الأحد, 17 سبتمبر 2023 9:33 ص

بغداد/ المركز الخبري الوطني

دعت لجنة الخدمات النيابية، اليوم الاحد، الحكومة لتشكيل خلية أزمة لمواجهة خطر الزلازل لا سيما أن العراق لم يتعرّض لها سابقاً، خصوصاً بعد تعرُّض عددٍ من الدول المجاورة والعربية إلى كوارث طبيعية قاسية هذا العام.

وقال رئيس اللجنة، علي الحميداوي، إن “خطورة الزلازل التي ضربت تركيا والمغرب تستدعي من الحكومة تشكيل خلية أزمة خاصة بهذا الأمر لتكون مستعدة وقادرة على التعامل معها، ووضع العلاجات الخاصة”، منوها بأن “هذا الأمر يحتاج أيضاً إلى توعية المواطن به”.

وبيَّن أن “من الضروري أن يضع العراق تصوراً معيناً في التعامل مع هكذا كوارث لأن العراق لم يتعرَّض لها سابقاً بهذا الحجم”، لافتاً إلى أنه “من المهم أن يسلَّط الضوء على حماية المناطق والدور القديمة التي تعتبر تراثية، وهذا الأمر يكون ضمن مسؤولية وزارة الثقافة والمؤسسات التابعة لها”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

نشأت الديهي يكشف موعد الإعلان عن الحكومة الجديدة

قال الإعلامي نشأت الديهي، إن الحكومة المقبلة ستعلن خلال الساعات أو الأيام القليلة المقبلة، معقبًا: "ربنا يوفق رئيس الحكومة، ويأتي بوزراء قادرين على تغير الوضع إلى الأفضل".

 وتابع "الديهي"، خلال تقديمه برنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على الفضائية العاشرة المصرية "ten"،مساء الإثنين، أن الوزراء الجدد عليهم أن يعرفوا أهمية وقيمة ودور الإعلام، فمن ضمن المهام الوظيفية للوزير أنه يتحدث للإعلام، وينقل للشارع ما يحدث، لأن الإعلام هو الأداة الناقلة للحقيقة للشارع المصري.

 ووجه رسالة لرئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي، قائلا: "أبليت بلاءً حسنًا خلال الفترة السابقة، ولكننا نريد من الوزراء الحديث بشكل واضح للإعلام، فالإعلام ليس شيئًا هامشيًا".

مؤامرة أهل الشر

وأشار إلى أن هناك من يريد أن يُصدر صورة قاتمة للدولة المصرية، معقبًا: "في ناس شغلتها رسم صورة سوداوية عن مصر، مش عايزين مصر تصلب طولها، أنا مُؤمن بنظرية المؤامرة". 

ولفت إلى أن البعض يستخدم الذكاء الصناعي لإصدار بعض التصريحات على لسانه، والكثير يصدق هذا الأمر، مستطردًا: "في ناس بتاخد بصمة صوتي، وبتعمل موضوعات لضرب المصداقية".

ولفت إلى أنه لن يدافع عن نفسه، متابعًا: “لقد تصدقنا بأعراضنا، واللي يقول يقول، واللي عايز يتهم يتهم، ما أقوله لا أهدف من ورائه، إلا لإظهار الحقيقة مهما كانت”.

انقسام قاتل

ونوه إلى الانقسام الفلسطني يمثل قتل للجنين في رحم المستقبل قال الإعلامي نشأت الديهي، إن هناك تواصلاً ما بين السلطة الفلسطنية ودولة الاحتلال، حيث يوجد اتفاقًا على صيغة للتعاون والتفاهم مع الاحتلال، وهذا الأمر من الصعب أن يطبق في العلاقة بين حركة فتح وحماس، معقبًا: " شيء غريب وعجيب ويدعو إلى الجنون، الأخوة الأشقاء أصحاب القضية الواحدة، مش قادرين يقبلوا ولا يقعدوا مع بعض". 

ولفت إلى أن مصر قامت برعاية الكثير من محاولات لإنهاء الانقسام بين فتح وحماس، وفشلت في هذا الأمر بعد محاولات عديدة، مشيرًا إلى أن حركة فتح حملت حماس فشل جميع محاولات إنهاء الانقسام، وقامت حماس بنفس الأمر، معقبًا: "حماس بتلعن فتح، وفتح بتلعن حماس، الناس دي عندها تتعامل مع دولة الاحتلال، ولا تتعامل مع بعضها البعض". 

وأشار إلى أن الانقسام الفلسطني يمثل قتل للجنين في رحم المستقبل، مشيرًا إلى أن يستشعر الخطر على القضية الفلطسنية، وما كسبته القضية من زخم دولي في 7 اكتوبر وحتى الآن، ربما يطيح به الانقسام الفلسطيني.

مقالات مشابهة

  • قرعة آسيا تضع العراق بمواجهة الأردن وعمان وفلسطين والكويت وكوريا
  • أزمة الكهرباء تحتدم وتثير غضب المصريين.. وتفاعل في البرلمان والإعلام
  • تخفيف الأحمال الأزمة والحل
  • رئيس زراعة البرلمان يدعو للتوسع في زراعة الأشجار
  • خامنئي يدعو للمشاركة الواسعة بالانتخابات الرئاسية.. ويحذر الفائز من هذا الأمر
  • رئيس الوزراء: أزمة قطع الكهرباء شديدة الصعوبة ونعلم معاناة المواطنين
  • أزمة انقطاع التيار الكهربائي تثير الجدل داخل البرلمان.. والحكومة ترد
  • الشثري يدعو العلماء في أصقاع الأرض إلى التأمل قبل إصدار فتاوى خاصة بالحج .. فيديو
  • نشأت الديهي يكشف موعد الإعلان عن الحكومة الجديدة
  • مودي يدعو إلى التوافق مع افتتاح البرلمان الهندي