نظمت دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر، مساء اليوم، حفلاً فنياً لطلبة وطالبات فصل الكورال تدريب وقيادة الدكتور محمد حسني و طالبات "فصل الباليه"تديب وتصميم وإخراج الدكتور عصام عزت بمركز تنمية المواهب بدار أوبرا الإسكندرية.

تضمن برنامج الحفل احتفالية خاصة لسيد درويش بمناسبة مرور 100 عام علي رحيله قدم بالفاصل الأول مواهب فصل الكورال مجموعة متميزة من ألحانه التي ظلت مترسخة في الوجدان وموسيقاه وأغنياته المرِحة المُبهجة، التي كان لها دور كبير في النهوض بالموسيقى العربية منها النشيد الوطني، الحلوة ده، أنا المصري، أهو ده اللي صار، زوروني، شد الحزام، دنجي دنجي، طلعت يا محلا نورها، يا ورد علي فل وياسمين.

كما قدمت طالبات فصل الباليه مجموعة من التابوهات الراقصة تخللها مشاهد درامية عن السيرة الذاتية والفنية ل خالد الذكر التي صممت خصيصا للإحتفالية علي ألحان درويش الخالدة شارك في إعدادها الكاتب محمد زناتي.. موسيقي إسلام رفعت بمشاركة طلبة فصل البيانو تدريب أميرة رفعت منها دنجي دنجي، أنا هويت، أهو ده اللي صار، خفيف الروح، والله تستاهل يا قلبي، مخسبكوا أنداس، الحلوة ده.. يا ورد علي فل وياسمين، زوروني كل سنة مرة

سبق الحفل معرضا فنيا بالساحة الخارجية للمسرح لمواهب فصل الرسم متضمنة بورتريهات فنية لفنان الشعب تدريب داليا فؤاد كما شارك طلبة فصل الكمان تدريب الفنان محمد بركات ببعض الألحان المتميزة لسيد درويش.

يشار الي أن مركز تنمية المواهب قد تم تأسيسه فى الموسم الفنى لعام 2004 ويضم نخبة من الاساتذة الاكاديميين حيث يحرص المركز على تدريس التقنيات الفنية الحديثة وتشجيع وصقل المواهب الفنية.. ويضم فصول فنية مختلفة منها البيانو.. الباليه.. الكمان.. الجيتار.. العود الايقاع.. الكورال.. الغناء العربي.. ذوى القدرات الخاصة.. و حفلات مركز تنمية المواهب تحمل رسالة تنويرية جديدة ومتنوعة للارتقاء بالذوق العام العام للبراعم وإتاحة الفرصة للموهوبين للتعبير عن أنفسهم من خلال اشكال الفنون المختلفة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإسكندرية دار الأوبرا مئوية سيد درويش مركز تنمية المواهب

إقرأ أيضاً:

جامعة عين شمس تشهد الملتقى القمي الأول لتحالف جامعات القاهرة الكبرى للموسيقى والكورال

 شهد الدكتور كريم همام مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للأنشطة الطلابية والدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس فعاليات الملتقى القمي الأول لتحالف جامعات القاهرة الكبرى للموسيقى والكورال وهو الحدث الأول من نوعة الذي تبنته جامعة عين شمس في ظل رؤيتها الجديدة لدعم الانشطة الطلابية  والذي استضاف جامعات القاهرة وحلوان وبنها.

جاء ذلك بحضور الاستاذ الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس جامعة القاهرة، الاستاذ الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، الاستاذ الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها وا. د غادة فاروق نائب رئيس جامعة عين شمس والفنان طارق الدسوقي والفنان محمد ثروت ولفيف من السادة نواب رؤساء الجامعات وعمداء ووكلاء الكليات.

وفي كلمته قدم الاستاذ الدكتور كريم همام مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للأنشطة الطلابي الطلابية،شكره وتقديره لرؤساء الجامعات، والضيوف الكرام، وشباب مصر، معربًا عن فخره بتواجده في جامعة عين شمس. وأكد حرص الوزارة على إشراك الطلاب في الأحداث الوطنية الكبرى، وتعزيز شعورهم بالانتماء والمسؤولية، ودعم قدراتهم الفنية.

كما هنأ الطلاب على الأفكار الجديدة والبنّاءة، وأشاد بالتحالفات الجديدة التي تم تشكيلها ودعمها من رؤساء الجامعات. كما عبّر عن بالغ تقديره لاستضافة الجامعات الكبرى في رحاب جامعة عين شمس، مؤكدًا أن لهذه الاستضافة أثر كبير على التعاون  والتواصل المستمر والدائم

وخلال كلمته رحب ا.د محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس بالحضور الكريم  مبديا سعادته باستضافة الملتقى القمي الأول لتحالف جامعات القاهرة الكبرى للموسيقى والكورال مشيرا ان الملتقى يعكس روح التعاون والإبداع التي نهدف إلى تعزيزها بين الجامعات المختلفة.

واضاف رئيس جامعة عين شمس ان ملتقى جامعات القاهرة الكبرى ليس مجرد حدث فني وثقافي،بل هو منصة لتبادل الأفكار والخبرات، وفرصة لتطوير المواهب الطلابية في مجال الموسيقى والكورال مشيرا إلى ايمان الجامعة بأن الفنون تلعب دورًا حيويًا في تشكيل الهوية الثقافية لمجتمعاتنا، وأن تعزيز التعاون بين مؤسسات التعليم العالي في هذا المجال يساهم في خلق بيئة فنية نابضة بالحياة.

كما دعا سيادته جميع المشاركين إلى الاستفادة القصوى من هذا التحالف وان يكون تقليدا سنويا يجمع دائما اعرق الجامعات المصرية.

شهد الحفل الذي استمر قرابة الأربع ساعات فقرات فنية من الموسيقى والكورال للجامعات المشاركة وتنوعت ما بين الميدلى الوطنية والاغاني الفردية والجماعية.

مقالات مشابهة

  • جامعة عين شمس تشهد الملتقى القمي الأول لتحالف جامعات القاهرة الكبرى للموسيقى والكورال
  • صوت العاصمة يتألق في ملتقى جامعات القاهرة الكبرى للموسيقى والكورال
  • حفل موسيقي لآلة الكوتو اليابانية بأوبرا القاهرة
  • حفلان لرباعى كونسرفتوار موسكو بأوبرا القاهرة ودمنهور
  • "صوت العاصمة" يشارك في ملتقى جامعات القاهرة للموسيقى والكورال
  • مهرجان الموسيقى العربية الـ32 يحتفى بسيد درويش
  • السفارة الأمريكية في القاهرة تحتفل بمئوية الرئيس الأسبق "جيمي كارتر"
  • "100 عام من توحيد الناس".. السفارة الأمريكية تحتفل بمئوية الرئيس جيمي كارتر
  • الدكتور خالد عبدالغفار يعلن وصول عدد خدمات المبادرة الرئاسية «بداية» لـ24.9 مليون خدمة
  • رسائل مهمة من السيسي لطلاب الأكاديمية العسكرية