(عدن الغد)خاص:

دعا وزير الخارجية وشؤون المغتربين أحمد بن مبارك، إلى ضرورة إيجاد نظام اقتصادي دولي أكثر عدالة يقرّ بالاحتياجات الخاصة للدول النامية.

ولفت، خلال كلمته في قمة مجموعة الـ77 والصين في كوبا، إلى أهمية تعزيز الحوكمة المالية العالمية لتمكين الوصول العادل إلى الموارد، ودعم البحث العلمي والتطوير، والوصول إلى التكنولوجيا.

وأضاف بن مبارك أن الحكومة اليمنية تدرك أهمية العلوم والتكنولوجيا والابتكار في صياغة مستقبل مستدام وشامل لشعوب المجموعة، وتدرك أيضًا التفاوت الهائل الذي يستمر بين البلدان المتقدمة والنامية، مما يحول دون وصولها إلى هذه الأدوات الأساسية للتقدم.

وأّكّد وزير الخارجية أن العلوم والتكنولوجيا والابتكار تمثل عناصر أساسية لتحقيق التنمية المستدامة في اليمن وجميع أنحاء العالم، وأن الاستثمار في هذه الجوانب يمكن أن يسهم في تحقيق التقدم والازدهار وتحسين جودة الحياة للجميع، بما في ذلك الفئات الأكثر ضعفًا وتهميشًا.

وأوضح أن قطاع التعليم في اليمن؛ والذي يعاني من آثار الحرب، يتطلب استخدام التكنولوجيا لمعالجة هذه الآثار، وأن هناك حاجة إلى الشركاء الدوليين، والمنظمات الدولية العاملة في هذا القطاع لدعم اليمن، وتزويدها بأفضل الممارسات والتكنولوجيا.

وقال بن مبارك: إن اليمن تواجه تحديات كبيرة في مجال التعافي الاقتصادي، وتوفير الخدمات الأساسية، وإعادة الإعمار، "ومن خلال تبني التكنولوجيا والابتكار في تطوير البنية التحتية وتحسين إدارة الموارد، يمكن تسريع عملية البناء وتحقيق تقدم مستدام سيكون له تأثير إيجابي كبير على الاقتصاد والمجتمع، لاسيما مع محدودية الموارد التي تعاني منها اليمن".

ولفت إلى ضرورة إعطاء الأولوية لنقل التكنولوجيات النظيفة والمستدامة إلى البلدان النامية، ودعم جهودها لمكافحة تغير المناخ وتحقيق التزاماتها المتعلقة بالمناخ، بما في ذلك إنشاء أنظمة الإنذار المبكر التي تساعد المجتمعات على طرق رصد حديثة ومتطورة للأحوال الجوية والتنبؤ بها.



 

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

وزير الموارد المائية يؤكد أهمية الاستفادة من إمكانيات الشركة القابضة للري والصرف

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، أهمية تعظيم الاستفادة من إمكانيات الشركة القابضة للري والصرف والشركات التابعة لها، لتفعيل وزيادة مشاركة الشركة في تنفيذ المشروعات سواء داخل مصر أو خارجها والتقدم للمناقصات المختلفة، وذلك من خلال دراسة احتياجات السوق المحلي والخارجي، والتوظيف الجيد لإمكانيات الشركة سواء من ناحية القدرات البشرية أو المعدات، مع مواصلة العمل على رفع كفاءة وصيانة المعدات، ورفع قدرات وتدريب العاملين بالشركة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الموارد المائية والري مع الدكتور خالد وصيف مساعد الوزير للشركات والاستثمار، والمهندس علاء خالد رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي للشركة القابضة للري والصرف، والمهندس محمود غلوش العضو المنتدب التنفيذي للشركة، لمتابعة إجراءات تطوير أداء الشركة القابضة للري والصرف، والشركتين التابعتين لها، وهما الشركة المصرية للري والصرف، وشركة الكراكات المصرية.

ووجه الدكتور سويلم، ببذل المزيد من الجهد للاستمرار في تحسين الوضع المالي للشركة خلال الفترة القادمة، وأيضا استغلال الأصول المملوكة للشركة لتحقيق أكبر فائدة استثمارية للشركة، والتأكيد على الانتهاء من الأعمال التي تنفذها الشركات التابعة، طبقا للبرنامج الزمني المقرر للتنفيذ.

جدير بالذكر أنه تم إعادة تشكيل مجلس إدارة الشركة القابضة للري والصرف منذ عام مضى، ومجلس الإدارة الجديد هو الذي يقوم حاليا بالإشراف على الشركة المدمجة، وبعد الدمج أصبحت هناك شركتان تابعتان للشركة القابضة للري والصرف هما: الشركة المصرية للري والصرف ومقرها محافظة أسيوط، وشركة الكراكات المصرية ومقرها محافظة القاهرة، وقد نجح المجلس الجديد في سداد مديونيات قديمة على الشركة في حدود 87 مليون جنيه، كما تم الحصول على أعمال جديدة بقيمة 600 مليون جنيه.

اقرأ أيضاًهاني سويلم: للبحث العلمي دور في تقديم حلول بناءة للتعامل مع تحديات المياه

هاني سويلم يتابع حالة الري بالمحافظات وموقف إيراد نهر النيل

مقالات مشابهة

  • وزير الموارد المائية يؤكد أهمية الاستفادة من إمكانيات الشركة القابضة للري والصرف
  • أبرزهم السقا وصبا مبارك والعوضي بالصور.. تكريم نجوم الفن والابداع بمهرجان الفضائيات العريية الـ15
  • قوات الانتقالي تدخل أول منطقة شمالي اليمن عقب هجوم مباغت ضد الحوثيين وتحقيق تقدم كبير
  • وزير الكهرباء: خطط لصيانة وترشيد استخدام الوقود وتحقيق أمن الطاقة
  • تقرير اقتصادي: السيول تركت أضرارا كبيرة على القطاعين الزراعي والتجاري في اليمن
  • لضبط الخارجين على القانون.. جهود قطاع الأمن الاقتصادي خلال يوم
  • تحركات ”رفيعة المستوى” في ”لندن” بشأن إنهاء توترات ”البحر الأحمر” وحل ”الملف الاقتصادي” في اليمن
  • وزير الثقافة يستعرض تحديات الصناعة الثقافية الرقمية في «منتدى بطرسبرج»
  • الولائي: جبهة اليمن بقيادة السيد عبد الملك أعطت معنويات كبيرة لفلسطين ومحور المقاومة
  • الولائي: جبهة اليمن أعطت معنويات كبيرة لفلسطين ومحور المقاومة