شدّدت الولايات المتحدة، السبت، على عدم توفر أي مؤشرات تدعم ما أعلنته إيران بشأن احتجاز ناقلتي نفط في مياه الخليج.

وكان التلفزيون الرسمي الإيراني قد أفاد، الجمعة، بأن "القوات البحرية في الحرس الثوري احتجزت سفينتين خلال اليومين الماضيين".

لكن متحدثا باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض قال إن لا مؤشرات تدل على حصول ذلك.

وقال المتحدث في تصريح لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف هويته: "لا علم لنا باحتجاز ناقلات نفطية في مياه دولية. القوات البحرية الأميركية بالتنسيق مع شركائنا في التحالف متمركزة للمساعدة في تأمين ممرات الشحن الدولية وحرية الملاحة في الخليج".

وكان التلفزيون الإيراني قد نقل عن القائد في الحرس الثوري، محمد شريف شير علي، قوله إن ناقلتي النفط ترفعان علمي بنما وتنزانيا، وكانتا تنقلان أكثر من 1.5 مليون لتر من النفط والغاز الإيراني.

وقال إن "الحرس الثوري اقتاد السفينتين إلى ميناء (مدينة) ماهشهر" في جنوب غربي البلاد، مشيرا إلى توقيف 37 شخصا من الطاقمين وتسليمهم إلى السلطات القضائية في المدينة الايرانية.

في الأسابيع الأخيرة عزز الجيش الأميركي حضوره في الخليج متهما إيران باحتجاز سفن أو بالسعي إلى ذلك في ممر الشحن البحري ذي الأهمية الاستراتيجية للتجارة الدولية.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

7 أيلول.. جلسة محاكمة في إيران للمتهمين باغتيال سليماني

السومرية نيوز-دوليات

أعلن المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية، أن أول محاكمة للمتهمين باغتيال الجنرال قاسم سليماني، ستعقد في السابع من سبتمبر المقبل في المحاكم الإيرانية، فيما لم يكشف تفاصيل عن من هم المتهمين وما اذا كانت جلسة حكم "غيابي" بحق السلطات الامريكية، ام اشخاص فعليين معتقلين. وقال المتحدث القضائي، أصغر جهانجير في إفادة صحفية اليوم الثلاثاء، نشرتها وسائل اعلام إيرانية، إن "إيران اتبعت الأطر القانونية الدولية في اغتيال الفريق سليماني"، مشيرا إلى أن "عملية الاغتيال تمت بناء على أمر مباشر من دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي السابق".

وأضاف أنه تم إصدار لائحة اتهام في هذه القضية القضائية التي رفعت ضد 73 متهماً، بينهم ترامب ووزير الخارجية الأميركي السابق مايك بومبيو"، مبينا ان " نحو 3300 شخص تقدموا بشكاوى قضائية في هذه القضية، وتمت متابعة القضية من خلال الجانبين القانوني والجنائي."

وأشار المتحدث باسم القضاء الإيراني الى أن "القضية تمت متابعتها من الناحية القانونية في الفرع 55 للمحكمة القانونية للعلاقات الدولية التابعة لوزارة العدل في طهران".

مقالات مشابهة

  • رئيس لجنة إدارة الهيئة العامة للمعارض يلتقي السفير الإيراني
  • وسائل إعلام الحرس الثوري تتوعد إسرائيل بالحوثيين
  • في ظل مضايقات الأفغان.. قائد بطالبان يهاجم إيران ويصفها بـالدولة الكافرة
  • إيران تعتزم إطلاق 8 أقمار اصطناعية هذا العام
  • إيران تستدعي سفير بريطانيا
  • الخارجية الإيرانية لـبغداد اليوم: السوداني يزور طهران للمشاركة في مراسم تنصيب بزشكيان
  • خارجية أمريكا تعلق على اتفاق بكين ودور حماس في حكم غزة
  • الحرس الثوري الإيراني يعلن احتجاز ناقلة نفط قرب بوشهر جنوب البلاد
  • 7 أيلول.. جلسة محاكمة في إيران للمتهمين باغتيال سليماني
  • السوداني:حماية الحدود الإيرانية واجب عراقي!