أحيت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، ذكرى ميلاد القمص الراحل يوسف أسعد، كاهن كنيسة العذراء مريم بالعمرانية، الذي ولد في 16 سبتمبر عام 1944، والذي رحل عن عالمنا يوم الجمعة 24 سبتمبر عام 1993.

وأكمل الراحل دراسته الثانوية والتحق بكلية الزراعة وبالدراسات المسائية بالكلية الإكليريكية. وتتلمذ على يدي القديسين القمص مرقس داود والقمص ميخائيل إبراهيم ثم القمص صليب سوريال، وحين انتقل إلى الجيزة اهتم بخدمة القرى المجاورة لها وتدبير احتياجاتها من الخدمة والرعاية الروحية والاجتماعية.

كان الخادم يوسف رجل صلاة قوية عميقة وتأجج قلبه لحياة الرهبنة وعاش تدبيرها في بيته فوضع نفسه تحت مشورة العظيم في القديسين البابا الأنبا كيرلس السادس الذي بعد صلوات كثيره أعلمه إنه مدعو للكهنوت فرسم ملاكا على مذبح كنيسة السيدة العذراء بالعمرانية في الرابع والعشرين من نوفمبر عام ألف وتسعمائة وسبعة وستون.

عاش الراحل مثالا للراعي الغيور على شعبه وإقتدى بسيده في البحث عن خراف بيت إسرائيل الضالة. إهتم بالتعليم ومعرفة كلمة الله من خلال مسابقات الكتاب المقدس وكتاباته الوفيره في الصوم والرهبنه والخدمة والبتولية والزواج والكهنوت. قبض عليه وحفظ في السجن مع الأباء الأساقفة والكهنه في يوم 9/1981 م فكان مصدر فرح وعزاء لمن شاركوه المحنه وظهر له القديس البابا كيرلس السادس قائلا: "خلاص خلصت. خلاص خلصناها" وذلك في أوائل أكتوبر عام واحد وثمانون.

اهتم القمص الراحل يوسف أسعد بالمكرسات ورعايتهن وأنشأ دارا خاصة بهن وكانت أبوته ولوده للكنيسة الجامعة فصار من أبناؤه كهنة ورهبانا وراهبات. ثبت الإيمان في أبناء الله وكرز بالإنجيل بين أبناء الناس وكانت صلواتة نارية وكان يكلم الله في القداس وطلباته أمام المذبح لا تعود فارغه.

وكانت قد انتشرت فى عهده خطف وإغراء الفتيات القبطيات وأسلمتهن فكان غيورًا على خرافه الضائع وأنقذ الكثيرات منهن من براثن الشيطان ولما كملت أيامه إستحق نصيب الشهداء وسمح الرب أن يسفك دمه الطاهر لأجل إسمه القدوس فقدم جسده صعيدة طاهرة اشتمها أبوه الصالح وقت المساء فى حادثة من حوادث الطرق المدبرة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الكنيسة الأرثوذكسية ذكرى مولده

إقرأ أيضاً:

كيف كان يحتفل الرسول بعيد ميلاده؟.. أدلة من السنة

كيف كان يحتفل الرسول بعيد ميلاده؟ ذلك من الأسئلة التي تشغل بال كثير من الناس في هذا اليوم المبارك، وبالتزامن مع احتفالات المولد النبوي الشريف، يرغب المسلمون في معرفة كيفية قضاء الرسول- صلى الله عليه وسلم- لهذا اليوم، وفي السطور التالية، يرصُد «الوطن» كيف كان يقضي الرسول عيد ميلاده. 

كيف كان يحتفل الرسول بعيد ميلاده

قال خالد عمران، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، فيما يخص كيف كان يحتفل الرسول بعيد ميلاده؟ إنّ الرسول الكريم- صلى الله عليه وسلم- احتفل بيوم مولده، إذ كان يصوم هذا اليوم المبارك، ويعبد الله- عز وجل- وذلك كما ورد عنه في الحديث الشريف: «أنه سئل عن صوم الإثنين، فقال: فيه ولدت وفيه أنزل علي».

وأضاف «عمران» في فتوى له يجيب فيها عن سؤال «كيف كان يحتفل الرسول بعيد ميلاده؟» أن النبي- صلى الله عليه وسلم- كان يصوم ويتعبد لله، ولابد أن نعلم أولادنا أن الاحتفال بيوم ميلاد النبي نوع من العبادة، لأننا نفرح بالرسول الكريم، كما أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي مِن أفضل الأعمال وأعظم القربات وأجلِّ الطاعات؛ لما فيه مِن التعبير عن الحب والفرح بمولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، الذي هو أصلٌ مِن أصول الإيمان؛ فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ وَالِدِهِ وَوَلَدِهِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ».

الاحتفال بعيد ميلاد الرسول

وتابع خلال حديثه فيما يخص «كيف كان يحتفل الرسول بعيد ميلاده؟» أنه يجب عدم الالتفات إلى الفتاوى المتشددة التي تحرم الاحتفال، قائلا: «احتفلوا بميلاد رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وأحيوا سنته ولا تلتفتوا إلى من يحرم ذلك».

 

مقالات مشابهة

  • أول من قرأ القرآن في البيت الأبيض.. معلومات عن الشيخ الحصري في ذكرى ميلاده
  • فى ذكرى ميلاده.. أسرار في حياة شيخ الفنانين عبد الوارث عسر
  • من داخل منزله.. نجل فؤاد المهندس يحكي أسرارا في حياة والده
  • كيف كان يحتفل الرسول بعيد ميلاده؟.. أدلة من السنة
  • عاش طفولة حزينة وأسعد الملايين.. أسرار في حياة إسماعيل ياسين «كوميديان السينما المصرية»
  • ذكرى ميلاد إسماعيل يس.. محطات فنية في حياة أبو ضحكة جنان (فيديو)
  • في ذكرى ميلاد أبو ضحكة جنان.. محطات فنية في حياة إسماعيل ياسين
  • في ذكرى ميلاد أبو ضحكة جنان.. محطات فنية بحياة إسماعيل ياسين
  • 5 محطات.. البابا يصلي قداس اليوبيل الذهبي لكنيسة القديسين جوارجيوس والأنبا أنطونيوس بالنزهة
  • البابا تواضروس يشارك في احتفال كنيسة القديسين بالنزهة بيوبيلها الذهبي