مصراوي:
2024-07-03@19:09:17 GMT

بالصور.. انطلاق المُختبر المُتنقل بعنوان التراث الحي

تاريخ النشر: 17th, September 2023 GMT


كتب- محمد شاكر
انطلقت اليوم السبت، فعاليات المختبر المتنقل الذي ينظمه صندوق الأمير كلاوس، في القاهرة، بعنوان "التراث الحي في المختبر المتنقل - مصر 2023"، وذلك خلال الفترة من 16 إلى 19 سبتمبر.

وأكد ماركوس ديساندو مدير صندوق الأمير كلاوس، أهمية مشاركة أحد الحائزين على جائزة مؤسسته نجاحها، وإلقاء الضوء على قصص النجاح ومناقشة الأفراد الأكثر قدرة على التعاون لتحقيق التنمية والتطوير في المجتمعات.

وأضاف: إن البيئة العمرانية تتسم بالتنوع، ومنم الضروري الحفاظ على تراثها لدعم الناس على أن يكونوا منتجين، وذلك من خلال التأكيد على أن "التراث" يعد أصلًا من الأصول التي يملكها الناس، بوصفه المفتاح للتطوير والتحديث في المجتمعات.

وأكدت الدكتورة مي الإبراشي، مهندسة معمارية متخصصة في الحفاظ على التراث والحائزة على جائزة Impact Award لعام 2022، أهمية التعليم كوسيلة لتأهيل الأجيال الجديدة من المعماريين لغرس قيم الأخلاقيات وضمان فهم معايير المسئولية والعدالة الاجتماعية في التعامل مع البيئة العمرانية، مشيرة إلى قيام برنامج "تحيز" ودوره في هذا الصدد.

واعتبرت الإبراشي – خلال الجلسة الافتتاحية - أن أحد الأهداف الرئيسية لبرنامج "تحيز" يستهدف تشييد جسور اتصال بين العمران الإفريقي في شماله (الشرق الأوسط) ودول جنوب الصحراء، من أجل تحقيق الترابط وتبادل المعارف للحفاظ على البيئة العمرانية والتراثية للمجتمعات.

وقالت الإبراشي أن الرحالة العربي ابن بطوطة؛ حين وصف القاهرة قال أنها "تعلو كأمواج البحر بكثرة مبانيها"، مؤكدة أن برنامج تحيز نجح في التعاون من خلال "صندوق الأمير كلاوس" – مؤسسة مجتمع مدني هولندية – في تدشين المختبر المتنقل في مصر لتحقيق التعاون وتبادل الخبرات بين 10 ممارسين من إفريقيا، وذلك من لخلال 3 جلسات نقشاية لموضوعات هامة لرحلة إنشاء مفهوم تحيز وفق المعايير المهنية الأخلاقية والاجتماعية.

وأوضحت الإبراشي أن ربط العلاقة بين النظرية والتطبيق يدفع الممارسين في مجال البيئة المبنية (البيئة العمرانية) للانطلاق إلى طرح مناقشات أكثر إنتاجًا لمخرجات تتعلق بآليات التصدي لتغير المناخ وغيرها من الأحداث التي تسيطر على المجتمعات.

من جانبها، تناولت علا حسنين فنانة سودانية ومهندسة معمارية التوجهات العالمية في المجتمعات العمرانية، أهمية توفير المعلومات حول المناطق الجغرافية وفهم كل ما يتعلق بالتشريعات والفكر المجتمعي بشكل شامل قبل الشروع في تطبيق المشروعات المرتبطة بالبيئة العمرانية، مشيرة إلى التغيرات على العمران والتي يتسبب فيها تسارع وتيرة الأحداث بما ينتهي إلى التفريغ الإيكولوجي.

وأكدت حسنين، على أهمية دور المعماريين في معادلة البيئة العمرانية، وآليات التعامل مع ظواهر النزوح باختلاف أسبابه من أجل الحفاظ على المجتمعات.

ويلقي مختبر القاهرة – المقام افتتاحه بقلعة صلاح الدين - الضوء على أهمية المواقع ذات القيمة التاريخية، والتأكيد أنها ليست مجرد مبانٍ متهالكة يتم إعادة بنائها معماريًا أو مجموعة من الآثار البرّاقة التي تنتمي للماضي، ولكنها تشكل التراث وإعادة تشكيله باستمرار من قِبل المجتمع الذي يسكنه، وبالتالي فمن الضروري ربط المجتمعات بتراثها كأساس لإنشاء مجتمعات أقوى وأكثر مرونة.

ويستهدف صندوق الأمير كلاوس من خلال مختبره بالقاهرة التركيز على تحسين ما تم بناؤه بالفعل وتنمية الموارد التي تمتلكها المجتمعات بالفعل، في إطار مُستدام من المُشاركة والعدالة الاجتماعية.

وتعد مُختبرات صندوق الأمير كلاوس المُتنقلة بمثابة مساحات بديلة للتفكير المُشترك، تُمكن صُناع التغيير الثقافي الالتقاء وتبادل الأفكار. وتسافر المختبرات المتنقلة حول أنحاء العالم، وهي فعاليات مستقلة ومُتنقلة، ما يُتيح لوجهات النظر الجديدة فرصة الازدهار.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: العاصفة دانيال زلزال المغرب الطقس سعر الدولار الحوار الوطني أحداث السودان سعر الفائدة التراث الحي صندوق الأمير كلاوس

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية من إستونيا: تسهيل وصول المساعدات لغزة وحل الدولتين هما «مفتاح السلام»

أكد وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، ضرورة تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة، مشددًا على أهمية بحث السبل الممكنة لإنهاء الصراع بين روسيا وأوكرانيا.

وأشار الوزير، في تصريحات من إستونيا، إلى أن حل الدولتين والاعتراف بالدولة الفلسطينية يشكلان مسار السلام الأساسي في المنطقة، مؤكدًا على أهمية تحقيق السلام والاستقرار للشعب الفلسطيني.

كما ثمن الوزير قرار مجلس الأمن لوقف الحرب في قطاع غزة، معبراً عن أمله في أن تسهم هذه الخطوة في تحقيق الاستقرار وإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني.

وكان الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، وصل إلى تالين عاصمة جمهورية إستونيا، أمس، في زيارة رسمية، تهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

مقالات مشابهة

  • في أول تصريح له.. محافظ الأقصر الجديد لـ «الأسبوع»: خدمة المواطنين أهم الأولويات
  • ماذا يطلب صندوق مجلس العقار المصري من الحكومة؟
  • حركة المحافظين| 10 معلومات عن المهندس عبدالمطلب عمارة محافظ الأقصر الجديد
  • السيرة الذاتية لـ مهندس عبدالمطلب عمارة محافظا للأقصر
  • وزير الخارجية من إستونيا: تسهيل وصول المساعدات لغزة وحل الدولتين هما «مفتاح السلام»
  • من هو المهندس عبد المطلب ممدوح المرشح لمنصب محافظ الأقصر
  • تضم تنوعا حيويا فريدا.. جهود حكومية لإدراج محمية العقبة البحرية في لائحة التراث العالمي
  • من القانون إلى التعمير.. حياة المهندس عبد المطلب عمارة محافظ الأقصر؟
  • الأصغر سنًا بالحكومة.. من هو شريف الشربيني المرشح لوزارة الإسكان؟
  • بالصور.. ضبط (1500) رتبة وشعارات عسكرية مخالفة بالرياض