اقتحم مستوطنون على شكل مجموعات المسجد الأقصى المبارك صباح الأحد، بالتزامن مع رأس السنة العبرية ودخول فترة الأعياد اليهودية، والتي تتصاعد فيها دعوات الجماعات اليهودية المتطرفة لاقتحامات واسعة للمسجد الأقصى تحت حماية القوات الخاصة الإسرائيلية، التي تتنشر داخل في باحات المسجد.

وأفادت إدارة المسجد الأقصى المبارك التابعة لدائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة، أن "مجموعات من المستوطنين اقتحموا الأقصى صباح اليوم من باب المغاربة الذي يفتح في تمام الساعة السابعة وعشر دقائق، وذلك تحت حماية القوات الإسرائيلية".



تغطية صحفية: رقص وغناء المستوطنين في طريق باب السلسلة عقب اقتحامهم للمسجد الأقصى صباح اليوم. pic.twitter.com/ai1EHkbW31 — الجرمق الإخباري (@aljarmaqnet) September 17, 2023
ونبهت في حديثها لـ"عربي21"، إلى أن "مجموعات المتطرفين المقتحمين للأقصى يقومون بجولات استفزازية بحماية قوات الاحتلال داخل المسجد الأقصى، كما يقوم بعضهم بأداء صلوات وطقوس تلمودية".

وأفادت إدارة الأقصى، بأن "هناك تواجدا كبيرا لقوات الاحتلال على أبواب المسجد الأقصى، وهي تمنع من هم دون سن الـ50 عاما من دخول المسجد الأقصى المبارك".


وتجمعت أعداد كبيرة من المستوطنين عند باب المغاربة الذي تخصصه سلطات الاحتلال لاقتحام المتطرفين المسجد الأقصى المبارك.

وتستغل الجماعات الاستيطانية وجماعات الهيكل المزعوم المتطرفة فترة لأعياد اليهودية، التي تمتد لـ22 يوما، وتبدأ بما يسمى "رأس السنة العبرية" يوم 17 أيلول/سبتمبر الجاري وتستمر حتى نهاية "عيد العرش" التوراتي يوم 9 تشرين الأول/أكتوبر المقبل، من أجل تنفيذ اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى المبارك، تترافق مع حالة توتر كبير في القدس والأقصى، والتي قد تتطور إلى مواجهات بين المقدسيين وقوات الاحتلال.

???????? #فيديو | مستوطنون يؤدون رقصات استفزازية في شارع الواد بالقدس المحتلة.#شهداء_معركة_الاسرى #الأسرى_المسرى#غزة_الدرع_والسند pic.twitter.com/gjZtnKspji — قناة الأقصى الفضائية (@SerajSat) September 17, 2023
وبشكل مستمر، تعمل قوات الاحتلال على حماية المتطرفين المقتحمين للمسجد الأقصى ومنع حراس الأقصى من القيام بعملهم في حماية المسجد ومنع انتهاك حرمته من قبل المتطرفين، وفي بعض الأوقات، تعتقل بعضهم وتعتدي على آخرين حينما يهمون بمنع المتطرفين من أداء صلواتهم التلمودية.

بقيادة عضو الكني--ست السابق، يهو--دا غلي--ك.. مجموعة جديدة من المستو--طنين تقتحم المسجد الأقصى إحياء لما يسمى "رأس السنة العبر--ية". pic.twitter.com/KNxTTRgnzF — Bayan Dz (@dz_bayan95004) September 17, 2023
وتهدف اقتحامات المتطرفين التي تتم طوال الأسبوع ما عدا يومي الجمعة والسبت، إلى فرض وقائع جديدة داخل المسجد الأقصى المبارك، وتتصاعد حدة الاقتحامات في الأعياد والمناسبات اليهودية المختلفة، حيث يشارك فيها العديد من الشخصيات الإسرائيلية الرسمية؛ نواب ووزراء وغيرهم.


ويسعى الاحتلال لتحقيق مخططاته الهادفة إلى تهويد المسجد الأقصى وتحقيق التقسيم المكاني والزماني للأقصى.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الأقصى الاحتلال القدس القدس فلسطين الأقصى الاحتلال اقتحام الاقصى سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المسجد الأقصى المبارک للمسجد الأقصى

إقرأ أيضاً:

المتطرف يهودا غليك يقود اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى

الثورة نت/..

قاد المتطرف يهودا غليك،اليوم الثلاثاء، المستوطنين لاقتحام المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من شرطة العدو الصهيوني.

وأفاد شهود عيان وفقا لوكالة الانباء الفلسطينية ، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى على شكل مجموعات متفرقة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدَّوا طقوسا تلمودية، بقيادة المتطرف غليك.

كما شددت شرطة الاحتلال من إجراءاتها العسكرية على أبواب البلدة القديمة، والمسجد الأقصى.

مقالات مشابهة

  • 21 اقتحامًا للأقصى و69 منعًا للآذان في الإبراهيمي بأيلول
  • المتطرف يهودا غليك يقود اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى
  • القدس في سبتمبر.. شهداء ومعتقلون وآلاف المستوطنين يقتحمون الأقصى
  • 149مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى
  • عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى
  • مستوطنون صهاينة يقتحمون المسجد الأقصى المبارك
  • مستوطنون يقتحمون الأقصى ويؤدون "السجود الملحمي"
  • 195 مستوطنًا يقتحمون الأقصى وسط إجراءات مشددة
  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى
  • عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى وسط إجراءات مشددة