فتاوى تشغل الأذهان.. عقوبة عقوق الوالدين في الدنيا والآخرة.. كيفية عقد الزواج عبر الإنترنت أو الهاتف
تاريخ النشر: 17th, September 2023 GMT
فتاوى تشغل الأذهان
عقوبة عقوق الوالدين في الدنيا والآخرة.. خطر كبير احذر منه
حكم الزواج من المرأة بدون ولي.. أزهري يوضح
كيفية عقد الزواج عبر الإنترنت أو الهاتف.. أزهري يحسم الجدل
نشر موقع صدى البلد، خلال الساعات الماضية، عددا من الفتاوى الدينية المهمة التي تشغل الأذهان، نرصد أبرزها في فتاوى تشغل الأذهان.
في البداية، كشف الشيخ أبو اليزيد سلامة، من علماء الأزهر الشريف، عن عقوبة عقوق الوالدين في الإسلام في الدنيا والآخرة.
وقال أبو اليزيد سلامة، في فيديو لصدى البلد، إن الشخص الذي يقع في عقوق الوالدين، هذا أسوأ شئ في هذه الحياة، لأن الله تعالى قرن ما بين طاعته وما بين بر الوالدين.
واستشهد أبو اليزيد سلامة، بقول الله تعالى (وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً) كما أن النبي الكريم أخبرنا أن أكثر شئ تعجل عقوبته في الدنيا وكذلك في الآخرة، هي عقوق الوالدين وقطع الأرحام.
وتابع: وقد سئل بعض الصالحين عن بر الوالدين، فقالو (البر كثير، والبر يشمل، حتى تنظيف الثياب، والحرص على عدم وقوع بعض التراب على الوالد، فهنا يكون الابن عاقا لوالديه".
وأشار إلى أن عقوق الوالدين، هو سلف ودين، راويا قصة أويس القرني الذي عاش في حياة النبي ولم يراه، وقال عنه النبي: لو أقسم على الله لأبره، ودعا له النبي أن يشفيه الله من البرص.
وكانت من فضائل سيدنا أويس، أن كانت له أم وهو بها بار، فلم تذكر له السنة النبوية المطهرة إلا هذه الفضيلة، فقالوا إن سبب عدم لقائه بالنبي هو بره بأمه وعدم تركه لها.
وقال الشيخ أبو اليزيد سلامة، من علماء الأزهر الشريف، إن عقد الزواج أو النكاح له أهمية كبيرة في الإسلام حتى وصفه القرآن بالميثاق الغليظ.
وأضاف أبو اليزيد سلامة، في فيديو لصدى البلد، ردا على سؤال: ما حكم الزواج من المرأة بدون لي؟ أن الزواج في الإسلام، يشترط فيه الإيجاب والقبول، ومن ضمن هذه الشروط، هو حضور ولي المرأة.
وأوضح، أن فقهاء الشافعية والمالكية، اشترطوا الولي في الزواج واعتبروه ركن من أركان الزواج، أما فقهاء الحنابلة، فقالوا إن وجود الولي في عقد الزواج هو شرط من شروط صحة الزواج.
واستشهدوا في هذه الآراء بحديث النبي لما قال فيه (لا نكاح إلا بولي) وقال كذلك في حديث آخر (أيما امرأة نكحت نفسها بغير إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل فنكاحها باطل).
وأكد أن الأصل في عقد الزواج، أن يكون بولي لأنه ركن أو شرط عند جمهور الفقهاء.
وذكر أن بعض الفقهاء مثل الحنفية، اعتبروا الولي في عقد الزواج ليس ركنا ولا شرطا، وإنما هو أمر مستحب، يعني لا يفضل أن تتزوج المرأة بدون ولي.
ونصح أبو اليزيد سلامة، المرأة بعدم الزواج بدون ولي سواء سبق لها الزواج أو لم يسبق، فالولي هو سفير المرأة في الزواج، وهو الذي يضمن حقوقها بشكل يحفظ قيمتها وألا تنخدع في من يريد الزواج منها.
وأشار إلى أنه عند الضرورة، أباح بعض فقهاء الحنفية، أن تتزوج المرأة بدون ولي، إذا لم يكن لها ولي، فقال فقهاء الحنفية: يجوز للمرأة الحرة البالغة العاقلة أن تزوج نفسها بنفسها وأن تكون ولية أو وكيلة عن غيرها في عقد النكاح.
واستدل فقهاء الحنفية على قولهم، بحديث (جاءَتْ فتاةٌ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فقالت: يا رسولَ اللهِ، إنَّ أبي زوَّجَني ابنَ أخيهِ يرفَعُ بي خَسيسَتَه، فجعَلَ الأمرَ إليها، قالت: فإنِّي قد أجَزْتُ ما صنَعَ أبي، ولكنْ أردْتُ أنْ تَعلَمَ النِّساءُ أنْ ليس للآباءِ منَ الأمرِ شيءٌ).
كشف الشيخ أبو اليزيد سلامة، من علماء الأزهر الشريف، عن كيفية عقد الزواج عبر الإنترنت، منوها أن الزواج عن طريق الهاتف أو وسائل التواصل الإجتماعي، فهذه الوسائل لا يمكن التحقق منها التحقق الكامل من الإيجاب والقبول.
وأضاف أبو اليزيد سلامة، في فيديو لصدى البلد، ردا على سؤال: ما حكم الزواج من المرأة عبر الهاتف؟ وكذلك كيفية عقد الزواج عبر الإنترنت، أنه لابد أن يكون العقد بمواجهة طرفي الزواج، وإذا تعذر الحضور المباشر فيتم توكيل لإيقاع عقد الزواج بحضور المأذون الشرعي والولي والشهود والزوجة.
وأشار إلى أن الزواج عبر الهاتف، يكون فيه صعوبة بعد ذلك لإثباته، وكذلك الزواج عبر مواقع التواصل الإجتماعي، ونحن لا نحبذ ذلك ولا ندعو إليه.
وتابع: وإنما ندعو إلى أن ندخل البيوت من أبوابها، فيحضر الشاب الراغب في الزواج إلى بيت وأهل الزوجة أو الفتاة التي يرغب في الزواج منها، ويطلب يديها من أبيها من أجل الزواج منها.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: فتاوى تشغل الأذهان عقوبة عقوق الوالدين الزواج عقوق الوالدین المرأة بدون فی الزواج فی الدنیا الزواج من بدون ولی فی عقد إلى أن
إقرأ أيضاً:
فتاوى الهروب أمام الغزاة
بقلم: كمال فتاح حيدر ..
لماذا يُطلب من العرب مغادرة ارضهم المغتصبة ؟. وكيف انفرد الالباني وسالم الطويل بهذه الفتاوى الانهزامية في مخالفة صريحة للدين والأعراف والمبادئ الوطنية ؟. لماذا تنطلق هذه الفتاوى من اشخاص رأس مالهم الفتنة، ولا شغل لهم سوى تخويف الناس وحثهم على التنازل عن بيوتهم واموالهم، ومغادرة مدنهم ومزارعهم نحو المنافي البعيدة ؟.
وهل تقتصر فتاوى الألباني والطويل على رقعة الشرق الاوسط ام تتمدد شرقا وغربا لتشمل العراق والكويت وليبيا والجزائر ؟. وهل كان يتعين على المجاهد الليبي الكبير عمر المختار ان يلوذ بالفرار امام جيوش الدوتشي (موسوليني) ويترك بنغازي في قبضة الطليان ؟. وهل كان يتعين على رجال المقاومة الشعبية الجزائرية التنازل عن ارضهم لجيوش الافرنج، والخروج من ديارهم الى الصحراء الكبرى ؟. .
وقياساً على هذا النهج الانهزامي الذي ابتكره سالم الطويل كان يتعين على اهل الكويت الانتشار في ارض الله الواسعة هربا من زحف الفيالق العراقية التي تحركت جنوبا صوب رأس الخفجي، وكان يتعين على العراقيين انفسهم الهروب أمام جيوش التحالف العربي الامريكي بقيادة شوارسكوف. وربما تسري فتوى الألباني على سكان كييف في اوكرانيا بوجوب الافلات من مخالب الدب الروسي الذي ابتلع شبه جزيرة (القرم). .
لكن السؤال الأهم هو لماذا جاءت هذه الفتاوى متناقضة تماما مع فتاوى الارهاب والتطرف التي كان يطلقها العرعور في الدعوة للقتال في سوريا والعراق دعماً للدواعش ؟. وبماذا نعلل فتاوى (الجهاد) في كشمير والصومال ؟. وما الى ذلك من تناقضات ومواقف متأرجحة لا تعرف الثبات على قاعدة فقهية رصينة. .
والاغرب من ذلك كله ان موجة الفتاوى الانهزامية خرجت وانتشرت من دون ان تعترض عليها قيادات اركان الجيوش العربية في المنطقة، ومن دون ان يحتج عليها اصحاب النياشين والاوسمة والميداليات الحربية. .
ثم ماذا لو سمع قادة طالبان في كابل بهذه الباقة من الفتاوى الانهزامية ؟. وما الذي سيفعلونه في مواجهة طائرات الأباتشي المضادة للمدافع الجبلية ؟. .
كلمة اخيرة: تذكروا ان الله يعطي أصعب المعارك لأقوى جنوده، فلا تستسلموا. .