أقيمت على مدى يومي أمس واليوم أعمال سمينار مرتلي الألحان وخدام مدرسة الشمامسة، بكنائس قطاع حدائق القبة والعباسية والوايلي، بعنوان "إلى الشرق انظروا"، بحضور الأنبا ميخائيل الأسقف العام لكنائس قطاع القبة والعباسية والوايلي والآباء كهنة القطاع المشرفين، عن مدرسة الشمامسة.

حاضر في السيمينار الأنبا مقار أسقف الشرقية والعاشر من رمضان، والأنبا دوماديوس أسقف 6 أكتوبر، والأنبا رافائيل الأسقف العام لكنائس قطاع وسط القاهرة، والأنبا فيلوباتير أسقف أبوقرقاص، والأنبا نوفير أسقف شبين القناطر، والدكتور عماد نيروز.

 

تضمنت أعمال السيمنار إلى جانب المحاضرات والحوارات التي تلتها، مناقشة موضوعات هامة تخص حياة المرتلين والشمامسة والتأكيد على دورهم في تنظيم الليتورجيا والعبادة من خلال القدوة والعمل الجماعي وروحانية الألحان مع الاهتمام بالأسرة والحياة العائلية للمرتل.

من جهته أكد نيافة الأنبا ميخائيل خلال اللقاء على الحياة الداخلية للمرتل من خلال صلواته وتأملاته وقراءاته، ليكون واعيًا ومدركًا لما يصلي به، مشيرًا إلى أن خدمة الشمامسة يجب أن تكون بالوقار اللائق ببيت الله، وأن الدور الهام للمرتل يشجع الشعب كله على الصلاة بروح واحد بعيدًا عن الفردية. 

وتم الاتفاق على عمل سمينار ربع سنوي يجمع المرتلين وخدام مدرسة الشمامسة في كنائس القطاع.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

أسقف حلوان يكرم الفائزين بالمسابقة البحثية للتربية الدينية بالإدارات التعليمية

نظمت إيبارشية حلوان والمعصرة، بالتنسيق مع الهيئة العليا لحقوق الإنسان والتنمية، أمس، احتفالية خاصة للفائزين في المسابقة البحثية من معلمي وموجهي التربية الدينية المسيحية بالإدارات التعليمية في مناطق (حلوان والمعصرة والتبين ومدينة 15 مايو) التابعة للإيبارشية، بحضور نيافة الأنبا ميخائيل أسقفها.

حفل الفائزين في المسابقة البحثية للتربية الدينية بالإدارات التعليمية في حلوان 

شهد الحفل الذي أقيم في دير القديس الأنبا برسوم بالمعصرة، المستشار إسماعيل الأنصاري، رئيس المنظمة المصرية الدولية لحقوق الإنسان والتنمية، وعدد من المسؤولين بالإدارات التعليمية، وعدد آخر من المسؤولين بالهيئة العليا، وعدد من الآباء كهنة الإيبارشية.

تضمن الحفل فقرات من تقديم كورال التربية الدينية المسيحية بالمدارس، وفي الختام تم توزيع الهدايا على الفائزين من أبناء الإيبارشية.

كما قدم نيافة الأنبا ميخائيل شهادة تقدير للمستشار رئيس المنظمة تقديرًا لجهود الهيئة المبذولة.

«لمن أنت».. مؤتمر لخدام الشباب بنجع حمادي 

وفي سياق متصل، نظمت خدمة الشباب بإيبارشية نجع حمادي، مؤتمرًا لخدام الشباب بكنائس الإيبارشية، تحت عنوان «لمن أنت»، وذلك يومي الخميس والجمعة الماضيين، في كنيسة القديس الأنبا بولا بقرية بهجورة التابعة للإيبارشية، بحضور الأنبا بضابا أسقف نجع حمادي.

ويُعد هذا المؤتمر هو الأول من نوعه، الذي يضم خدمة الشباب بكل فروعها، منذ تأسيسها على يد مثلث الرحمات المتنيح نيافة الأنبا كيرلس أسقف الإيبارشية السابق، في صيف عام 1986.

وكما قام نيافته بعمل مناقشة مفتوحة مع الشباب، أجاب خلالها على جميع أسئلتهم حول الخدمة.

واشتمل المؤتمر على عدد من الفقرات من تحضير خدام خدمة الشباب، واختتم بتوزيع الهدايا التذكارية لجميع الحاضرين.

مقالات مشابهة

  • تضارب وإطلاق نار قرب مدرسة في القبة.. هذا سببه
  • البابا تواضروس يستقبل أسقف إيبارشية شرق المنيا
  • الأنبا أرسانيوس يترأس صلاة جنازة القمص إسحق بشارة بإدفو
  • بحضور 6 أساقفة.. سيامة 3 رهبان جدد لدير الشهيد مار مينا بمريوط
  • نشاط مكثف لأساقفة الكنيسة بالتزامن مع الأسبوع الثاني من صوم الرسل
  • أسقف حلوان يكرم الفائزين بالمسابقة البحثية للتربية الدينية بالإدارات التعليمية
  • "لمن أنت".. مؤتمر لخدام الشباب بنجع حمادي
  • بث مباشر.. ختام مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • بتكليف من البابا تواضروس... سيامة كاهن جديد ودياكونين لشيكاغو
  • الأنبا كاراس سيامة كاهن جديد ودياكونين لشيكاغو