صدى البلد:
2024-07-01@18:42:14 GMT

العملاق الأزرق في سماء مصر .. ظاهرة فلكية فريدة

تاريخ النشر: 17th, September 2023 GMT

تشهد سماء مصر ظاهرة فلكية يوم الثلاثاء القادم ظاهرة مميزة وهامة حين يصل كوكب نبتون الكوكب العملاق الأزرق نبتون إلى وضع  التقابل مع الشمس وسيكون مضاء وجهه بالكامل بواسطة الشمس، فى مشهد يجذب أنظار جميع هواة الفلك والمهتمين بهذا المجال.

قال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية ورئيس قسم الفلك السابق، أن كوكب نبتون العملاق الأزرق سيكون في في أقرب نقطة له من الأرض في ذلك اليوم ، حيث يكون وجهه مضاء بالكامل بالشمس فيظل مرئيا طوال الليل ، ويكون أكثر إشراقا ولمعانا من أي وقت آخر في السنة ، وهو أفضل وقت لمشاهدته وتصويره.

واوضح الدكتور تادرس أن الكوكب الأزرق البعيد نبتون لا يرى بالعين المجردة ولذلك يحتاج الأمر إلى استخدام تلسكوب صغير أو نظارة معظمة على الأقل، وذلك نظرا لبعده الكبير عن الأرض.

موعد إعلان نتيجة تنسيق الدبلومات الفنية 2023 ترقبوا نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2023.. وبشرى للطلاب جامعة حلوان في 7 أيام| وزير الشباب يفتتح حاضنة الأميرة فايزة.. ووزير التعليم العالي يشهد ختام فعاليات أسبوع شباب الجامعات كريم همام يشارك في ملتقى شباب مصر تحت شعار "من أجل الوطن"

ونوه أستاذ الفلك، إلى أنه للتمكن من مشاهدة أى ظاهرة فلكية مثل اقترانات القمر مع النجوم  والكواكب أو ميلاد أهلة الشهور العربية، فإن الأمر يتطلب صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

وأضاف أستاذ الفلك أن الظواهر الفلكية  ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض.

وعلى جانب آخر شهدت سماء مصر الليلة  ظاهرة فلكية جديدة ، حيث يختفي فيها القمر، وذلك حين وصوله لمرحلة المحاق، وسيكون القمر الجديد "محاق ربيع الأول" فرصة يترقبها هواة الفلك، والمهتمون بهذا المجال لمشاهدتها ورصدها وتصويرها.

وقال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية ورئيس قسم الفلك السابق، أننا نكون على موعد اليوم الجمعة الموافق 15 سبتمبر مع القمر الجديد (محاق ربيع الأول)، وأن القمر لن يكون مرئيا في السماء طوال الليل إيذانا ببدء ميلاد القمر الجديد، في وأن اليوم سوف يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها في نفس الوقت تقريبا.

وأوضح الدكتور" تادرس" أن هذا الوقت وهو أفضل وقت في الشهر لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية والكوكبات والنجوم البعيدة، مشيرآ إلى أن  أفضل الأيام للرصد الفلكي تكون فى أحلك الليالي أو المعروفة بـ الليالي الليلاء وهي الليالي المظلمة جدا وهذه الليالي تكون مثالية فى الرصد الفلكي ويفضلها الفلكيون كثيرا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: نبتون العملاق الأزرق ظاهرة فلکیة

إقرأ أيضاً:

يُرصد بسماء الوطن العربي.. اقتران القمر بالمريخ فجر الاثنين

أفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة بأن سماء الوطن العربي ستشهد صبيحة يوم غد اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المريخ، وسيفصل بينهما 4 درجات في ظاهرة ستشاهد بالعين المجردة.
وأبان أن القمر والمريخ سوف يرصدان قبل 3 ساعات و30 دقيقة من شروق الشمس باتجاه الأفق الشرقي، ونظرًا إلى أن المسافة الظاهرية بين القمر والمريخ واسعة فلن يظهرا سويا في مجال رؤية التلسكوب، ولكن يمكن ذلك من خلال المناظير. مشيرًا إلى أن رصد ومتابعة لمعان المريخ أسبوعيًا في غاية الأهمية لرصد كيفية تغيره بشكل كبير من الآن حتى يوم التقابل منتصف يناير 2025، وهذه التغيرات هي جزء من سبب روعة مشاهدة المريخ في سماء الليل.
وأوضح أنه لفهم سبب اختلاف سطوع المريخ كثيرًا في سماء الأرض يجب أن ندرك أن المريخ ليس كوكبًا كبيرًا جدًا؛ إذ يبلغ قطره 6,790 كيلومترًا فقط. وقال: “إن السبب في أن الكوكب الأحمر (المريخ) ساطع في بعض الأحيان هو أن الأرض تستغرق عامًا لتدور حول الشمس مرة واحدة، بينما يستغرق المريخ نحو عامين للدوران مرة واحدة. ويحدث تقابل المريخ عندما تمر الأرض بين المريخ والشمس كل عامين و50 يومًا؛ لذا فإن سطوع المريخ يتضاءل، ويزداد في السماء كل عامين تقريبًا. لكن هذه ليست الدورة الوحيدة للمريخ التي تؤثر على سطوعه، فهناك أيضًا دورة مدتها 15 عامًا من حالات التقابل الساطعة والخافتة”.

مقالات مشابهة

  • أول توثيق علمي يرصد ظاهرة الشفق القطبي في سلطنة عُمان
  • العجيري العلمي: ثلاث ظواهر فلكية تزين سماء الكويت في الأسبوع الأول من يوليو الجاري
  • اختلاف سطوع المريخ في سماء الأرض لهذه الأسباب
  • أبرزها محاق محرم.. ظواهر فلكية متوقعة خلال يوليو
  • تمهيدا للحدث الأكبر.. ظاهرة فلكية استئنائية في سماء الوطن العربي خلال ساعات
  • يُرصد بسماء الوطن العربي.. اقتران القمر بالمريخ فجر الاثنين
  • القمر يقترن بالمريخ فجر الاثنين
  • “فلكية جدة”: القمر يقترن بالمريخ فجر الاثنين
  • «فلكية جدة»: اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المريخ في سماء المملكة غدا
  • «رقصة» أضواء ملونة في عزّ الليل.. «النفاثات العملاقة» تُزيّن سماء پورتوريكو