أعلنت سلطات محافظة كردستان شمال غربي إيران، إحباط محاولة لاغتيال والد الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني، التي توفيت خلال احتجازها في مركز أمني في سبتمبر 2022.

لندن تفرض عقوبات على مسؤولين إيرانيين في ذكرى وفاة مهسا أميني

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" عن المساعد السياسي والأمني لعمدة محافظة كردستان مهدي رمضاني قوله: "أحبطنا محاولة لاغتيال والد الشابة مهسا أميني، واعتقلنا أشخاصا ينتمون لجماعة إرهابية كانوا يسعون لاغتيال والد أميني على طريق المقبرة التي دفنت فيها في أثناء ذهابه إليها، كما جرى اعتقال عدة أشخاص آخرين على صلة بمحاولة الاغتيال".

وفي وقت سابق يوم السبت، أفاد مصدر مطلع لوكالة "إرنا" الرسمية الإيرانية بأن والد مهسا أميني غير محتجز وأن هناك بعض وسائل الإعلام المعارضة نشرت "أخبارا كاذبة" في ذكرى أميني.

وقال المصدر للوكالة: "لم يتم احتجاز والد مهسا أميني والسيد أميني في منزله ويمارس حياته الطبيعية وما تروجه وسائل الإعلام المعارضة عن اعتقاله أخبار كاذبة".

وأضاف المصدر، "تسعى وسائل الإعلام الأجنبية والمعارضة لتشويش الرأي العام بنشر أخبار كاذبة منها احتجاز والد مهسا أميني في ذكرى وفاتها".

وكانت وسائل إعلام إيرانية قد نقلت في وقت سابق من اليوم أن "قوات الأمن، اعتقلت والد مهسا أميني، لفترة وجيزة، لتحذيره من إحياء الذكرى السنوية لوفاتها".

وشهدت إيران، العام الماضي، احتجاجات كبيرة عقب وفاة الشابة مهسا أميني، داخل مقر للشرطة بعد توقيفها بدعوى "ارتداء الحجاب بشكل غير ملائم".

وأضرم محتجون في طهران وعدة مدن إيرانية، النار في مراكز ومركبات للشرطة، ورددوا هتافات مناهضة للسلطة، فيما فرضت الولايات المتحدة الأمريكية، عقوبات على "شرطة الأخلاق" واتهمتها بالإساءة للنساء واستخدام العنف ضدهن وحملتها مسؤولية وفاة مهسا أميني (22 عاما).

وأعلنت النيابة العامة في إيران نهاية العام الماضي، حل "شرطة الأخلاق" التي شكلت في عهد الرئيس الأسبق المحافظ محمود أحمدي نجاد من أجل "نشر ثقافة اللباس اللائق والحجاب".

المصدر: RT + نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا احتجاجات حقوق الانسان حقوق المرأة شرطة طهران مظاهرات والد مهسا أمینی فی ذکرى

إقرأ أيضاً:

عمران.. وفاة والد "مسؤول تربوي" كمداً إثر اختطاف نجله بتهمة الاحتفال بعيد ثورة 26 سبتمبر

توفي والد مسؤول تربوي كمداً، إثر اختطافه من قِبل مليشيا الحوثي الإرهابية في محافظة عمران، شمالي العاصمة اليمنية المختطفة صنعاء.

وذكرت نقابة المعلمين اليمنيين، في بيان، أن “الحاج محمد حسين الأشول توفي قهراً على خلفية اختطاف الحوثيين ولده المعلم محمد الأشول نائب مدير مكتب التربية السابق على خلفية الاحتفال بثورة 26 سبتمبر”.

واختطفت المليشيا الحوثية المسؤول التربوي "الاشول" في سبتمبر/أيلول الماضي، ضمن حملة اختطافات واسعة شنتها في مختلف المناطق الخاضعة لسيطرتها، واستهدفت المئات من المواطنين، لا يزال أغلبهم في أقبية السجون حتى اللحظة.

وأدانت النقابة واستنكرت بشدة حملة الاعتقالات الحوثية التي تستهدف المحتفلين بالعيد الوطني الـ62 لثورة الـ26 من سبتمبر المجيدة، ورفع العلم الوطني.

وقالت: ثورة 26 سبتمبر أنهت حكم الإمامة الرجعي والمتخلف، وبنت حكما جمهوريا حديثا أتاح للشعب اليمني الخروج من تلك العهود المظلمة والانتقال إلى رحابة العلم ونور المعرفة والحرية والكرامة الإنسانية.

وكانت اختطفت مليشيا الحوثي المئات من القيادات السياسية والشخصيات الاجتماعية والناشطين والمواطنين، على خلفية الدعوة للاحتفال بعيد الثورة والمشاركة بإيقاد الشعلة في مختلف مناطق سيطرتها.

مقالات مشابهة

  • إحباط محاولة تهريب طن من مادة المعسل بالرباط وتوقيف سائق الشاحنة
  • “مركز شرطة المدينة” ينجح في إحباط محاولة سرقة أغراض من منزل مواطن بشارع الشريف
  • إحباط تهريب 8.7 كغم مخدرات في مطار الشارقة
  • عمران.. وفاة والد "مسؤول تربوي" كمداً إثر اختطاف نجله بتهمة الاحتفال بعيد ثورة 26 سبتمبر
  • مسؤول إيراني: الحرس الثوري نفذ وعوده وهذه هي الموجة الأولى
  • مسؤول إيراني: أبلغنا واشنطن بالهجوم على إسرائيل قبل وقت قصير من إطلاق الصواريخ
  • مسؤول إيراني كبير: طهران أبلغت موسكو وواشنطن قبل شن هجمات على إسرائيل
  • هذه هي القنابل التي استخدمها الاحتلال لاغتيال نصر الله (شاهد)
  • هذه هي القنابل التي استخدمها الاحتلال لاغتيال نصرالله (شاهد)
  • هذه هي القنابل التي استخدمها الاحتلال لاغتيال نصرالله