قال الدكتور محمد عبد المالك، نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي، إنَّ هناك فارقا كبيرًا بين العبيد والعباد، موضحًا أن الخلق كلهم عبيد للرحمن، سواء المؤمن أو غير المؤمن، والصالح أو الطالح، والبر أو الفاجر، فالكل عبيد لله، أما الفرق في أن العباد هم الصفوة المختارة من الخلق الذين شرفوا بنداء الله.

عبد المالك: خلقنا الله لعبادته وحده

وأضاف «عبد المالك» خلال تقديمه إحدى حلقات برنامج «آيات بينات»، المُذاع على شاشة «قناة الناس»، أنَّ الله – سبحانه – خلقنا لعبادته، وأن عبادة المؤمن لربه هي شرفه ومراده، مستشهداً بأبيات من الشعر: «كفاني عزاً أن أكون لك عبداً.

. وكفاني شرفاً أن تكون لي رباً ومما زادني شرفاً وتيهاً وكدت بأخمصي أطأ الثريا.. دخولي تحت قولك يا عبادي وأن صيرت أحمد لي نبياً».

حديث قدسي يوضح غاية الله من خلقنا وفضل العبادة

نائب رئيس جامعة الأزهر، تالاً الأحاديث القدسية، «يا عبادي ما خلقتكم لأستأنس بكم من وحشة ولا لأستكثر بكم من قلة ولا لأستعين بكم في أمر عجزت عنه ولا لجلب منفعة ولا لدفع مضرة، وإنما خلقتكم لـ تعبدوني طويلاً وتذكروني كثيراً وتسبحوني بكرةً وأصيلاً»، ويقول سبحانه في الحديث القدسي، «يا ابن آدم تفرغ لعبادتي أملأ صدرك غنى وأسد فقرك، وإلا تفعل ملأت قلبك شغلاً ولا أسد فقرك».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عباد الله عباد الرحمن العباد الخلق

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. خالد الجندي يوضح كيف نستقبل العام الهجري

كتب- محمد قادوس:

أوضح الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، الاستعدادات لاستقبال للعام الهجرى الجديد، قائلا: "أن تترك لله أعلى ممن تفعل لله أمر مهم، فمن الترك لله مثلا هو أن تتخلى عن التدخين بمناسبة الهجرة".

وتابع عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون" المذاع عبر قناة dmc، اليوم الخميس: "يجب أن نترك الغيبة والنميمة، بالتالي المهاجرهو من هجر ما نهى الله عنه، ولذلك أي واحد يترك ما اعتاد من منكر لله، فهو من المحتفلين بهجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم".

وأكمل خالد الجندي: " هاجرت يا خير خلق الله قاطبــةً.. من مكــة بعد ما زاد الأذى فيها.. هاجرت لما رأيت الناس في ظلـم.. وكنت بــدراً مـــنيراً في دياجيهـا.. هاجرت لما رأيت الجهل منتشـراً.. والشــر والكفـــر قد عمّ بواديهـا.. هاجرت لله تطوي البيد مصطحباً.. خلاً وفـــيـاً.. كريم النفس هاديها.. هــــو الإمـــام أبو بكـــر وقصّتــه.. ربّ السماوات في القرآن يرويها.. يقول في الغار “لا تحزن” لصاحبه.. فحســبنا الله: ما أسمـى معــانيهـا".

مقالات مشابهة

  • خطوات نقل اللوحات بين مركبات المالك عبر أبشر
  • جعجع: الوضع مجنون.. لم لبنان بمفرده في عين العاصفة؟
  • بالفيديو.. خالد الجندي يوضح كيف نستقبل العام الهجري
  • تقرير لـNewsweek: لماذا على إسرائيل شنّ حرب على حزب الله وإيران؟
  • لماذا يُعتبر الأوميغا 3 من أهم العناصر الغذائية لجسم الإنسان؟
  • المسند يوضح لماذا شهر يوليو الأشد حرارة في المملكة
  • موعد صيام يوم عاشوراء 2024.. لماذا سمى بهذا الاسم؟
  • معلومات عن أعمدة الخلق بعد نشر ناسا فيديو ثلاثي الأبعاد لها.. أبهرت العالم
  • نبيلة عبيد: سعيدة جدا بمهرجان العلمين وأتمنى استمراريته
  • «خربت بيوت كتير».. عالم أزهري يكشف حكم لعبة 1xbet