صلالة- الرؤية

اختُتِمت بمحافظة ظفار فعاليات الملتقى الصحفي، الذي نفذته جمعية الصحفيين العمانية ممثلة بلجنة الصحفيين بمحافظة ظفار، خلال الفترة من 11 إلى 14 سبتمبر الجاري، بمشاركة أكثر من 100 صحفي وإعلامي، من مختلف المؤسسات الإعلامية والصحفيين من مختلف محافظات السلطنة.

وتضمن البرنامج في ختام فعالياته زيارة جامعة ظفار؛ حيث استمع المشاركون إلى شرح حول أقسام ومكونات مكتبة الشيخ مستهيل بن أحمد المعشني، أحد أهم المرافق الأساسية للجامعة، حيث تحوي ما يقرب من 40 ألف كتاب في مجالات متنوعة.

وتعرف المشاركون على جملة الخدمات التي تقدمها المكتبة لروادها الطلبة منتسبي الجامعة. كما تم استعرض التطورات المتعلقة بمواكبة التحول الرقمي من خلال توفير خدمة المكتبة الإلكترونية وآلية عملها، فضلا عن توضيح عموم الخدمات المقدمة للطلبة والتسهيلات المتوفرة لاختصار الوقت والجهد عند استعارة الكتب أو إرجاعها، من خلال توفير أجهزة استعارة رقمية، وأيضا من خلال دخول الطالب المقيد بالجامعة إلى الموقع الإلكتروني للجامعة، حيث يمكنه البحث عن المؤلفات في قواعد البيانات.

ونفذ المشاركون جولة ميدانية في قاعات المطالعة والقراءة للطلبة، ومختبرات النسخ والطباعة، وقسم التعليم المستمر، الذي يوفر خدمات ومساحات لاحتضان الطلبة ممن لديهم ملاحظات اكاديمية، وبالتالي مساعدتهم من خلال زملاءهم المتفوقين على تحسين ورفع مستوياتهم الدراسية.

واطلع الصحفيون والإعلاميون على بعض أقسام وكليات الجامعة، ومنها كلية الهندسة، والمختبرات التي تشملها، والوقوف على مختبر اللبان والتنوع الحيوي، والتعرف على آلية عمل المختبر ودوره في إعداد البحوث والدراسات العلمية المتعلقة باللبان، وجهود توظيفها في المنتجات الطبية والصحية وما شابهه، كما استمع الحضور لشرح حول أهمية المختبر والاسهامات التي يقدمها للطالب منتسب الكلية، في صقل قدرات استكشاف اللبان وخصائصه الفريدة، وتحويلها إلى مخرجات ذات قيمة مضافة على الفرد والمجتمع.

وتعرف المشاركون على جهود مركز الأبحاث في الجامعة لإجراء بحوث حول اللبان؛ إذ قدّم البروفسور لؤي جميل رشان مدير المركز شرحًا وافيًا في هذا السياق، وسلط الضوء على الخصائص والفوائد الطبيبة للبان كعلاج للسرطان. واستعرض رشان تناول التعاون القائم بين جامعة ظفار والجامعات العالمية في بحوث العلمية للبان تمخض عنه استضافة الجامعة لمؤتمر عالمي خاص باللبان وتقديم عشرات أوراق العمل.

وأشار البروفيسور إلى مجموعة من التفاصيل العلمية المتعلقة باللبان ومواصفاتها، والمقارنات بينها وبين اللبان أهمها المزروع في الجمهورية الهندية، كما تطرق إلى الفوائد المترتبة على زراعة اللبان وتحويلها إلى منتجات منافسة في السوق محليا وخارجيا.

واستمع المشاركون لشرح مفصل قدمه الدكتور خالد المشيخي عميد كلية الآداب والعلوم التطبيقية حول الكليات في الجامعة، والجهود المبذولة لاستقطاب أكبر عدد من الطلبة المحليين والخارجيين، من خلال تمكين الكوادر التدريسية وترقية المنهجيات المتبعة في تدريس الطلبة، وتطوير المناهج والخطط الدراسية بما يواكب التوجهات العامة لرؤية ورسالة وأهداف الجامعة، وبما يلبي احتياجات السوق، بتوفير تخصصات مناسبة، كما تطرق الدكتور المشيخي للجهود المبذولة للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: من خلال

إقرأ أيضاً:

ختام البرنامج التدريبى لمعلمي التعليم الفني بالمنيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد حمدي مصطفى وكيل وزاره التربية والتعليم بالمنيا اليوم السبت ختام البرنامج التدريبى لمعلمي التعليم الفني والذى يتم تنفيذه في اطار التعاون المشترك بين الاداره المركزيه لأكاديمية معلمي التعليم الفني والمهني (TVETA) ومشروع قوى عامله مصر (Work Force Egypt)الممول من الوكالة الأمريكية للتنميه الدولية (USAID) 

حيث نفذ التعليم الفني بالمنيا حزمه من ورش العمل لبناء قدرات اعضاء وحدات تيسير الانتقال لسوق العمل بجميع محافظات نطاق عمل المشروع لمحافظات المنيا و بني سويف و الفيوم ، بدعم و رعاية مشروع قوي عاملة مصر الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية

جاء ذلك بحضور  احمد فاروق مدير عام التعليم الفنى .احمد حسني مدير المكتب الميداني بمحافظة المنيا جيهان يعقوب مسؤول قوى عاملة مصر.عبد الهادي سمير مدرب التوظيف دعمرو مكي مسئول ميداني مشروع قوي عاملة مصر محافظة بني سويف  محمود حمد مسئول ميداني محافظة الفيوم .د/مها ممدوح مسئول تدريب التعليم الفني بمحافظة المنيا

449723143_795614389403364_5137301545400978709_n 449728547_795614939403309_6547704538998690902_n

مقالات مشابهة

  • ختام البرنامج التدريبى لمعلمي التعليم الفني بالمنيا
  • زيارات دولية لـ 270 من الطلبة المتميزين
  • ولاية ضلكوت بمحافظة ظفار .. جبالٌ خضراء وإطلالات جميلة على بحر العرب
  • «الإمارات للتعليم المدرسي» تنظم زيارات دولية للطلبة المتميزين
  • “الإمارات للتعليم المدرسي” تنظم زيارات دولية لـ270 من الطلبة المتميزين ضمن برنامج “صيفنا بالخارج”
  • تشغيل ثلاث محطات لتوزيع الكهرباء بمحافظة ظفار
  • ختام حملة غرس ٤ ملايين بذرة للأشجار البرية بمحافظة ظفار
  • 50 مشاركا في حلقة عمل «لغة الإشارة» بمحافظة ظفار
  • النقل تستعد لاستقبال زوار موسم خريف ظفار
  • جامعة حلوان تنظم زيارة ميدانية لطلاب الهندسة والعلوم لشركة بترول بلاعيم