موقع 24:
2024-07-03@17:41:28 GMT

الأرض مسطحة

تاريخ النشر: 17th, September 2023 GMT

الأرض مسطحة

في مجتمعاتنا المحلية، ترتفع نسبة المدافعين عن نظرية الأرض المسطحة، البعض قد يوافق على كرويتها ولكن بشروطه التي يستنتجها من فهمه للنصوص الدينية.

في مجتمعاتنا المحلية ترتفع نسبة المدافعين عن نظرية الأرض المسطحة

سيكون على كل رائد فضاء عربي أن يجيب عن أول سؤال يعترضه عند عودته إلى الأرض: هل الأرض كروية أم مسطحة؟ هذا الأمر حدث قبل أسابيع مع السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني، وفي العام 2019 مع الإماراتي هزاع المنصوري، وقد أقسموا على أن الأرض كروية .

وعلى الرغم من أن أول ذكر موثق لمفهوم الأرض الكروية يعود إلى حوالي القرن الخامس قبل الميلاد، ورغم أن النظريات العلمية أكدت ذلك، إلا أن فكرة الأرض المسطحة كانت دائمة السيطرة على عقول العامة، وعادت إلى الظهور بشكل واسع في القرن التاسع عشر كرد فعل عكسي على التقدم العلمي، وخاصة بين أولئك الذين يرغبون في العودة إلى الحرفية الكتابية.

في ثلاثينات القرن 19 قامت إحدى البلديات في بريطانيا، بقيادة الكاتب البريطاني صموئيل بيرلي روبوثام بالتأكيد على أن الأرض عبارة عن قرص دائري يقع القطب الشمالي في مركزه، ويحيط بحوافه جدار من جليد لاحتواء المحيطات.

بعد وفاة روبوثام قامت إليزابيث بلونت بتأسيس جمعية زيتيتيك عالمية، بهدف نشر المعرفة الطبيعية المتعلقة بعلم أصل الكون الموافقة للكتاب المقدس، اعتماداً على التحقيق العلمي العملي، وقامت بإصدار مجلة ما بين عامي 1901 و1904 لا هم لها إلا إقناع الناس بأن لا صحة لنظرية كروية الأرض، وفي العام 1956 أنشأ صموئيل شينتون وهو كاتب إشارات يعيش في دوفر بالمملكة المتحدة الجمعية الدولية لأبحاث الأرض المسطحة، التي تم اعتبارها آنذاك رمزاً للطرافة والتسلية أو لغرابة الأطوار لدى الإنجليز، كأحد أبرز المتحمسين لنظرية الأرض المسطحة وكمنظّم كحراك بين معجبيه.

بعد عام أجرت شركة "يوغوف" للأبحاث استطلاعاً للرأي عن معتقدات الأمريكيين عن شكل الأرض، خلصت من خلاله إلى أن 2 في المئة من الأمريكيين البالغين مقتنعون بأن الأرض مسطحة، وأبدى 14 في المئة من الشباب الأحدث سناً تشككاً حيال شكل الأرض.

في مجتمعاتنا المحلية، ترتفع نسبة المدافعين عن نظرية الأرض المسطحة، البعض قد يوافق على كرويتها ولكن بشروطه التي يستنتجها من فهمه للنصوص الدينية.

ربما من أجل ذلك قال أول رائد فضاء عربي وهو الأمير سلطان بن سلمان أنه لاحظ خلال رحلته في المكوك ديسكفري في العام 1985 أن الأرض نصف كروية، وهو بذلك أرضى التيارات السلفية التي تعتقد أن الأرض نصفها كروي ونصفها الآخر مسطح ليستقر فيه العيش.

عندما عاد رائدا الفضاء السعوديان إلى الأرض، كان عليهما أن يجيبا عن ذلك السؤال: هل الأرض كروية أم مسطحة؟ وقد أقسما على أنها كروية، لكن الأمر بهذه البساطة، فهناك من اطلعوا على الدراسات العلمية وشاهدوا صور وأفلام "نازا" واستمعوا إلى شهادات كبار الفيزيائيين، ومع ذلك لا يزالون متمسكين بموقفهم الرافض لفكرة أن الأرض كروية الشكل أو أنها تدور حول نفسها وحول الشمس.

والثابت أنه، حتى ولو تم نقلهم إلى الفضاء لمعاينة الأمر بأنفسهم، فإنهم لن يعترفوا بكروية الأرض، وسيعتبرون مشاهداتهم مجرد خدع بصرية وأن كل النظريات العلمية لا تخرج عن دائرة المؤامرة على عقائد البشر وقناعاتهم.. لذلك لا تحاولوا معهم.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني أن الأرض

إقرأ أيضاً:

البرهان يشيد بتضحيات القوات المسلحة السودانية في سبيل الدفاع عن الأرض والعرض

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أشاد رئيس مجلس السيادة الانتقالي القائد العام للقوات المسلحة بالسودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان بالتضحيات والمجهودات التي يقدمها ضباط وضباط صف وجنود قوات الشعب المسلحة السودانية في سبيل الدفاع عن الأرض والعرض.

ونقل إعلام مجلس السيادة الانتقالي، في بيان اليوم /الثلاثاء/، عن البرهان قوله لدى مخاطبته ضباط وضباط صف وجنود القوات المسلحة بمنطقة وادي سيدنا العسكرية، إن "واجبنا هو تجهيز المقاتلين بما يحتاجونه من معدات ومعينات القتال".

وأضاف إننا على ثقة بإرادة شعبنا وعزيمة قواتنا، ونرى أن الانتصار بات وشيكا، داعيا إلى عدم الاستماع للأقاويل والإشاعات.

وقال إنه إذا تمت خسارة في معركة فهذا لا يعني أننا قد خسرنا الحرب، مشيدا في الوقت ذاته بصبر وصمود الشعب السوداني والتفاف الشعب مع قواته المسلحة في مواجهة انتهاكات قوات الدعم السريع المتمردة، مثمنا التضحيات التي قدمها الشعب السوداني في معركة الكرامة، مؤكدا أن القوات المسلحة السودانية ماضية في معركتها ولن تخذل هذا الشعب الصامد.

وأضاف البرهان "نحن منتصرون وهذا العدو إلى زوال".. مؤكدًا قدرة القوات المسلحة على سحق المتمردين.

كما تفقد البرهان خلال زيارته لمدينة أمدرمان، سلاح المهندسين مهنئًا القوات التي حققت انتصارات اليوم في الدوحة وأمبده.

مقالات مشابهة

  • هل تعرف عن وادي الموت ؟ ...تفاصيل مذهلة وصادمة عن صخور تتحرك خلف ظهور البشر!
  • “وادي الموت”.. صخور تتحرك خلف ظهور البشر!
  • مغامر مصري يوثق نزوله إلى باطن بركان في آيسلندا
  • معلومات عن كويكبات الفئة الخطرة بعد اكتشاف MK 2024 قرب الأرض
  • البرهان يشيد بتضحيات القوات المسلحة السودانية في سبيل الدفاع عن الأرض والعرض
  • البندقية التي تقتل السودانيين.. ماذا تريد من الأرض؟
  • حماس فكرة أم حقيقة صلبة على الأرض؟
  • «سواعد الخير».. العمل التطوعي في أصدق معانيه
  • أول توثيق علمي يرصد ظاهرة الشفق القطبي في سلطنة عُمان
  • أبو ردينة: لا شرعية لأى وجود أجنبى على الأرض الفلسطينية ولا شرعية للتهجير