أفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، أن الوزير أنتوني بلينكن وأمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بحثا هاتفياً، أمس السبت، قضايا دولية أبرزها صفقة حبوب البحر الأسود، عشية بدء النقاش العام للدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وحسب بيان صحافي على موقع الوزارة الأمريكية، ناقش بلينكن و غوتيريش مجموعة واسعة من القضايا، بما في ذلك مبادرة حبوب البحر الأسود، وأوكرانيا، والوضع الأمني في هايتي.

كما ناقشا "أولويات الولايات المتحدة في الجمعية العامة، بما في ذلك تعزيز المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وتحديث الأمم المتحدة لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين، والجهود لتعزيز أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة".

وتبادل الوزير الأمريكي مع غوتيريش "معلومات حول الأحداث الجانبية التي استضافتها الولايات المتحدة والتي ركزت على معالجة تهديد المخدرات الاصطناعية، وتسخير الذكاء الاصطناعي لتعزيز أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، والاستفادة من رأس المال الخاص المشروعات البنية التحتية الكبرى".

وبدوره ، أعرب بلينكن، عن شكره لغوتيريش على"جهوده لضمان أسبوع مثمر رفيع المستوى" والذي يبدأ الثلاثاء المقبل.

Secretary Blinken’s Call with UN Secretary-General Antonio Guterreshttps://t.co/iJLLdkIKPq

— News Funda (@Bballshoeguide) September 16, 2023

وانتهت صفقة الحبوب في 18 يوليو (تموز) الماضي، وأبلغت روسيا كلاً من تركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة معارضتها تمديد الصفقة بشكلها الحالي.

وفي كلمته أمام الجلسة العامة للمنتدى الروسي - الإفريقي، أشار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى أن روسيا شاركت في صفقة الحبوب، آخذة بعين الاعتبار ضرورة تنفيذ الالتزامات المتعلقة باستبعاد العقبات غير المشروعة أمام توريد الحبوب والأسمدة الروسية إلى السوق العالمية، ولكن هذه الشروط لم تنفذ.

وأمس، قال السفير الروسي لدى واشنطن أناتولي أنتونوف، إن بلاده ذكرت مراراً أن الباب أمام استعادة اتفاق الحبوب مازال مفتوحاً، ويجب على الولايات المتحدة التحول إلى إزالة حواجز العقوبات فعلياً، وعدم تكرار ما وصفه بـ"التلميحات الفارغة". 

#موسكو تدعو #واشنطن لإزالة العقوبات من أجل العودة لاتفاق الحبوب https://t.co/zCK6DFUYyl

— 24.ae (@20fourMedia) September 16, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الخارجية الأمريكية الأمم المتحدة بلينكن غوتيريش الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

غوتيريش يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان بين القوات الإسرائيلية و"حزب الله".

وقال مكتب الأمين العام للأمم المتحدة في بيان: "إن الأمين العام يشعر بقلق بالغ إزاء تصاعد الصراع في لبنان ويدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار".

وأكد البيان على أن "من الضروري تجنب الحرب الشاملة بأي ثمن واحترام سيادة لبنان ووحدة أراضيه".

كما تحدث غوتيريش مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، وأكد له أن منظومة الأمم المتحدة برمتها في لبنان متأهبة لتقديم المساعدة للمحتاجين.

كما طالب غوتيريش المجتمع الدولي بتخصيص 426 مليون دولار للمساعدات الإنسانية في لبنان.

هذا، وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي فرض منطقة عسكرية مغلقة في منطقة المطلة ومسكاف عام وكفر جلعادي، بناء على تقييم الوضع، مبينا أن "الدخول إلى هذه المناطق يعتبر ممنوعا بأوامر من الجيش الإسرائيلي".

وذكر بيان الجيش أن هذا الإعلان يدخل حيز التنفيذ يوم 30 سبتمبر 2024 وينتهي في 6 أكتوبر 2024.

وفجر اليوم الثلاثاء، أعلن الجيش بدء عملية برية مستهدفة ومحددة ضد أهداف لـ "حزب الله" في المنطقة القريبة من الحدود في جنوب لبنان.

مقالات مشابهة

  • بوريطة في لقائه مع بلينكن: جلالة الملك يقدر الشراكة مع الولايات المتحدة لإحلال السلام في الشرق الأوسط
  • غوتيريش يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان
  • وزير الخارجية يبحث قضايا دولية هامة مع غوتيريش
  • بلينكن يؤكد في لقاء مع بوريطة التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن إسرائيل (فيديو)
  • الأمم المتحدة: غوتيريش يشعر بالقلق
  • وزيرة التنمية المحلية: المنتدى الحضري ثاني أهم فعالية دولية على أجندة الأمم المتحدة
  • قبل اجتماع سرت.. مشاورات أممية دولية لدعم جهود 5+5
  • إيطاليا: مستعدون لإرسال قوات ضمن بعثة أممية لدعم قيام دولة فلسطينية
  • دولة أوروبية تعلن استعدادها لإرسال قوات مع بعثة أممية إلى فلسطين
  • إطلاق مبادرة أممية لتوسيع نطاق مكافحة الألغام في اليمن