صدى البلد:
2024-07-05@09:55:16 GMT

حكم صلاة الفرائض وترك السنن

تاريخ النشر: 17th, September 2023 GMT

أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤالا ورد اليها مضمونة:"ما حكم الشرع في صلاة الفرض دون السنن ونحن في العمل؟”.

لترد دار الإفتاء موضحة:" إن صلاة الفرض هي الواجبة والسنن هي الزائدة يعنى لو قام بها الإنسان فله الأجر والثواب، ولو لم يقم بها فلا شيء عليه.

وأشارت دار الإفتاء، الى أنه عند الانشغال في العمل نؤدي الفرائض ونكمل عملنا، وعندما نكون فى وقت فراغ أو في البيت و ما شابه ذلك، فنكثر من النوافل ونحافظ عليها.

هل زلزال المغرب واعصار دانيال من علامات الساعة ؟.. داعية: إنذار من الله دعاء شهر ربيع الأول.. كلمات تفتح لك الأبواب المغلقة ببركة سيدنا النبي هذه السورة تمنع الفقر وتجلب الرزق..الشعراوي: بها سر عجيب فلا تتركوا قراءتها عمل عظيم يجعل الملائكة تدعو لك وتستغفر لك الحيتان في الماء حكم صلاة الفرائض وترك السنن 

 لا أصلي السنن فهل يؤثر ذلك في ثواب صلاة الفرض .. سؤال ورد للدكتور محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية.

قال أمين الفتوى خلال البث المباشر عبر الصفحة الرسمية للدار:  هذه الصلاة محسوبة ولا مشكلة في ذلك. ولكن يوجد ثواب كبير يضيع من الشخص الذي لا يصلي السنن وهذا لأن السنن مهمة والسنن التابعة للفرائض هي ركعتان قبل الفجر وأربع قبل الظهر واثنتان بعده. واثنتان بعد المغرب. واثنتان بعد العشاء. وقيل أربع قبل العصر مع الوتر وقد ورد عنْ أُمِّ المؤمِنِينَ أُمِّ حبِيبَةَ رَمْلةَ بِنتِ أَبي سُفيانَ رضيَ اللَّه عَنهما. قَالتْ: سَمِعْتُ رسولَ اللَّه صلي الله عليه وسلم يقولُ: مَا مِنْ عبْدي مُسْلِم يُصَلِّي للَّهِ تَعَالي كُلَّ يَوْمي اثِنْتَيْ عشْرةَ رَكْعَةً تَطوعًا غَيْرَ الفرِيضَةِ. إِلاَّ بَنَي اللَّه لهُ بَيْتًا في الجَنَّةِ. أَوْ: إِلاَّ بُنِي لَهُ بيتى فِي الجنَّةِ.

وأضاف: لا يوجد وزر علي الشخص الذي لا يصلي السنن لأن تركها لا وزر فيه ولكن لا يبني لهذا الشخص بيت في الجنة ومن الممكن أن يحصل خلل في الصلوات المفروضة من غير ما يدري الإنسان. فتأتي السنن لجبر الخلل والنقص فيها علي أن السنن لا تقوم مقام الفرض كله أي أنه لا يجوز للإنسان أن يترك فرضا ويصلي السنن ويقول إن السنن تجبر خللاً.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

زوج ينهي حياة زوجته قبل صلاة الفجر بطنطا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد شارع الجلاء بدائرة قسم ثان طنطا جريمة بشعة قبل صلاة الفجر بعدما أنهى زوج حياة زوجته ضربا داخل المنزل.

كان اللواء خالد عبد السلام مدير أمن الغربية تلقي إخطارا من العقيد محمد حماد مأمور قسم ثان طنطا يفيد ببلاغ من الأهالي بشارع 25 الجلاء بنطاق دائرة القسم  يفيد بقتل ربة منزل على يد زوجها.

على الفور انتقل المقدم علاء موسى مفتش البحث الجنائي والرائد أحمد جمعة رئيس مباحث قسم ثان طنطا ومعاونيهم وتم ضبط المتهم واصطحابه لديوان القسم للبدء في التحقيقات وتبين من التحريات الأولية أن المتهم يدعى م ح  لخلافات بينه وبين زوجته مني.م  انهال عليها بالضرب حتى لفظت أنفاسها الأخيرة.

 

مقالات مشابهة

  • شعائر صلاة الجمعة من مسجد عمرو بن العاص في القاهرة.. بث مباشر
  • «الإفتاء» حكم الذكر جماعة وجهرا عقب صلاة العصر يوم الجمعة
  • خيرُ يومٍ طلعت فيه الشمس.. فضائل يوم الجمعة
  • عبدالناصر حرك قارئًا.. نقل شعائر صلاة الجمعة غدا من مسجد عمرو بن العاص
  • ما حكم قراءة بعض سور القرآن والدعاء بعد صلاة العشاء؟.. «الإفتاء» تجيب
  • أرملة عبد الواحد الرستماني في ذمة الله
  • زوج ينهي حياة زوجته قبل صلاة الفجر بطنطا
  • "علم الفرائض" ضمن محاضرات المركز الصيفي بجامع ودام الساحل
  • أسامة كمال: مصطفى مدبولي يريد تحقيق النجاحات وترك "بصمة للتاريخ"
  • أسامة كمال: رئيس الوزراء يريد تحقيق النجاحات وترك بصمة للتاريخ