فتظهر الكتابة على اللوحة الجديدة ثم يقوم باشتغالها بعمل اللف من أجل بروز الخيط بعدها يتم إعدادها ولفها بالقصب أو السلك الفضي.

وشارك أمين بكتابة وتخطيط الخط الثلث على أول باب للكعبة في عام 1363هـ ، ثم الباب الثاني إضافة إلى الباب الذي أهداه الملك خالد بن عبدالعزيز -طيب الله ثراه- للكعبة المشرفة.

كما قام الخطاط عبدالرحيم أمين بخاري بكتابة وخط جميع الخطوط المكتوبة على كسوة الكعبة وستارة الباب والروضة في حجر المصطفى صلى الله عليه وسلم، وعمل ما يقارب (21) كسوة للكعبة المشرفة قبل التشغيل الآلي للمصنع آنذاك.

الجدير بالذكر أنه وفي عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- أمر بأن يُكتب اسم الخطاط عبدالرحيم أمين على كسوة الكعبة المشرفة، بناءً على طلبه، وما زال يُكتب حتى اليوم.

مقالات مشابهة

  • نظرية إسلامية للحكم
  • حريق يأتي على 60 دونمًا وعشرات الأشجار في آثار أم قيس
  • مصطفى بكري لمصراوي: لولا نجاح 30 يونيو كانت هتتولد ثورة إسلامية في مصر
  • عبدالرحيم أمين.. أول من رسم الخطوط والزخارف على باب الكعبة في عهد الملك عبدالعزيز
  • بالأسماء.. الأوقاف تفتتح 16 مسجدًا اليوم في عدد من المحافظات
  • ولاية سنّار.. موطن أول دولة إسلامية في السودان
  • أكثر من خمسة ملايين يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي
  • غدًا.. الأوقاف تفتتح 16 مسجدًا في عدد من المحافظات.. اعرفِ الأسماء
  • العدو الصهيوني يدمر مسجد “ابن عثمان” ثاني أكبر المساجد التاريخية بغزة
  • يمن الحماقي تكشف الحل الوحيد لمواجهة الحكومة الجديدة لمشكلة التضخم (فيديو)