يقيم نادي أدب قصر ثقافة الشاطبي ندوة مساء الغد الأحد ١٧سبتمبر بالاشتراك مع جمعية أصدقاء مكتبة الإسكندرية لمناقشة المجموعة القصصية حاجز رقيق للكاتبة نفيسة عبد الفتاح والصادرة عن دار أم الدنيا للدراسات والنشر.

تبدأ الندوة في السادسة والنصف مساء ويناقش المجموعة الأستاذ الدكتور محمد عبد الله حسين أستاذ الأدب الحديث والنقد بكلية دار العلوم جامعة المنيا و الأستاذ الدكتور عماد حسيب أستاذ النقد الأدبي الحديث بجامعة جنوب الوادي والأستاذة الدكتورة سحر شريف وكيل كلية الآداب جامعة الإسكندرية وأستاذ اللغة العربية وآدابها.

يدير الندوة الأديبة جيهان السيد بحضور المشرف ثقافي أ. علاء أحمد، تحت رعابة الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الأستاذ عمرو البسيوني وإقليم غرب ووسط الدلتا برئاسة أحمد درويش ومدير عام فرع الثقافة بالإسكندرية عزت عطوان وبحضور مدير القصر جميلة نيازي

تدور المجموعة من خلال 19 نصا بين عالمي الروح والمادة، والموت والحياة، وتطرح نصوص المجموعة في إطار صوفي فكرة الحواجز المانعة أو الحاجبة ومنها تلك التي نصنعها بأنفسنا لتحول - رغم رقتها- بيننا وبين السعادة كما في نص (كسور) وبعضها، وعلى غير حقيقته قد يبدو صعبا، يؤدي اختراقه إلى تحولات في الشخصية، حتي الحواجز التي يمكننا تخطيها يمكن أن يكون وراءها حواجز رقيقة نقف أمامها عاجزين، ومنا من يستطيع القفز فوق كل الحواجز ليصنع عالمًا خاصًا أكثر جمالًا وهو ما صنعته ابنة التربي الفنانة في قصة استهلال المجموعة (استغماية).

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإسكندرية ندوات نفيسة عبد الفتاح حاجز رقيق

إقرأ أيضاً:

مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي يستضيف ندوة للفنان لطفي لبيب

أقيمت اليوم، الخميس،  ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي في دورته 40 ندوة للفنان لطفي لبيب أحد المكرمين في هذه الدورة من المهرجان وجاء ذلك بحضور كلًا من الفنانة سلوى محمد علي، والناقد الفني أحمد سعد الدين، ورئيس المهرجان الأمير أباظة، ومدير المهرجان سمير فرج.

وافتتحت الندوة بفيلم تسجيلي عن الفنان لطفي لبيب وتناول حديث زملاء من الوسط الفني للفنان لطفي لبيب عنه ومنهم الفنان محمود حميدة والفنان هشام منصور والدكتور والفنان أشرف ذكي، وذكروا أبرز المواقف التي جمعتهم مع الفنان لطفي لبيب.

وتحدثت الفنانة سلوى عثمان في الندوة عن الذكريات التي جمعت بينها وبين الفنان لطفي لبيب كما تحدث مدير التصوير سمير فرج والأمير أباظة في نقاش لأبرز أعمال الفنان لطفي لبيب طوال مسيرته الفنية.

ويذكر أنه انطلق حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط،  في أول أكتوبر على أن تستمر فعاليته حتى من 5  من أكتوبر الجاري،  برئاسة الناقد الأمير أباظة، رئيس جمعية كتاب ونقاد السينما ورئيس المهرجان، وبحضور الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، والفريق أحمد خالد حسن سعيد، محافظ الإسكندرية. وقد حملت الدورة اسم الفنانة الاستعراضية  نيللي وأقيم الحفل في القاعة الكبرى بمكتبة الإسكندرية.

 

مقالات مشابهة

  • مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي يستضيف ندوة للفنان لطفي لبيب
  • مواعيد عروض مهرجان المسرح العربي في الإسكندرية.. الدخول مجاني
  • أستاذ بجامعة المنوفية يسب طلابه بألفاظ نابية.. وعميد كلية الحقوق يكشف تفاصيل الواقعة
  • قد تصل إلى مجلس التأديب.. مصير ينتظر أستاذ جامعي أهان طالبا بألفاظ خادشة
  • على هامش معرض كتاب “الصحفيين”.. ندوة لمناقشة كتاب "التفوق خبرتي وآخرين"
  • على هامش معرض كتاب “الصحفيين”.. ندوة لمناقشة المجموعة القصصية "وزن الظل"
  • بألفاظ نابية.. أستاذ جامعي بحقوق المنوفية يسب الطلاب أثناء المحاضرة
  • وزير الأوقاف: نستهدف وضع سياسة إعلامية تنشر ثقافة الحوار
  • تجربة رائدة وملهمة.. ورشة للكتابة الإبداعية للطفل بقصر ثقافة الشاطبي
  • بحضور وزير الأوقاف.. ختم كتاب الشمائل المحمدية بمسجد الإمام الحسين الخميس