عدن (الاتحاد)

أخبار ذات صلة 7 قتلى بصواعق رعدية وسيول في الحديدة اليمن: منفتحون على مبادرات إحلال السلام

شدد مجلس النواب اليمني، على ضرورة أن يكون الحل السياسي للصراع في البلاد، مبنياً على المرجعيات الثلاث المتمثلة بالمبادرة الخليجية، ومخرجات مؤتمر الحوار، وقرارات مجلس الأمن وخاصة القرار 2216، مشككًا في جدية جماعة الحوثي في تحقيق السلام.


وقالت هيئة رئاسة المجلس خلال اجتماع عقدته برئاسة رئيس المجلس سلطان البركاني، أمس، إن «الوصول إلى السلام يتطلب نوايا صادقة وعملًا جادًا من أجل استعادة الدولة وحقن دماء الشعب اليمني، وهو ما لم يظهر من جانب الحوثيين، الذين يمارسون حتى اللحظة جرائمهم الممنهجة ضد الشعب اليمني، ويصادرون الحقوق والحريات ويحاولون فرض ثقافة دخيلة على شعبنا اليمني».
ودعت هيئة رئاسة مجلس النواب اليمني، مجلس القيادة الرئاسي وجميع القوى السياسية والحكومة إلى «رص الصفوف ودراسة كل الخيارات بدءًا بخيار السلام وانتهاءً بخيار استعادة الدولة بكل الوسائل الممكنة».
وأعربت هيئة رئاسة مجلس النواب اليمني، عن تقديرها لكل ما تبذله السعودية، من مبادرات في سبيل تحقيق السلام، ووقوفها إلى جانب الشعب اليمني، وما تقدمه من دعم في مختلف المجالات، معبرةً عن التقدير للجهود العُمانية وأن تشكل قوة ضغط ودفع من أجل العملية السلمية.
أمنياً، أسقطت الدفاعات الجوية للقوات اليمنية المشتركة، أمس، طائرتين مسيّرتين أطلقتهما جماعة الحوثي، في سماء محافظتي تعز والجوف.
وأفادت مصادر عسكرية بأن القوات المشتركة أسقطت طائرة مسيّرة تابعة لجماعة الحوثي، في المحور الشمالي بمحافظة الجوف.
يأتي ذلك بعد ساعات من إسقاط قوات الجيش بمحافظة تعز مسيّرة مماثلة أثناء تحليقها باتجاه مواقع عسكرية في جبهة «مقبنة» بالريف الغربي للمحافظة.
إلى ذلك، دمرت القوات المشتركة أهدافا ثابتة وأخرى متحركة لجماعة الحوثي في الشريط الساحلي لمديرية «التحيتا» جنوب الحديدة.
وأفاد الإعلام العسكري أن «الوحدات المرابطة من القوات المشتركة في محور الحديدة رصدت تحركات جديدة ومكثفة من قبل جماعة الحوثي في ساحل منطقة الجبلية وشمال منطقة الحيمة ضمن مخططاتها لتهديد الملاحة الدولية عرض البحر الأحمر وسرعان ما تم التعامل معها بحزم»، مؤكداً تحقيق إصابات مباشرة في الأهداف المستهدفة.
كما أفاد الإعلام العسكري إجبار عناصر «البحرية الحوثية» على الفرار بين المزارع الكثيفة التي حرمت الجماعة المسلحة، ملاكها منها وحولتها إلى أنفاق وثكنات عسكرية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مجلس النواب اليمني اليمن النواب الیمنی

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي: السلام العادل هو الحل الوحيد لضمان التعايش الآمن والمستدام

كتب- محمد أبو بكر:

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن اللحظة التاريخية الفارقة التي تمر بها منطقتنا اليوم تدعونا للتأكيد مجددًا بأن السلام العادل هو الحل الوحيد لضمان التعايش الآمن والمستدام بين شعوب المنطقة، وأن التصعيد والعنف والدمار يؤدون إلى دفع المخاطر نحو حافة الهاوية وزيادة المخاطر إقليميًا ودوليًا، بما لا يحقق مصالح أي شعب يرغب في الأمن والسلام والتنمية.

وأضاف السيسي، خلال حفل تخرج دفعة جديدة من الأكاديمية والكليات العسكرية 2024: يأتي هذا التصعيد الإقليمي، وسط أجواء من الترقب على المستوى الدولي تذكرنا بما حققه المصريين بالتماسك وتحمل الصعاب من أجل بناء قواتنا المسلحة للحفاظ على سلامة هذا الوطن الغالي، وتبديد أي أوهام لدى أي طرف.

وتابع الرئيس السيسي، قائلًا: تؤكد مصر موقفها الثابت المدعوم بالتوافق الدولي، بضرورة إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة كسبيل وحيد لإرسائل الأمن والاستقرار للجميع.

مقالات مشابهة

  • بركات: الحل السياسي بعيد.. و”العسكري” أقرب
  • أهم تصريحات رئيس النواب بمناسبة افتتاح دور الانعقاد الخامس للمجلس
  • الرئيس السيسي: السلام العادل هو الحل الوحيد لضمان التعايش الآمن والمستدام
  • الرئيس السيسي: السلام العادل هو الحل الوحيد لضمان التعايش الآمن والمستدام بين شعوب المنطقة
  • السيسي: السلام العادل الحل الوحيد لضمان التعايش الآمن والمستدام
  • ‏جبريل: القوات المشتركة تكسر عظم المليشيا في مناطق دارفور
  • حزب صوت الشعب يُدين تدخل رئيس النوّاب في شؤون القضاء
  • السيسي والغزواني يجددان التأكيد على دعم مصر وموريتانيا الحل السياسي الليبي
  • رئيس مجلس الوزراء يزور مقر قيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية
  • قائد القوات المشتركة يستقبل رئيس مجلس الوزراء اليمني