شفق نيوز/ اكتشف الباحثون مؤخرا أن كمية صغيرة من مادة "ثنائي الفينول А" الكيميائية الموجودة في العديد من المنتجات التي نستخدمها يوميا، تضر بجهاز المناعة البشري والغدد الصماء.

ويشير المكتب الإعلامي لوكالة البيئة الأوروبية، إلى أن نتائج "المسح الحيوي أظهرت أن 71 بالمئة من سكان 11 دولة أوروبية يتعرضون لتأثير مادة "ثنائي الفينول А (BPA) الخطرة".

وتوجد هذه المادة في بعض أنواع البلاستيك والمعادن، وفي راتنج إيبوكسي المستخدم في طلاء أنابيب المياه، ويدخل الجسم عن طريق الأطعمة والمشروبات.

وتقول لينا يلا مونونين، المديرة التنفيذية لوكالة البيئة الأوروبية: "اكتشفنا بفضل مشروع بحثي مبتكر للاتحاد الأوروبي بشأن المراقبة الحيوية البشرية، أن البيسفينول А يشكل خطرا صحيا أكبر بكثير مما كان يعتقد سابقا".

وتدعو يلا مونين، إلى أخذ هذه النتائج على محمل الجد واتخاذ الإجراءات اللازمة على مستوى أوروبا للحد من التعرض للمواد الكيميائية التي تشكل خطرا على الصحة.

وقد تضمنت بيانات المراقبة الحيوية البشرية تركيز مادة BPA في عينات البول من 2756 شخصا في 11 دولة أوروبية جمعت بين أعوام 2014 -2020.

وقد اكتشفت هذه المادة وسطيا لدى 92 بالمئة من المشاركين، يتجاوز تركيزها الحد الأعلى المسموح به من قبل الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية.

وأظهرت النتائج أن نسبة التجاوز كانت الأقل لدى سكان سويسرا 71 بالمئة من المشاركين. أما أعلى تجاوز فقد ظهر لدى 100 بالمئة من المشاركين من فرنسا ولوكسمبورغ والبرتغال.

وقد اتضح للعلماء أن المصدر الرئيسي لهذه المادة هو الأطعمة المعلبة. وتؤثر حتى الجرعات الصغيرة منها سلبا في منظومة المناعة والإنجاب وتسبب حكة جلدية.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير عاشوراء شهر تموز مندلي اكتشاف باحثون بالمئة من

إقرأ أيضاً:

استخراج أجسام معدنية من جثمان الناشطة التركية عائشة نور

أنقرة (زمان التركية) – كشفت مصلحة الطب الشرعي بمدينة إزمير التركية تفاصيل التقرير الطبي لجثمان الناشطة، عائشة نور أزجي أيجي، التي استشهدت في الضفة الغربية نتيجة لإطلاق قوات الأمن الاسرائيلية النار عليها خلال مظاهرة سلمية.

وذكر التقرير أنه لم يتم العثور على آثار بارود بجثمان الشهيدة التي تم استهدافها بالنيران من مسافة بعيدة، وعثر على ستة أجسام معدنية داخل الجثمان.

وكانت عناصر الأمن الإسرائيلية أطلقت النيران على المشاركين في تظاهرة سلمية بالضفة الغريبة في السادس من الشهر الجاري، مما أدى إلى إصابة عائشة نور، التي تحمل الجنسيتين الأمريكية والتركية، بطلق ناري في الرأس.

وتم نقل عائشة نور إلى المستشفى حيث لفظت أنفاسها الأخيرة رغم محاولات الأطباء لإنقاذها.

وعقب جهود السفارة التركية في تل أبيب على مدار عدة أيام، تم نقل الجثمان إلى تركيا، حيث وارى الثرى في مسقط رأسها ببلدة ديدام في مدينة أيضن.

وكانت عائشة نور ناشطة حقوقية متطوعة في حركة التضامن الدولية التي تدعم الفلسطينيين بالطرق المدنية والسلمية ضد الاحتلال الاسرائيلي.

جدير بالذكر أن راشيل خووري، المواطنة الأمريكية التي سحقت أسفل جرافة إسرائيلية في عام 2003، عضوة بالحركة عينها.

Tags: الحرب الاسرائيلية على قطاع غزةالضفة الغريبةراشيل خووريعائشة نور إيزجي إيجي

مقالات مشابهة

  • علماء أعصاب يكتشفون تغيرات في دماغ المرأة لها علاقة بالحمل
  • حل لغز عمره 50 عامًا.. باحثون يكتشفون نظامًا جديدًا لفصائل الدم
  • العلماء يكتشفون تغيرات في دماغ المرأة لها علاقة بالحمل
  • استخراج أجسام معدنية من جثمان الناشطة التركية عائشة نور
  • الأسهم الأوروبية تستقر قبيل قرار المركزي الأمريكي
  • الحكومة اللبنانية: العدوان الإسرائيلي يشكل انتهاكا خطيرا للسيادة
  • الأسهم الأوروبية ترتفع قبل قرار الفيدرالي بشأن الفائدة
  • روسيا.. ابتكار مادة تعزز نمو الأنسجة العظمية
  • الأسهم الأوروبية تتراجع وسط ترقب لقرار البنوك المركزيه
  • علماء روس يبتكرون مادة جديدة تعزز نمو الأنسجة العظمية