موقع 24:
2024-07-06@05:06:57 GMT

نتانياهو يتعهد بمواجهة التهديدات النووية الإيرانية

تاريخ النشر: 17th, September 2023 GMT

نتانياهو يتعهد بمواجهة التهديدات النووية الإيرانية

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، السبت، أن إيران تعتزم التسلح بأسلحة نووية، مشيراً إلى أن تل أبيب سترد "بكل ما هو ضروري".

وأضاف نتانياهو أن تصرفات إيران تثبت أنها "تنتهك جميع التزاماتها" تجاه المجتمع الدولي، وذلك بعد أن قررت طهران استبعاد العديد من مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المعينين للعمل في البلاد، مما يعوق الرقابة على أنشطتها النووية.


وقال نتانياهو في بيان أصدره مكتبه إن إيران "تعتزم التسلح بأسلحة نووية، وستفعل إسرائيل كل ما هو ضروري لحماية نفسها من هذا التهديد".
ونددت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، السبت، بما وصفته الإجراء غير المسبوق، من إيران بطرد عدد من مفتشي الوكالة.

وكالة الطاقة الذرية تندد بقرار إيراني "غير مسبوق".. و #طهران تردّ https://t.co/mDY6ywsube

— 24.ae (@20fourMedia) September 16, 2023 ووصف المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة رافائيل غروسي، الإجراء بـ"غير المتناسب وغير المسبوق".
ويأتي الإجراء الإيراني رداً على دعوة لطهران، قادتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا في مجلس محافظي الوكالة قبل أيام، للتعاون فوراً مع الوكالة إزاء قضايا، منها تفسير العثور على آثار لليورانيوم في مواقع غير معلنة، ولكن غروسي أوضح أنه يعتقد أن إيران بالغت في رد فعلها.
ودافعت إيران تحركها لمنع بعض المفتشين النوويين التابعين للأمم المتحدة من العمل بالبلاد، واتهمت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا بتسييس الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

"الثلاثية" و #أمريكا يطالبون #إيران بإجابات حول البرنامج النووي https://t.co/QcdFCKYwQW

— 24.ae (@20fourMedia) September 14, 2023 وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني: "للأسف، وعلى الرغم من تفاعل إيران الإيجابي والبناء والمستمر مع الوكالة، فإن الدول الأوروبية الثلاث والولايات المتحدة أساءت استخدام مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لتحقيق أغراضها السياسية الخاصة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الملف النووي الإيراني إسرائيل إيران الوکالة الدولیة للطاقة الذریة

إقرأ أيضاً:

كير ستارمر يتعهد بالتغيير وإعادة بناء بريطانيا

دينا محمود (لندن) 

أخبار ذات صلة ستارمر يؤكد استمرار دعم بريطانيا لأوكرانيا بايدن يهنّئ ستارمر رئيس وزراء بريطانيا الجديد

استقبل ملك بريطانيا تشارلز الثالث زعيم حزب «العمال» كير ستارمر في قصر باكينجهام، أمس، حيث كلفه بتشكيل الحكومة الجديدة. وأصبح ستارمر رئيساً للوزراء بعد اكتساح الحزب الانتخابات التي شهدتها المملكة المتحدة أمس الأول.
وتعهد رئيس وزراء المملكة المتحدة الجديد كير ستارمر بإعادة بناء الثقة في السياسة واستعادة الأمل في الأمة بعد انتصار كاسح لحزب العمال في الانتخابات العامة.
وقال ستارمر في أول خطاب له في (داونينج ستريت)، مقر الحكومة البريطانية، إن الشعب البريطاني صوت «بحسم لصالح التغيير».
وذكر ستارمر أن البلاد يمكنها «أن تتقدم للأمام معاً» فيما يتولى حزب «العمال» السلطة بعد 14 عاماً مع حكم حزب «المحافظين».
وأضاف: «صوتت بلادنا الآن بشكل قاطع لصالح التغيير والتجديد الوطني وعودة السياسة إلى الخدمة العامة».
وأضاف: «إن حكومتي ستخدمكم، والسياسة يمكن أن تكون قوة من أجل الخير... إن العمل من أجل التغيير يبدأ فوراً، ولكن لا يساوركم شك في أننا سنعيد بناء بريطانيا.
يُشار إلى أن ستارمر، أشار في خطاب ألقاه مؤخراً خلال حملته الانتخابية إلى أن السياسة يجب أن يكون محورها خدمة المواطنين، مكرراً شعاره المتمثل في وضع «البلد أولاً، والحزب ثانياً». 
وفي الأثناء أعلن رئيس وزراء بريطانيا، المنتهية ولايته، ريشي سوناك، عزمه التنحي عن رئاسة حزب «المحافظين» بعد هزيمة الحزب في الانتخابات العامة التي شهدتها البلاد أول أمس الخميس، بمجرد الانتهاء من الترتيبات الرسمية لخليفته. 
ولكن ستارمر حذر، في الكلمة التي ألقاها عصر أمس من أمام مقر رئاسة الوزراء في 10 داوننج ستريت بقلب لندن، من أن عملية «إعادة بناء» بريطانيا ستستغرق وقتاً، بالرغم من الأغلبية البرلمانية التي يحظى بها حزبه «العمال» حالياً، بعدما فاز وفق نتائج شبه نهائية، بـ412 من أصل 650 مقعداً يتألف منها مجلس العموم، مقابل 121 فقط حصدها حزب «المحافظين»، الذي ظل يحكم المملكة المتحدة منذ عام 2010.
وشدد السياسي البالغ من العمر 61 عاماً، وهو أول رئيس وزراء عمالي لبريطانيا منذ 14 عاماً، على أن «تغيير مسار أي بلد لا يمكن أن يكون بسهولة الضغط على زر».

مقالات مشابهة

  • كير ستارمر يتعهد بالتغيير وإعادة بناء بريطانيا
  • رئيس هيئة الرقابة النووية: خارطة الطريق العربية خطوة محورية نحو تعزيز القدرات الإقليمية للتصدي للطوارئ
  • هيئة الرقابة النووية.. خارطة الطريق العربية 2024-2030 خطوة محورية
  • "الرقابة النووية والإشعاعية" خارطة الطريق العربية 2024-2030 خطوة محورية لتعزيز القدرات للتصدي للطوارئ
  • الرقابة النووية: خارطة طريق عربية لتعزيز القدرات الوطنية لمواجهة الطوارئ
  • "الطاقة الذرية" تفتح ورشة العمل الإفريقية الأقليمية عن دراسات السوق
  • روساتوم تشارك في مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتستعرض خبراتها في إدارة المعرفة النووية
  • الوكالة الدولية للطاقة الذرية: محطة زابورجيا النووية في أوكرانيا أبلغت عن وقوع غارات في محيطها عبر المسيّرات
  • اجتماع بالجامعة العربية لمناقشة خارطة طريق للاستعداد والاستجابة للطوارئ النووية
  • المالكي :  ندرس خارطة الطريق النهائية للاستعداد  للطوارئ النووية والاشعاعية‎ بالمنطقة العربية