سواليف:
2024-09-30@17:38:33 GMT

هل يجوز تمديد الاشتراك بالضمان لما بعد الستين.؟

تاريخ النشر: 17th, September 2023 GMT

هل يجوز تمديد الاشتراك بالضمان لما بعد الستين.؟

#سواليف

هل يجوز #تمديد_الاشتراك بالضمان لما بعد الستين.؟

كتب… #موسى_الصبيحي

يسأل بعض الإخوة المؤمّن عليهم ممّن شارفوا على إكمال #السن_القانونية للتقاعد “سن 60 للذكور و سن 55 للإناث) أو ما يُعرَف بسن الشيخوخة، والذين بإكمالهم هذه السن يُكملون أيضاً مدة الاشتراك الموجبة لاستحقاق راتب تقاعد الشيخوخة، يسألون هل بإمكانهم استئناف اشتراكهم بالضمان بالرغم من إكمالهم لشروط استحقاق راتب تقاعد الشيخوخة.


وللإجابة على هذا السؤال، أقول نعم، فقد أجاز قانون #الضمان لكل من أكمل السن المذكورة وأكمل مدة الاشتراك الموجبة لاستحقاق راتب تقاعد الشيخوخة وخلال (6) أشهر من تاريخ إكمال السن الاستمرار بالشمول بأحكام قانون الضمان حتى سن الخامسة والستين للذكور وسن الستين للإناث.
والاستمرار بالشمول هنا يكون عبر أحد طريقين:
الأول: من خلال المنشأة التي يعمل لديها أو التي التحق بالعمل لديها شريطة موافقتها على ذلك.
الثاني: أو من خلال الاشتراك الاختياري في حال انتهاء خدمته، أو في حال عدم موافقة المنشأة التي استمر بالعمل لديها أو المنشأة التي التحق بالعمل فيها على الاستمرار بشموله. والاشتراك الاختياري كما هو معروف متاح للأردنيين فقط.
أما الهدف من التمديد فهو لتحسين راتب التقاعد المستحق للمؤمّن عليه، فكلما زادت مدة الاشتراك زاد الراتب التقاعدي المستحق. كما أن القانون أعطى حافزاً للاستمرار بعد السن المذكورة من خلال احتساب راتب التقاعد على أساس معامل منفعة أفضل.
كل ما سبق يتعلق بمن يكمل سن الستين أو تكمل سن الخامسة والخمسين مع اكمال مدة الاشتراك الموجبة لاستحقاق راتب تقاعد الشيخوخة.
أما من يكمل السن المذكورة دون ان يكون قد اكمل المدة المطلوبة فإن السن أمامه مفتوح إلى أن يكمل مدة الحد الأدنى لاستحقاق راتب التقاعد.

مقالات ذات صلة الكشف عن موعد اعلان نتائج القبول الموحد في الأردن 2023 2023/09/17

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف السن القانونية الضمان

إقرأ أيضاً:

دراسة: الخضروات والفوكه تحمي من أعراض الشيخوخة

أفادت مجلة "هيلبراكسيسنت" الألمانية بأن تناول الخضروات والفواكة، يقلل من خطر الضعف مع التقدم في العمر، وفي مرحلة الشيخوخة.

وأوضحت المجلة الألمانية، اعتماداً على دارسة لجامعة نينجبو الصينية، أن الخضروات والفواكة تساعد بشكل فعال على الوقاية من الضعف خلال فترة الشيخوخة، حيث تقل القوة العضلية مع التقدم في العمر، مما يصعب أداء العديد من المهام اليومية.
ومن المعروف أيضاً أن التغذية تلعب دوراً هاماً في الحفاظ على الصحة البدنية والعقلية، وأثبتت الدراسة الصينية بشكل مؤكد ثمة علاقة بين تناول الفاكهة والخضروات، وانخفاض خطر الضعف مع التقدم في العمر.
بالإضافة إلى ذلك، اكتشف الباحثون الصينيون أن استهلاك الثمار بأكملها أفضل من شرب عصائر الفاكهة، كما أن تناول الخضروات الحمراء والبرتقالية على وجه الخصوص ارتبط بشكل أكثر بانخفاض خطر الضعف في مرحلة الشيخوخة.
وأوصت الدراسة الصينية، باتباع النظام الغذائي المعروف باسم بنظام البحر الأبيض المتوسط.

مقالات مشابهة

  • دراسة: الخضروات والفوكه تحمي من أعراض الشيخوخة
  • صنعاء تعلن صرف نصف راتب
  • وزير الصحة: نسعى لشمول مجموعة كبيرة من شرائح المجتمع بالضمان الصحي
  • دراسة: الخضروات والفواكه تقي من ضعف الشيخوخة
  • العمل تعلن اطلاق راتب المعين المتفرغ لشهر أيلول
  • تمديد وقف الدروس في الجامعة اللبنانية
  • وزارة التكوين والتعليم المهنيين: تمديد فترة التسجيلات الأولية
  • المؤسسة العامة للتقاعد تعلن عن موعد صرف راتب التقاعد وتحدد كيفية الوصول إلى تفاصيل المعاش
  • الاسدي: ندعو المواطنين لاستثمار قانون التقاعد والضمان الاجتماعي
  • لا تبحث عن الأصالة عند منافق