صراحة نيوز – قال خبير التأمينات والحماية الاجتماعية موسى الصبيحي، إن العديد من المؤمن عليهم ممن شارفوا على إكمال السن القانونية للتقاعد “للتقاعد “سن 60 للذكور و سن 55 للإناث” يتساءلون عن إمكانية استئناف اشتراكهم بالضمان بالرغم من إكمالهم لشروط استحقاق راتب تقاعد الشيخوخة.

وأوضح الصبيحي في منشور له على موقع فيسبوك، أن القانون أجاز لكل من أكمل السن المذكورة وأكمل مدة الاشتراك الموجبة لاستحقاق راتب تقاعد الشيخوخة وخلال (6) أشهر من تاريخ إكمال السن الاستمرار بالشمول بأحكام قانون الضمان حتى سن الخامسة والستين للذكور وسن الستين للإناث.

وأشار إلى أن الاستمرار بالشمول يكون عبر أحد الطريقين، وهما من خلال المنشأة التي يعمل لديها أو التي التحق بالعمل لديها شريطة موافقتها على ذلك، أو من من خلال الاشتراك الاختياري في حال انتهاء خدمته، أو في حال عدم موافقة المنشأة التي استمر بالعمل لديها أو المنشأة التي التحق بالعمل فيها على الاستمرار بشموله، مؤكدا أن الاشتراك الاختياري كما هو معروف متاح للأردنيين فقط.

وبين أن الهدف من التمديد يعود لتحسين راتب التقاعد المستحق للمؤمن عليه، لافتا إلى أنه كلما زادت مدة الاشتراك زاد الراتب التقاعدي المستحق.

وشدد الصبيحي على أن القانون أعطى حافزاً للاستمرار بعد السن المذكورة من خلال احتساب راتب التقاعد على أساس معامل منفعة أفضل.

ولفت إلى أن من يكمل السن المذكورة دون أن يكون قد أكمل المدة المطلوبة فإن السن أمامه مفتوح إلى أن يكمل مدة الحد الأدنى لاستحقاق راتب التقاعد.

المصدر: صراحة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا زين الأردن اخبار الاردن اخبار الاردن اخبار الاردن الوفيات اخبار الاردن اخبار الاردن اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة إلى أن

إقرأ أيضاً:

“الموارد البشرية” تدعو منشآت القطاع الخاص إلى تحديث بيانات فروعها عبر منصة “قوى”

الرياض : البلاد

دعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية جميع منشآت القطاع الخاص إلى تحديث بيانات مواقع فروعها عبر خدمة “إدارة مواقع المنشأة” المتوفرة عبر منصة قوى.

وتأتي هذه الخطوة انطلاقًا من حرص الوزارة على ضمان وجود قاعدة بيانات دقيقة ومحدثة، مما يسهم في تعزيز الشفافية وتسهيل عمليات الرقابة، وضمان الالتزام باللوائح والأنظمة المعمول بها، ورفع كفاءة التشغيل وتعزيز الإدارة الشاملة داخل منشآت القطاع الخاص.

وتتيح خدمة “إدارة مواقع المنشأة” للمنشآت إمكانية ربط عمالتها بالمواقع التي يعملون بها فعليًا، بطريقة إلكترونية مبتكرة، كما تقدم مزايا عديدة تستهدف رفع كفاءة التشغيل وتعزيز الإدارة الشاملة لمنشآت القطاع الخاص.

وحددت الوزارة مهلة محددة لإتمام عملية التحديث، حيث يجب على المنشآت التي لديها 20 عاملًا فأقل إنهاء عمليات التحديث بحلول 30 مايو 2024، بينما تنتهي المهلة للمنشآت التي تضم من 21 إلى 49 عاملًا في 30 يونيو 2024، وللمنشآت التي لديها 50 عاملًا فأكثر في 30 يوليو 2024.

وشددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على أهمية التزام جميع المنشآت بالمهلة المحددة لتحديث بياناتها في الوقت المناسب لتجنب المخالفات والاستفادة الكاملة من خدمات المنشأة عبر منصة قوى.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول الخدمة وكيفية تحديث البيانات، يمكن للمنشآت زيارة الموقع الرسمي للوزارة أو التواصل مع خدمة العملاء عبر منصة “قوى”.

مقالات مشابهة

  • الصبيحي : 20 انعكاساً سلبياً لنظام الموارد البشرية على الموظف والمجتمع والضمان.!
  • طرق ربح المال عبر الإنترنت: إليك 4 مواقع ومنصات تقدم فرصا رائعة
  • فئات يحق لها الاشتراك في التأمينات من العاملين لحساب أنفسهم
  • خطوات إصدار شهادة بمقدار قيمة راتب التأمينات الاجتماعية إلكترونيًا
  • مع تمديد مبادرة الإعفاء من الغرامات.. ماهى الإقرارات التي تشملها؟
  • الصحة تنشر نسب الاستقطاع والخدمات للمشمولين بالضمان الصحي
  • “الموارد البشرية” تدعو منشآت القطاع الخاص إلى تحديث بيانات فروعها عبر منصة “قوى”
  • «الموارد البشرية» تدعو منشآت القطاع الخاص إلى تحديث بيانات فروعها عبر منصة «قوى»
  • الحياة بعد الستين
  • الترخيص للمنشآت الخاصة بتقديم خدمة الفحص الفني للمركبات