شمسان بوست / متابعات:

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن المحادثات الجارية في العاصمة السعودية “الرياض” مع جماعة الحوثي المصنفة إرهابيًا، جاءت عقب زيارة مسؤولين أمريكيين للمنطقة.


وأشار المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في بيان أن زيارة المسؤلين الأمريكيين الذين وصفهم بـ”الكبار” كانت الأسبوع الماضي، وشملت السعودية، وعمان، والإمارات العربية المتحدة.


وذكر “ميلر”، إن زيارة المسؤولين الأمريكيين هدفت إلى التشاور مع من وصفهم بـ”الشركاء الإقليميين، والأطراف اليمنية حول مسار عملي نحو السلام”.


وقال إن “واشنطن”، تدعم المناقشات لإعادة تنشيط العملية السياسية تحت رعاية الأمم المتحدة لوضع حد للصراع، مؤكدًا ترحيب بلاده باستضافة السعودية هذه المحادثات واصفًا ذلك بخطوة “مهمة” باتجاه السلام، تبني على سلسلة من المشاركات بين المملكة العربية السعودية والحوثيين.



وأضاف “نحن نقدر بشكل خاص الدور المهم الذي لعبته سلطنة عمان في تسهيل الزيارة”، مردفًا عن الزيارة “نأمل أن تعزز الثقة وتستكشف سبل وقف الحرب في اليمن بشكل نهائي مع تمكين اليمنيين من تحديد مستقبلهم”.

واعرب عن تطلع “واشنطن” للمملكة العربية السعودية وعمان وجميع الأطراف المعنية بالنجاح في هذه الزيارة المهمة والعودة إلى عملية السلام التي تعكس مجموعة واسعة من الأطراف اليمنية وتطلعاتهم.

وفي بيان، صادر عن مستشار الأمن القومي الأمريكي “جيك سوليفان” فال إن “وصول وفد حوثي رفيع المستوى” إلى الرياض في زيارة رسمية هي الأولى لممثلي الحوثيين إلى العاصمة السعودية، منذُ بدء الحرب في اليمن، هي محل ترحيب.


وأشار إلى أن الرئيس الأمريكي “جو بايدن” جعل ومنذ الأسابيع الأولى له في منصبه، من “تخفيف التصعيد وإنهاء الحرب في اليمن إحدى أهم أولوياته في السياسة الخارجية”.

وقال “سوليفان” إن بلاده تفخر “بتقديم دعمها الدبلوماسي لجهود السلام هذه بالتنسيق مع الأطراف اليمنية والأمم المتحدة”.

وفيما أشاد مستشار الأمن القومي الأمريكي “جيك سوليفان” بقيادة المملكة العربية السعودية لهذه المبادرة الحالية، عبر عن شكره لقيادة سلطنة عمان على دورها والذي وصفه بـ”المهم”.

ومساء الخميس، وصل إلى الرياض وفد من جماعة الحوثي المصنفة إرهابيا يضم كلا من (محمد عبدالسلام، يحيى الرزامي، حسن الكحلاني، عبدالملك العجري، وجلال الرويشان)، وجميعهم من قيادات الحوثيين المنتمية لمحافظة صعدة باستثناء “الرويشان” الذي ينتمي لمحافظة صنعاء، بعد زيارة قصيرة للوفد العماني الوسيط إلى صنعاء استمرت ساعات.


وعقب وصول وفد جماعة الحوثي رفقة الوفد العماني الوسيط إلى الرياض، عاودت المملكة العربية السعودية، في بيان نشرته وكالتها الرسمية ”واس“، التأكيد على دورها كـ”وسيط بين الأطراف اليمنية”.

وقالت المملكة إنها “وجهت دعوة لوفد من صنعاء لزيارة المملكة، استمراراً لجهودها وجهود سلطنة عُمان للتوصل لوقف إطلاق نار دائم وشامل في اليمن والتوصل لحل سياسي مستدام ومقبول من كافة الأطراف اليمنية”.


وذكر البيان أن الدعوة تأتي “امتداداً للمبادرة السعودية التي أعلنت في مارس 2021م، واستكمالاً للقاءات والنقاشات التي اجراها الفريق السعودي برئاسة السفير محمد آل جابر، وبمشاركة من سلطنة عُمان في صنعاء خلال الفترة من 17 إلى 22 رمضان 1444هـ الموافق 8 إلى 13 أبريل 2023م”.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: العربیة السعودیة الأطراف الیمنیة فی الیمن

إقرأ أيضاً:

تفاصيل القبض على حامد سنو مغني فرقة “مشروع ليلى” في نيويورك

متابعة بتجــرد: أُلقي القبض مساء أمس الثلاثاء، على المطرب حامد سنو العضو الرئيسي لـ فرقة “مشروع ليلى”، أثناء مشاركته في تظاهرات تضامنية مع فلسطين، في مدينة نيويورك الأمريكية.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو، للمطرب يظهره مقيد اليدين من قبل قوات الشرطة الأمريكية.

كانت المظاهرات تهدف إلى إيقاف موكب للمثليين وتسليط الضوء على القضية الفلسطينية، والتي ارتدى فيها حامد سنو وشركائه ملابس تحمل عبارة كوير (مثلي) كما حملت شعار “الحرية لفلسطين” باللغتين الإنجليزية والعربية.

main 2024-07-03 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • تفاصيل مقترح “محادثات التبادل” الذي وافقت عليه حماس
  • السعودية تتحدث عن خارطة طريق جاهزة للتوقيع بين الأطراف اليمنية.. والحوثي يهاجم الرياض
  • وزير الخارجية السعودي: خارطة الطريق اليمنية جاهزة ونتمنى التوقيع عاجلاً
  • الهيئة السعودية للمياه تختتم برنامج “تمكين” بنسخته الثالثة في الرياض
  • “المركزي اليمني” يوقف خمس شركات صرافة
  • عائلة محمد قحطان غاضبة من “تصريحات عبثية” عن حياته في مفاوضات مسقط
  • “الإصلاح اليمني” يعتبر تصريح وفد الحوثي بشأن قحطان “تلاعب بالمفاوضات”
  • تفاصيل القبض على حامد سنو مغني فرقة “مشروع ليلى” في نيويورك
  • بعد تراجع الإدارة الأمريكية عن خططها في مواجهة الحوثيين وزير الخارجية يعقد لقاء مع السفير الأمريكي .. تفاصيل
  • خلافات السعودية والإمارات المتصاعدة خلقت تعقيدات في طريق حل الأزمة اليمنية (ترجمة خاصة)